إسلاميات

فوائد الصيام الدينية والدنيوية وأهم الأدعية الرمضانية

فوائد الصيام الدينية

شهر رمضان هو الشهر التاسع من شهور السنة الهجرية ، فيأتي بعد شهر شعبان ، وقبل شهر شوال ، وأيامه تبلغ تسع وعشرين يوم أو ثلاثين يوم ، وقد فرض الله عز وجل صيام هذا الشهر على المسلمين كافة وذلك منذ عام 2 من الهجرة ، فقد صامه النبي صلى الله عليه وسلم تسعة سنين قبل أن يتوفاه الله سبحانه وتعالى في العام الـحادي عشر للهجرة  ، وفريضة الصوم هي عبادة محددة بوقت محدد في كل عام ، ألا وهو شهر رمضان الكريم ، فلا يجوز فعلها في أي وقت آخر ، لهذا ينبغي على المسلم أن يعرف الأحكام المتعلقة بشهر رمضان حتى يؤدي هذه الفريضة بشكل صحيح.

وهناك العديد من الفوائد الدينية والدنيوية التي يغفلها كثيرا من المسلمين ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم مقالة تحمل عنوان فوائد الصيام الدينية والدنيوية وأهم الأدعية الرمضانية ، سنتعرف في تلك المقالة على أهم الفوائد التي يجنيها المسلم من صيامه في رمضان.

فوائد صيام شهر رمضان
فوائد صيام شهر رمضان

فوائد الصيام :

الصيام يعتبر عبادة من أعظم العبادات الموجودة في الإسلام ، حيث أنه ركن من أركان الإسلام الخمسة ، فلا يصح إسلام العبد إلا بها ، مصداقاً لما روي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، والحج ، وصوم رمضان) ، وقد كتب الله سبحانه وتعالى الصيام علينا كما كتبه على من سبقنا من الأمم ، وجعل الصيام من أعظم القربات إليه ، ورتب عليه ثواباً كثيراً لا حدود له ، وللصيام العديد من الفوائد الدينية ، وسنذكر بعضاً منها.

  1. الصيام يصون العبد من شهوات الدنيا ويقيه من عذاب الآخرة.
  2. الصيام يشفع لصاحبه يوم القيامة.
  3. الصيام سبب لدخول الجنة.
  4. الصيام يكفر خطايا وذنوب كثيرة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد صيام يوم عرفة

فوائد الصيام الدنيوية:

كلام عن الصيام
كلام عن الصيام

الفوائد من وراء الصيام كثيرة جداً ، فهي لا تقتصر على الناحية الدينية وحسب ، بل تشمل أيضاً على الناحية الدنيوية ، فهناك العديد من الفوائد الصحية المترتبة على تلك العبادة الجليلة ، وسنذكر بعضاً منها.

  1. الصيام يؤدي لراحة الجسم ، كما أنه يصلح ما به من خلل وعلل.
  2. الصيام يمتص المواد التي تتبقى في الأمعاء ، التي من الممكن أن تتحول لنفايات سامة.
  3. الصيام يحسن عملية الامتصاص والهضم ، ويعيد الحيوية لأنسجة جسمك وخلاياه.
  4. الصيام يقوي الذهن ويحسن الذاكرة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن الصيام

أدعية رمضانية جميلة:

  1. اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
  2. اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين ، و اشرح فيه صدري بإنابة المخبتين ، بأمانك يا أمان الخائفين.
  3. اَللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.
  4. اللهم لاتؤاخذني فيه بالعثرات ، و اقلني فيه من الخطايا و الهفوات ، و لا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفات بعزتك ياعز المسلمين .
  5. اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيى فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبى فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلى فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبى فيه مَسْتُوراً و ارْزُقنى فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُورى مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّنى فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْنى التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبى يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.

للمزيد يمكنك قراءة : أدعية قدوم شهر رمضان

شهر رمضان
شهر رمضان

قد اختلف العلماء في سبب تسمية شهر رمضان بذلك الاسم ، فقد قال البعض بأن اسم رمضان مشتق من الرمض ألا وهو شدة الحر ، وقد سمي رمضان بذلك الاسم لأنه يأتي في الغالب في وقت الحر بالجزيرة العربية ، وقيل أيضاً بأن الاسم مشتق من الرميض ، ألا وهو السحاب والمطر في أواخر الصيف ، وسمي رمضان لأنه يرمض الذنوب ، بمعنى يغسلها بالعمل الصالح ، وقيل أيضاً أن مصدر التسمية من رمض ، بمعنى احترق ، وسمي بذلك الاسم لأنه يرمض الذنوب ، بمعنى يحرقها بعمل الخير ، وقيل أيضاً أن سبب تسميته بهذا الاسم لأن العرب كانوا يرمضون فيه أسلحتهم ، بمعنى يحشدونها استعدادا للقتال والحرب ، وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع الذي ذكرنا فيه بعض فوائد شهر رمضان الكريم ، سائلين الله العظيم رب العرش العظيم أن يبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين اللهم أمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى