الغذاء الصحي

فوائد الشوكولاتة للحامل وأضرارها

فوائد الشوكولاتة للحامل

تعد الشوكولاتة المعشوق الأول للمرأة بصورة خاصة ، فعندما تود النساء تغيير مزاجهن أو التخفيف من حدة توترهن ، فليجئن فوراً لتناول قطعة من الشوكولاتة من أجل الاستمتاع بمذاقها الرائع والشهي ، وإلى جانب دور الشوكولاتة بتحسين الحالة المزاجية ، فتناولها بصفة منتظمة خلال فترة الحمل لا يفيد الأم فقط في إحساسها بالسعادة ، بل يفيدها كذلك من الناحية الصحية ، لهذا ، سوف نسلط الضوء اليوم أكثر على ئ فوائد الشوكولاتة للحامل وأضرارها.

الشوكولاتة أثناء الحمل:

  1. إن فترة الحمل بحاجة لحرص زائد من المرأة ناحية عاداتها الغذائية كي تدرك ما هو جيد ومفيد لها ولطفلها خلال مدة الحمل ، وكي تتجنب ما هو ضار بصحتها هي وجنينها ، وقد تتساءل بعض النساء حول أنواع الغذاء المختلف الذي كانت تحبه وتقبل عليه قبل مدة الحمل وتبحث بمدى فائدته ، فالتساؤل عن تأثير الشوكولاتة خلال الحمل يعتبر من أكثر الأسئلة التي تتبادر لذهن المرأة الحامل ، وحقيقة الأمر أن الشوكولاتة آمنة للأكل خلال الحمل ، وقد تقدم فوائد صحية عند تناولها ولكن بكميات معتدلة ، ولأن كل حمل له ظروفه الخاصة ، ننصحك باستشارة الطبيب حول أي مخاوف متعلقة بالنظام الغذائي ، فقد تختلف كمية الشوكولاتة الآمنة حسب الظروف الصحية التي تتعلق بالحمل.
  2. أما لو كانت المرأة الحامل مصابة بسكري الحمل ، فيفضل أن تتوقف عن تناول الشوكولاتة ، كما يجب أن تتحدث مع الطبيب حول النظام الغذائي الذي يجب أن تتناوله ، وعند تناول الشوكولاتة عليها أن تتناولها باعتدال ، وأن تحرص على أن تختار الشوكولاتة الداكنة المحتوية على سكر أقل من شوكولاتة الحليب أو الشوكولاتة البيضاء.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة تذويب الشوكولاتة الخام

أضرار الشوكولاتة على المرأة الحامل:

إن تناول الشوكولاتة لا يعتبر آمن وحسب ، بل إنه يحد من خطر الإصابة بحالة ما قبل تسمم الحمل ، إلا أن الإفراط بتناولها يضع المرأة الحامل أمام خطرين ، وهما :

  1. الخطر الأول : ويكمن في أن تناول الشوكولاتة كثيراً وبإفراط يجعل المرأة الحامل تشعر بشبع ناحية أغذية مختلفة لها قيمة غذائية أعلى وضرورية لها ، ذلك بالإضافة لكونها محتوية على سعرات حرارية كبيرة تؤدي لزيادة بالوزن لو كان تناولها مبالغ فيه.
  2. الخطر الثاني : ويكمن في احتواء الشوكولاتة على نسبة لا بأس بها من الكافيين ، حيث توصي الكلية الأمريكية لأطباء النسائية والتوليد بأن تكون نسبة الكافيين التي تتناولها الحامل أقل من مائتي ملليجرام في اليوم.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للحامل:

إن الفلافانول الذي يوجد بالكاكاو ، والذي يعتبر المكون الأساسي للشوكولاتة فيد للمرأة الحامل ، وكلما كانت الشوكولاتة أغمق كلما زادت كمية الفلافانول فيها ، وفيما يلي بعض فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة خلال الحمل :

  1. تنظيم مستويات الكوليسترول بالدم : إن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات والدهون ، كما أن مركبات الفلافونويد التي توجد بها ترفع مستويات الكوليسترول الجيدة ، وتقلل من أكسدة الكوليسترول الضار وتنظيم مستويات السكر بالدم.
  2. إنجاب أطفال أسعد : إن المرأة التي تتناول الشوكولاتة الداكنة تناول متكرر خلال الحمل ، يكون طفلها أسعد ، وذلك مقارنةً مع المرأة التي لا تتناول الشوكولاتة بانتظام ، والسبب الدقيق ليس معلوم ، لكن من الممكن أن تكون الشوكولاتة التي تمر عبر المشيمة بحليب المرأة أو ان سعادة المرأة التي تعززها الشوكولاتة هي السبب.
  3. مصدر جيد للحديد والمغنيسيوم : حيث يحتوي مائة جرام من الشوكولاتة الداكنة على سبعة وستون بالمائة من الاستهلاك اليومي الموصي به من الحديد وثمانية وخمسون بالمائة من المغنيسيوم.
  4. الوقاية من تسمم الحمل : إن تسمم الحمل يتميز بارتفاع ضغط الدم ومستويات البروتين بالبول خلال الحمل ، ويعتبر تسمم الحمل من أسباب الولادة المبكرة ، وقد وجد باحثون من جامعة ييل أن تناول الشوكولاتة يحد من خطر الإصابة بتسمم الحمل بنسبة تصل إلى سبعون بالمائة تقريباً ، وعليه فتناول نحو 5 حصص بالأسبوع منها ، يقي من تسمم الحمل ، وخصوصاً بالثلث الثالث.
  5. الوقاية من أمراض القلب : إن مضادات الأكسدة الموجودة بالشوكولاتة الداكنة لها دور بارز في الوقاية من أمراض القلب  وهي بهذا تدعم نظام القلب والأوعية الدموية ، فكلما كانت الشوكولاتة أغمق كلما كان هذا أفضل للقلب.
  6. تخفيف التوتر : إن الشوكولاتة الداكنة تحسن المزاج من خلال رفع مستويات الإندورفين والسيروتونين بالدماغ ، كما أوجدت دراسة بحثية أن تناول أربعون جرام من الشوكولاتة الداكنة كل يوم لمدة أسبوعين يحد من مستويات هرمون الكورتيزول ويحد الفلافانول الموجودة بالشوكولاتة من التعب ، الأمر الذي يخفف من درجة التوتر.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل الكوكيز بالشوكولاتة

مكعبات شوكولاتة
فوائد الشوكولاتة

للمزيد يمكنك قراءة : كرواسون سهل بالشوكولاتة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى