الغذاء الصحي

فوائد الخس واهميته لتقوية الجهاز المناعي والجهاز الهضمي والتخلص من الوزن الزائد

الخس من اشهر انواع النباتات الورقية المنتشرة في العديد من دول العالم، و فوائد الخس كثيرة ومتعددة فهو مهم جداً للجسم ويحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الهامة، كما يدخل الخس في تحضير العديد من الاطعمة وخاصة في السلطات، والخس يغني بالعناصر الهامة كما ذكرنا وخاصة فيتامين أ، وب، وك، والعديد من المعادن، مثل الفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والألياف وتجدر الاشارة الي أن انواع الخس متعددة منها الخس الروماني والخس ذو الأوراق الفضفاضة والخس الثلجي، كما يحتوي الخس علي نسبة عالية من الحديد، فهو مفيد جداً للحامل ويحافظ علي صحة الجنين وهو يحتوي ايضاً علي حمض الفوليك الذي يساعد علي حماية الجنين من الاصابة بالتشوهات، وخاصة تشوهات العمود الفقري، كما أنه يساعد علي إدرار الحليب للأم المرضعة، وقد عرف المصريون القدماء فوائد الخس واستخدموه في تسميد التربة من خلال بذورة، كما أنه استخدموه في وجباتهم الاساسية، ويساعد الخس علي التخلص من الوزن الزائد ومحاربة السمنة وبالتالي فهو عنصر اساسي يدخل في نظام التغذية اليومي لمن يريدون خسارة الوزن والحصول علي وزن مثالي، كما انه يمنح نشويات منخفضة الهضم وأليافاً غذائيّة، ممّا يجعله غذاءً مناسباً لخسارة الوزن ولا يحتوي علي سعرات حرارية عالية أو دهون ويسعدنا ان نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم معلومات غذائية مفيدة حول فوائد الخس واهميته للجسم وقيمته الغذائية العالية ، نتمني ان يكون الموضوع مفيد ومميز وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : الغذاء الصحي .

تعرف علي فائدة الخس للجسم

  • الخس غني بأنواع المُركبات الفينوليّة (بالإنجليزيّة: Phenolic compounds) والتي تتمتع بفوائد رائعة وصحية متنوعة، كما أنه يحتوي علي الاحماض الفينولية ويرتبط تناول هذه المركبات بمقاومة الاكسدة ومضادات السرطان والسكري وامراض القلب والاوعية .
  • مستخلصات الخس تعمل كمضادات للإلتهاب، كما وجدت الدراسات الحديثة ان تناول الخس بشكل منتظم يساعد علي الوقاية من خطر الاصابة بسرطان الرئة بالنسبة لغير المدخنين .
  • يعد الخس مصدر جيداً للكاروتينات، وخاصّة البيتا-كاروتين (بالإنجليزيّة: β-carotene) الذي يتحوّل في الجسم إلى فيتامين أ واللوتين والتي تعمل كمضاد للأكسدة .
  • يساعد الخس علي خسارة الوزن ومحاربة السمنة فهو منخفض السعرات الحرارية والدهون فهو غذاء مثالي لمن يريدون التخلص من الوزن الزائد وخسارة الوزن في وقت قصير .
  • يحتوي الخس علي ألياف غذائية تعمل علي تقليل خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية، كما انه يعمل علي خفض مستوي الكوليسترول الضار في الدم .
  • يخفض خطر الاصابة بمرض السكري من خلال تحسين عمليات تمثيل الجلوكوز ، كما يعمل علي خفض سكر الدم المرتفع ويحسن من حساسية الإنسولين .
  • الخس غني بالحديد فهو يحتوي علي نسبة تصل الي % من الاحتياجات اليوميّة بحسب كميّة تناوله .
  • يساعد في تخفيض الضغط لإحتوائة على البوتاسيوم .
  • يساعد علي علاج مشاكل السعال وخاصة لدي الاطفال .
  • يقي من الاصابة بمرض الزهايمر .
  • مفيد جداً للبشرة فهو يساعد علي الحصول علي بشرة صحية ويعمل علي تنقيتها من الشوائب والحبوب بالاضافة الي توحيد لون البشرة .
  • يمنح نوم هادئ ويساعد علي التخلص من الأرق العصبي ويهدئ الاعصاب .
  • يعالج مشاكل الامساك ومشاكل الجهاز الهضمي ويحسن من عمله لأنه يحتوي علي ماء وألياف بنسبة عالية .
  • يعمل علي ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف كما يساعد في التخلص من الحصى .

فوائد الخس للشعر والبشرة

يعمل علي تحسين صحة الشعر، لأنه غني بالمواد الغذائية الهامة والمفيدة، مثل الاملاح المعدنية والفيتامينات، كما أنه يعزز نمو الشعر بشكل صحي ويزيد من حيويته وكثافته ، كما يساعد تناول الخس علي الحصول علي بشرة نقية نظيفة وصحية، كما انه يساعد علي التخلص من الحبوب والبثور التي تظهر علي مناطق الوجه والظهر بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم، وذلك من خلال نقع أوراق الخسّ في الماء لمدة عشر دقائق، ومن ثم غسل الجسم بالخس المنقوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى