الغذاء الصحي

فوائد السمسم علي الريق واهميته في النظام الغذائي للعظام ومحاذير تناوله

فوائد السمسم

عرف السمسم منذ القدم كنوع من انواع التوابل وتعددت استخداماته في الطهي، حيث يوضع علي الخبز والمعجبات كما يضاف الي الكعك والبسكوت، ويدخل ايضاً في تحضير البوظة والشوكولاته، ويدخل زيت السمسم في العديد من العلاجات التقليدية الهامة لانه يتمتع بخصائص علاجية ووقائية وغذائية مميزة، فهو يحتوي علي البروتينات بنسبة 18-25٪، والكبروهيدرات بنسبة 13.5٪، والسمسم غنيّ بالفيتامينات، والمعادن، مثل الكالسيوم، والفوسفور، وتحتوي البذور على ما نسبته 50-60٪ من الزيت الغنيّ بالدهون المتعددة غير المشبعة، والذي يتميّز بكونه من أكثر الزيوت المستقرّة؛ لاحتوائه على مركبات مضادّة للأكسدة ومن المفيد  جداً للجسم أن يدخله الانسان ضمن نظامه الغذائي ولذلك نجد ان فوائد السمسم كثيرة ومتعددة واستخداماته تدخل في مختلف المجالات الطبية والصناعية والتجميلية ايضاً، وسوف نتناول معكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم اهم فوائد السمسم لجسم الانسان واهميته تناوله علي الريق بالاضافة الي محاذير استخدامه ، كل هذا واكثر نقدمه لكم عبر قسم : الغذاء الصحي .

فوائد السمسم للجسم
فوائد السمسم للجسم

فوائد السمسم للعظام

  • يساهم السمسم في حصول الجسم علي المقدار المناسب من الكالسيوم الذي هو بحاجه اليه، وبذلك فهو يساهم في الوقاية من هشاشة العظام ويعالج مرض الكساح لدي الاطفال .
  • اثبتت الدراسات العلمية الحديثة ان الحصول علي ربع كوب من السمسم بشكل يومي تساعد الجسم علي الحصول علي احتياجات اليومية من الفسفور بنسبة 32% .
  • النحاس: يحتوي ربع كوب من السمسم على 1.47مغ من النحاس، وبذلك فهو يعطي الجسم حاجته اليومية من النحاس الذي يلعب دور هام واساسي في عملية نشاط الإنزيم الذي يربط الكولاجين، والإيلاستين المسؤولَين عن بُنية، ومرونة، وقوّة العظام، والمفاصل.
  • الزنك: الزنك من المعادن المهمّة لصحّة العظام، فهو يُساهم في كثافة العظام، ويساعد علي الوقاية من الاضابة بمرض هشاشة العظام الذي يصيب النساء بنسبة اكبر بعد سن انقطاع الطمث، وقد اثبتت الدراسات ان ربع كوب من السمسم يزوّد الجسم بـ 2.79 مغ من الزنك، أي 25% من احتياجات الفرد اليوميّة من الزنك .
  • المغنيسيوم: توفّر ملعقة واحدة من بذور السمسم 32 مغ من المغنيسيوم، وطبقاً لما ورد في تقرير منظمة الصحة العالمية فإن تناول كميات مناسبة من المغنيسيوم خلال النظام الغذائي اليومي الذي يتبعه الشخص يساعده علي الحفاظ علي عظام صحية وقوية، حيث أن له دور هام في تراكيز فيتامين د، وهرمونات غدة الجار الدرقيّة (بالإنجليزية: Parathyroid glands) التي تدخل أيضاً في عمليّة تكوين العظام .

زيت السمسم فوائده للبشرة والشعر

السمسم
السمسم

فوائد تناول السمسم

  • يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لانه يحتوي علي مركّبات الفايتو سيترولات المسئولة عن ذلك .
  • يساعد في محاربة العديد من الامراض لانه غني بفيتامين هـ .
  • يساعد علي علاج مرضي السكري حيث اثبتت بعض الدراسات ان حبوب السمسم تتمتع بقدرة فعالة علي تحسين فاعليّة علاجات مرض السكري، وذلك نظراً لتواجد عنصر المغنيسيوم بها .
  • السمسم مفيد جداً للبشرة والوجه لانها يحتوي علي مضادات الاكسدة التي تعمل علي زيادة المناعة والحصول  علي بشرة نضرة نقية كما يحتوي علي الزنك الذي يعزز انتاج الكولاجين ويعطي نعومة وليونه للبشرة ويمنع جفافها .
  • يعمل على منع انتشار الكثير من أنواع مرض السرطان ويقي من الاصابة بها .
  • السمسم مفيد جداً للجهاز الهضمي لانه يحتوي علي الالياف .
  • يعمل علي تقوية فروة الرأس لانه يحتوي علي مركبات اساسية ومفيدة للشعر .
  • يمكن عمل مساج للاطفال باستخدام القليل من زيت السمسم، لأن ذلك يساعد علي حصولهم علي نوم مريح وهادئ، حيث أنه يخلص الاطفال الرضع من الالتهابات ويخفف من جفاف الجلد .
  • يساعد علي التخلص من نوبات السعال والكحة من خلال تناول ملعقة صغيرة منه .
  • زيت السمسم مفيد جداً في تعزيز الإثارة والقدرة الجنسيّة لدى الرجال، وذلك من خلال تناول مقدار ملعقة صغيرة بشكل يومي .

فوائد زيت السمسم للوجه والبشرة

فوائد السمسم
فوائد السمسم

محاذير تناول السمسم

تناول السمسم بالكميات الموصي بها آمن بشكل عام، ولكن هناك بعض الفرضيات التي تشير إلا ان تناوله يعمل علي خفض سكر الدم، مما يؤثر في المحافظة علي مستويات سكر الدم عند مرضى السكري، كما يُفترض أن تناوله أيضاً يُخفّض ضغط الدم، لذا قد يلزم توخي الحذر عند تناول السمسم للذين يعانون من ضغط دم منخفض.

ويعد تناول السمسم آمن ومفيد للحوامل والمرضعات بالكميات الموصي بها ولكن لا توجد معلومات أو ادلة طبية كافية تؤكد ذلك كما يُعدّ تناول السمسم آمناً للأطفال، حيث ثبتت سلامة استخدام زيت السمسم للأطفال عند أخذه قبل النوم لمدة 3 أيام بجرعة 5 مل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى