معلومات

فوائد الشبكة الذكية وخصائصها – بحث شامل

يتم تعريف الشبكة الذكية على أنها عبارة عن شبكة كهرباء تقوم بالاعتماد على التقنيات الرقمية وغيرها من التقنيات المتقدمة ، وذلك بغرض مراقبة وإدارة نقل الكهرباء من كافة مصادر التوليد بهدف تلبية الاحتياجات المختلفة من الكهرباء للمواطنين ، كما تقوم الشبكات الذكية بتنسيق احتياجات وقدرات كافة المولدات ومشغلي الشبكات والمواطنين وأصحاب المصالح بسوق الكهرباء من أجل تشغيل كافة أجزاء النظام وذلك بأكبر قدر ممكن من الكفاءة ، الأمر الذي يحد من التكاليف والآثار البيئية ، كما يزيد من موثوقية النظام ومرونته واستقراره ، وتحتوي الشبكات الذكية شبكات الكهرباء فضلاً لوسائط التوليد والتخزين وغيرها.

في وقت أن الكثير من الأماكن بدأت فعلاً بإضافة الحيوية على نظام الكهرباء الخاص به ، فإن كافة الأماكن سوف تتطلب استثمارات إضافية ضخمة فضلاً لتخطيط رائع من أجل تحقيق شبكة أكثر ذكاء ، وتعد الشبكات الذكية عبارة عن سلسلة متطورة من التقنيات التي سوف يتم نشرها بمعدلات متنوعة في سلسلة مختلفة من البيئات في كافة أرجاء العالم ، وذلك بالاعتماد على الجاذبية التجارية المحلية والتوافق مع التكنولوجيات الحالية فضلاً للتطورات التنظيمية وأسس الاستثمار ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على فوائد الشبكة الذكية وخصائصها – بحث شامل.

الأساس المنطقي لتكنولوجيا الشبكات الذكية:

  1. لا يخفى على الكثير من الناس أن أنظمة الكهرباء في كافة أرجاء العالم تواجه العديد من التحديات ، بما في هذا البنية التحتية المتقدمة ، فضلاً للنمو الدائم بطلب الكهرباء ، ودمج أرقام متزايدة من مصادر الطاقة المتجددة والمراكب الكهربائية ، والحاجة الملحة لتحسين أمن إمداد الكهرباء والحد من انبعاثات الكربون.
  2. كما أن تقنيات الشبكات الذكية تقدم طرق ليس فقط من أجل مواجهة تلك التحديات ، بل كذلك من أجل تطوير مورد أكثر نظافة للطاقة على أن يكون أكثر كفاءة في استعمال الطاقة وبأسعار أحسن وأكثر استدامة ، ولا بد كذلك أن يتم مواجهة تلك التحديات فيما يخص البيئة التنظيمية التقنية والمالية والتجارية التي تخص كل مكان على حدة.
  3. وبالنظر لطبيعة المنظمة العالية لنظام الكهرباء ، لا بد على كل داعمي الشبكات الذكية أن يتأكدوا من مشاركتهم مع كافة أصحاب المصلحة ، بما في هذا من يقوم بتصنيع المعدات ومن يشغل النظام فضلاً للمواطنين المستهلكين ، وذلك بغرض تطوير حلول تقنية ومالية وتنظيمية مصممة مخصوص حتى تزيد من إمكانيات الشبكات الذكية.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عامة عن الكهرباء والطاقة

توفر مشاركة مقبولة ومعروفة من قبل المستخدمين:

  1. حيث يساهم المستخدم في تحقيق التوازن ما بين العرض والطلب ، فضلاً لضمان الاعتمادية عن طريق تعديل طريقة استعماله وشرائه للكهرباء ، وتأتي تلك التعديلات كنتيجة لامتلاك المستخدم للكثير من الاختيارات التي تشجع أنماط وألوان متنوعة لشراء الكهرباء.
  2. تشمل تلك الاختيارات تقنيات أخرى جديدة فضلاً عن معلومات جديدة حول استعماله للكهرباء وأنماط أخرى جديدة من تسعير الكهرباء والحوافز وغيرها.

تمكن من المنتجات والخدمات الجديدة والسوق:

  1. بإمكان الأسواق المصممة والتي يتم إدارتها بصورة صحيحة أن تقدم فرصة للمواطن من أجل اختيار ما بين الخدمات المنافسة من بعض تغيرات الشبكة المستقلة ، والتي لا بد أن يتم إدراتها بصورة صريحة هي الطاقة والسعة والمكان والوقت فضلاً لمعدل التغيير والجودة.
  2. ومن الممكن أن تلعب السوق دور هام وأساسي بإدارة تلك المتغيرات ، وإن الأشخاص المنظمون والمالكون أي المشغلون والمستخدمين عموماً بحاجة للمرونة من أجل تعديل قواعد العمل حتى تلائم ظروف التشغيل والسوق.

تستوعب كافة خيارات التوليد والتخزين:

  1. إن الشبكة الذكية لا يمكنها استيعاب محطات الطاقة المركزية الضخمة فقط! بل إنها تستوعب كذلك مصادر الطاقة الموزعة المتزايدة التي تخص المواطنين العملاء والمستهلكين.
  2. إن مزج تلك الموارد بما في هذا مصادر الطاقة المتجددة ومصادر الطاقة الدامجة للطاقة والحرارة على نطاق ضئيل سوف يزداد بشكل سريع مع مرور الوقت مع سلسلة القيمة ، وذلك من الموردين للمسوقين للمواطنين (المستخدمين).

تقدم جودة الطاقة لسلسلة من الاحتياجات:

  1. ليست كافة المؤسسات التجارية ، وبالفعل ليس كافة العملاء بحاجة لذات نوعية الطاقة ، إذ تقدم الشبكة الذكية درجات وأسعار مختلفة من الطاقة ، من الممكن شمل تكلفة مميزات الجودة الكبيرة بعقد الخدمة الكهربائية.
  2. يتم مراقبة طرق التحكم المتقدمة المكونات الرئيسية للشبكة ، الأمر الذي يتيح لنا التشخيص السريع وإيجاد الحلول لكافة الأحداث التي بإمكانها التأثير على جودة الطاقة ، منها على سبيل المثال : البرق وتغير العواصف فضلاً لأعطال خطوط النقل والمصادر التوافقية.

للمزيد يمكنك قراءة : رقم طوارئ الكهرباء المجاني

تقدم سهولة في التعامل مع الاضطرابات والكوارث الطبيعية:

  1. تدل السهولة والمرونة لإمكانية النظام على الاستجابة لكافة الأحداث الغير متوقعة من خلال عزل العناصر التي تحتوي على مشاكل بينما يتم استعادة بقية النظام للتشغيل العادي.
  2. تسبب إجراءات العزل الذاتي تلك إلى الحد من انقطاع الخدمة على المواطنين ، فضلاً لمساعدة مقدمي الخدمات على إدارة البنية الرئيسية لتوصيل الكهرباء بصورة أفضل.

تحسن استعمال عناصرها وكفاءة تشغيلها:

  1. إن الشبكة الذكية تقوم بتطبيق أفضل وأحدث التقنيات ، وذلك من أجل تحسين استعمال أجزائها ، فمثلاً من الممكن الوصول للسعة المحسنة عن طريق استعمال القدرات المتغيرة ، والتي بدورها تسمح باستعمال المولدات بأحمال أضخم وأكبر عن طريق الاستشعار الدائم وتقييم إمكانياتها.
  2. من الممكن كذلك تحسين كفاءة الصيانة عن طريق الصيانة القائمة على الظروف ، والتي ترمز للحاجة لصيانة المعدات في الوقت الملائم تماماً.

فوائد الشبكة الذكية:

  1. المرونة والأمان.
  2. العمل على توظيف أنظمة الذكاء الاصطناعي.
  3. اللامركزية بتوليد الطاقة.
  4. ذاتية الإصلاح.
  5. تعمل على تنوع مزيج الطاقة.
  6. تخزين الطاقة.
  7. المرونة بالعمل مع الطاقة الكهربائية.
  8. خفض تكاليف الكهرباء.

للمزيد يمكنك قراءة : من أمثلة الأجهزة المدمجة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى