الغذاء الصحي

فوائد الخس للحامل والجنين ومرضى السكري

فوائد الخس للحامل

إن الخس واحد من ضمن الخضروات الورقية الشائعة ، ولونه يتراوح ما بين الأصفر للأخضر الداكن ، ومن الممكن أن يحتوي على بعض درجات اللون الأحمر ، والخس ينتمي للفصيلة النجمية ، وينمو في كل أرجاء العالم ، إلا أن أكبر دولة منتجة له هي دولة الصين بنسبة 66% من الإنتاج العالمي ، ويتوفر الخس بأصناف عدة متنوعة ، وبنكهات رائعة ، ذلك بالإضافة لارتفاع محتواه من المواد الغذائية ، وهو يعتبر عنصر رئيسي بأطباق غذائية كثيرة مثل : السلطة ، والشوربة ، والساندويتشات ، ونشير هنا إلى أن الخس الروماني وخس الآيسبرغ ، يعدان من الأصناف الأكثر شيوعاً للخص ، ذلك بالإضافة لأنهما من أكثر أنواع الخس استخداماً في العالم ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد الخس ، فتابعوا معنا.

فوائد الخس للحامل والجنين:

  • إن الخس يعتبر مصدر للفولات الضروري للمرأة الحامل ، وهو من سلسلة فيتامينات بي ، حيث يدعم الفولات انقسام الخلايا ، وتكوين الحمض النووي والمادة الوراثية ، ونقص ذلك الفيتامين عند المرأة الحامل يرتبط بحدوث مضاعفات الحمل ، بما في ذلك انخفاض وزن الطفل ، أو تشوهات بالجنين مثل : تشقق العمود الفقري ، أو الولادة المبكرة ، وننبه هنا إلى أن من المهم للمرأة الحامل قبل تناول الخس أن تقوم بغسله جيداً ، وأن تحفظه بصورة صحيحة ، بغرض تقليل الخطر الناجم عن تلوثه.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية زراعة الخس

فوائد الخس لمرضى السكري:

  • إن الخس الرومي يعتبر من الخضار الذي لا يحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات ، لهذا فإنه يعتبر ملائم للنظام الغذائي لمرضى السكري من أجل الحفاظ على استهلاك الكربوهيدرات وفق الكميات الملائمة كي تتجنب ارتفاع مستوى سكر الدم.

فوائد الخس للتخسيس:

  • إن عملية إنقاص الوزن بحاجة لاتخاذ عدد من الخطوات ، حيث لا يوجد حل وحيد فقط للتخلص من السمنة ، كما هو الحال بعدم وجود سبب واحد فقط للإصابة بالسمنة ، ومن ضمن الأمور التي تساهم في إنقاص الوزن هي تناول الخضروات بكميات ملائمة ضمن الوجبات الغذائية ، كالخس الأحمر المحتوي على كمية كبيرة من المياه ، وعدد قليل من السعرات الحرارية ، الأمر الذي يجعله ملائم من أجل إضافته للنظام الغذائي بغرض إنقاص الوزن ، وذلك وفقاً لما ذكرته دراسة نشرت في العام 2008م ، كما أن ارتفاع محتوى الخس من الألياف مرتبط بالإحساس بالامتلاء والشبع.

للمزيد يمكنك قراءة : رجيم سهل وسريع في أسبوع

فوائد زيت الخس الطبية:

  1. إن الأرق يؤثر في نحو 20 إلى 40% من كبار السن كل شهر ، وقد وجد أنه من الممكن لزيت بذور الخس أن يساهم في تحسين النوم ، وذلك وفق دراسة قد نشرت في العام 2011م وقد أجريت على ستون فرد مصاب بالأرق ، يعاني بعضهم من القلق ، وقد لوحظ في الدراسة أن ذلك الزيت قد ساهم في تحسين القدرة على النوم عندهم.
  2. وقد يكون ذلك التأثير جيد ممن في عمر الشيخوخة ، ممن يعانون من اضطرابات النوم والقلق بدرجات منخفضة لمتوسطة ، ذلك بالإضافة لأن زيت بذور الخس قد استعمل قديماً بحالات تصلب الشرايين ، إلا أنه لا يوجد دراسات علمية تؤكد ذلك الأمر.

فوائد الخس البري:

  • إن مستخلص الخس البري يساهم في تخفيف الآلام ، حيث إن الخس البحري يحتوي على كلاً من مركب اللاكتوسين ، ومركب اللاكتوكوبيسرين ، وتلك المركبين يؤثران بالجهاز العصبي المركزي لإنتاج مهدئات ومسكنات الألم ، وتلك المركبات متوفرة بتراكيز كبيرة وعالية بالنباتات المنتمية للفصيلة النجمية مثل الخس ، والهندباء البرية ، والبكورية ، وقد أوضحت دراسة أولية تم إجرائها على الفئران في العام 2006م أن إعطاء الفأر جرعات من هذين المركبين تعادل 15 إلى 30 مليجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم ساعد في تسكين الألم وفي تخفيفه.

فوائد الخس للطفل:

  • يوصي الأطباء بتقديم كميات مختلفة من الفواكه والخضروات بصورة يومية للطفل ، ذلك بالإضافة لأن تكون ضمن الكميات الملائمة لعمر الأطفال ، وشهيتهم ، ومستوى نشاطهم ، والخس يعتبر من الخضروات التي تزود الطفل بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الجسم والتي تم ذكرها سالفاً في الموضوع.
الخس للتخسيس
الخس للتخسيس
فوائد الخس
فوائد الخس
عناصر الخس الغذائية
عناصر الخس الغذائية

للمزيد يمكنك قراءة : 4 سلطات سهلة ولذيذة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى