العناية بالجسم

فوائد العسل للكبد معلومات مفيدة للصحة

فوائد العسل للكبد

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان فوائد العسل للكبد معلومات مفيدة للصحة، فالعسل أو عسل النحل تحديدًا واحد من الاغذية التي لا يتخلف على كم الفوائد التي يتم الاستفادة بها، وتختلف تلك الفوائد من جزء إلى جزء في جسم الانسان، وعلى مر التاريخ استخدم الانسان العسل بجانب كونه غذاء كعلاج حيث اثبتت بعض الاثار التي وجدت من العصر الحجري استخدام الانسان للعسل كعلاج، وتعاقب ظهوره في الاثار التاريخية كنوع من انواع الغذاء والعلاج، وجاء التاريخ الاسلامي ليختتم تلك الاحداث ويؤكد حقيقة كون العسل من افضل العلاجات فقال رب العزة ” وَأوحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ  ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” ( سورة النحل أية 68 و69 )، ومن ابرز اعضاء الجسم التي يقدم العسل فوائد له الكبد.

عسل النحل
عسل النحل

اقرأ ايضاً :

اكلات لحرق الدهون وانقاص الوزن

الكبد

الكبد من الاعضاء الحيوية في جسم الانسان فهو المسئول عن تنقية الجسم من السموم، كما يقوم بإنتاج البروتينات وبعض المركبات الكيميائية الهامة لعملية الهضم، كما يعمل على تنظيم تخزين الجليكوجين، وتَفَكك كرات الدم الحمراء، وإنتاج الهرمونات.

يتعرض الكبد إلى عدد من المخاطر بسبب طبيعة وظيفته المتعلقة بالتعامل مع سموم الجسد أو بسبب عوامل خارجية مثل الكحول أو بعض الانواع من الادوية، ومن هذه الاضطرابات أو المخاطر التهاب الكبد، وتليف الكبد، وتمزق الكبد، ومتلازمة بود كياري، والتهاب الأقنية الصفرأوية البدئي، وتشمع الكبد، وغيرها من الامراض أو الاضطرابات التي يصاب بها الكبد.

اقرأ:  معلومات طبية عامة معلومات مفيدة للصحة والوقاية من الامراض

فوائد عسل النحل للكبد

يحتوي العسل على عدد من الفيتامينات منها فيتامين K و C إلى جانب احتوائه على المضادات الحيوية المتعددة مما يضع العسل في مقدمة الاغذية الدوائية المناسبة للكبد حيث يعمل على:

  • تحسين عملية التمثيل الغذائي وذلك بسبب احتوائه على نسب عالية من الحلوكوز.
  • يساعد في عملية التخلص من الترسبات والسموم والجذور الحرة.
  • يساعد في الوقاية أو علاج مختلف الانواع من الالتهابات التي يمكن ان تصيب الكبد.
  • عامل مساعد في وقاية الكبد من الاصابات الفيروسية التي يمكن ان يتعرض لها.
  • يعمل على وقاية الكبد من تلف الخلايا وتنشيط الخلايا وحيويتها.
  • يساعد تناول العسل في التخلص من الآلام التي تصيب الكبد بسبب المرارة.
  • التناول المنتظم للعسل يساعد في علاج التهاب الكبد المزمن والتهاب الحويصلة المرارية.
  • ثبت ان تناول العسل يساعد في علاج انواع مختلفة من الآفات الكبدية مثل التهاب المرارة والالتهاب الانتاني، وظهر ذلك جليًا على المرضي فانحصرت اثار اليرقان وزال احتقان الكبد واكتسب المرضى بعض الوزن.
  • ثبت ان استخدام العسل مخلوطًا بحبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل يعمل على علاج التهاب الكبد الوبائي، كما أن له تأثير فعال في تفتيت الحصوات المرارية.
  • من المعروف ان العسل يحتوي على كميات عالية من الجلوكوز مما يجعل العسل مساعد جيد في زيادة مخزون الكبد من النشا الحيواني أو من الكلايكوجين.
  • وجود الجلوكوز في العسل بنسب عالية يعمل على تقوية الكبد بشكل عام، مما يساعد على ان يقوم الكبد بوظائفه الحيوية بكفاءة عالية وهى تنقية وتصفية الجسم من سموم، وكذلك تخليصه من الجذور الحرة، كما يعمل كمضاد للبكتيريا الضارة للجسم.
  • اثبتت بعض الدراسات ان العسل يمكن ان يساعد الكبد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.
فوائد عسل النجل للكبد

اقرأ: معلومات طبية مفيدة وقصيرة للحياة اليومية

وصفات العسل لعلاج الكبد

  • العسل مع الماء

هنا يتم عمل خلطة من انواع مختلفة من العسل هى عسل السدر وعسل العرق سوس وعسل الطلح وعسل الكراث بكميات متسأوية، ومزجها جيدًا وحفظها في الثلاجة بحيث يتم اخذ ملعقة من الخليط وإذابتها في كوب من الماء وشربها في الصباح، اما في الليل فيتم اخذ ملعقة وتناولها دون ماء.

  • العسل مع القسط الهندي

هات برطمان العسل وأضف اليه 25 جرام قسط هندي حار، و100 جرام قسط ابيض بارد، 100 جرام حبة البركة، ويتم تناول ملعقة من الخليط بعد الافطار وأخرى بعد العشاء.

  • خلط نوعين من العسل

اختار أي نوعين من العسل مثل عسل السدر وعسل الطلح وقم بخلطهم بشكل جيد واحتفظ بالخليط، على ان يتم تناول ملعقة مذابة بكوب من ماء زمزم قبل الافطار بساعة.

حافظوا على ان يكون العسل ضمن النظام الغذائي للجميع حتى يمكن الاستفادة من مختلف الفوائد به سواء للكبد أو للجسم بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى