العناية بالجسم

فوائد البردقوش للتخسيس والهرمونات والرحم عند النساء

فوائد البردقوش

البردقوش من النباتات العشبية الطيارة, ويعتبر من النباتات العطرية. حيث كان يستخدم قديما بكثرة في كثير من العلاجات الطبية, فكانت تمثل رمز السعادة والسلام عند الاغريق, وتعدد اسمائه بين مردقوش وبردقوش وزعتر مائي, ويدخل البردقوش في كثير من مركبات التجميل والمركبات العلاجية ,نظرا لتعدد فوائده واحتوائه علي العديد من الفيتامينات المفيدة للجسم.

يعد البردقوش من التوابل التي يتم اضافتها للطعام والسلطة وكتير من انواع الصوصات, وتتبيل اللحوم لتحسين الطعم ونكهة الطعام والحصول علي مذاق مميز ,ويمكن استخدامة كعشبة او مطحون او مغلي كشراب ,فهو يحتوي علي الياف ومضادات الاكسدة, وتحتوي اوراق البردقوش علي الحديد المهم لزيادة نسبة الدم في الجسم والحماية من فقر الدم ,ويشتهر البردقوش انه عشبه النساء المفضلة,لاحتوائه علي العديد من العناصر التي تعمل علي تحفيز الرحم.

يدخل البردقوش في تركيب العديد من الادوية ,لتقليل مستوي الكولسترول الضار في الجسم والدم, والحماية من الجلطات القلبية وتصلب الشرايين ,ويرفع مناعة الجسم ويقوي الجهاز المناعي ,ويوكد الاطباء علي الاعتدال عند استخدام البردقوش لتجنب اثاره الجانبية.

أقراء ايضا:هل الشوفان ينقص الوزن وفوائده للرجيم

زرع اخضر
زرع اخضر

البردقوش وقيمته العلاجية

يحتوي البردقوش على العديد من العناصر والفيتامينات والأملاح, لذلك كان يستخدم قديما في علاج العديد من الامراض ,حيث له فوائد علاجية عديدة منها:

  • يحتوي البردقوش علي العديد من المركبات الكيميائية, التي تجعله مضاد طبيعي للبكتريا والالتهابات.
  • يحتوي البردقوش علي فيتامين سي, الذي يعزز المناعة ويحمي الجسم من نزلات البرد والانفلونزا ,وعلاج السعال والاحتقان ويحمي من الجيوب الانفية من الالتهابات ,ويعمل علي تخفيفها من الالم كما يخفف الم التهابات الحنجرة والجهاز التنفسي, حيث يعتبر علاج فعال للربو  ويقي من العدوي ضد البكتريا والفيروسات, فهو مشروب رائع ومفيد للكبار ويجب شربه دافئا .
  • يحتوي علي نسبة مفيدة من فيتامين k, مما يجعله مفيد لصحة العظام وعلاج الم الظهر والعضلات ,ويعتبر من المشروبات المفيدة للذاكرة والحماية من الزهايمر .
  • يحتوي علي نسبة مفيدة من فيتامين A, المفيد للجسم وعلاجه من العديد من الامراض, وتحمي الجسم من علامات تقدم السن .
  • يحتوي علي مضادات الاكسدة الذي يعمل علي تقوية الجهاز المناعي ,والتخلص من مشتقات الاكسجين الحرة التي تسبب العديد من الامراض للجسم وتقلل عمل الجهاز المناعي .
  • يساعد في شفاء الجروح, عند استخدامه كمرهم او دهان او زيت .
  • تعتبر عشبة البردقوش من الاعشاب الغنية بالحديد ,مما يجعله مفيد لكرات الدم الحمراء في الجسم.

أقراء ايضا:فوائد عصير التمر هندي لمرضى الضغط والقولون

زجاجة زيت
زجاجة زيت

فوائد البردقوش للتخسيس

يحتوي نبات البردقوش علي العديد من الالياف الصحية, والتي تشعر الانسان بالشبع مما يجعله من العناصر المهمه في النظام الغذائي,كما يحتوي علي مواد المضادة للاكسدة التي تساعد علي تخلص الجسم من الماء الزائد, وسرعة عمليه التخسيس وانقاص الوزن ,فهو محفز لتدفق الحيض وزيادة حرق الدهون في الجسم, حيث اكدت العديد من الدراسات ان مفعولة اقوي من الشاي الاخضر ,حيت يعمل علي تنظيم الهرمونات للانثي مما يساعدها في تنظيم الوجبات اليومية لها, وعدم الشعور بالجوع بين الوجبات,فهو يساعد علي سد الشهية وحرق دهون البطن ,فهو يستخدم ايضا في تهدئه الاعصاب مما يساعد علي النوم مبكرا ,وهذه من العوامل الهامة للنظام الصحي, فالتوتر والضغط العصبي من الاشياء التي تزيد الوزن ويحفز الجسم علي الاكل المستمر .

أقراء ايضا:كيف تعرف البيض الفاسد من البيض الطازج

فوائد البردقوش للهرمونات وعلاج تاخر الحمل

تتعدد اسباب تاخر الحمل من اسباب عضوية او نفسية او طبية ,فيعتبر عشبة البردقوش من الاعشاب المفيدة والمهمه جدا لتنظيم هرمونات الجسم لدي النساء, وزيادة فرصة الحمل والانجاب فان البردقوش يعلاج معظم هذه المشاكل فهو يعمل علي تنشيط المبياض ,وتفعيل عملها مع ضبظ الهرمونات وتحسن الاخصاب فهو يحسن الحالة المزاجية لدي النساء ,وهي من اهم اسباب تاخر الحمل .

يساعد البردقوش في علاج تكايس المبياض وحساسية الانسولين عن طريق انقاص نسبة هرمون الاندروجين للغدة الكظرية ,وهذا يقلل من تكيس المبياض مما يجعل عملية التبويض سريعة ونشطة ,حيث يعمل علي حماية ومنع قناة فالوب من الانغلاق ,ويفضل تناوله مع بداية مجيء الحيض و لمدة 20 يوم بعد الانتهاء منها ولا تكثري من استهلاكه.

أقراء ايضا:كيفية استخدام بذر الكتان مع الزبادي للتنحيف مجربة

فنجان زجاج
فنجان زجاج

فوائد البردقوش للرحم

يعتبر عشبة البردقوش محفز للرحم ,ومخفف لالم وتشنجات الحيض وعسر الطمث وتخفيف الم الدورة الشهرية ويجعلها اسهل في خروج الدم من الرحم ,وذلك الذي ذكر في العديد من الابحاث العلمية ,علي مر السنين فيجب شرب كوب واحد منه علي الاقل, ليساعد في الحفاظ علي صحة المبياض لدي النساء, ويعالج تكيس المبايض الذي يعاني منه العديد من النساء نتيجة لتنظيمة لهرمونات المراة , فهو يعمل علي تقوية التبويض لدي النساء, وينشط المبياض مع زيادة فرصة الحمل وتسريعه,مع الانتظام عليه كمشروب يومي وينظم الدورة الشهرية, حيث انه يساعد علي ارتخاء الرحم ويقلل انتفخات الامعاء والرحم, حيث انه يطرد الغازات السامة من الرحم وينظم هرمونات الانوثة ,فهو يعتبر صديق المراة لحل معظم مشاكلها والمحافظة علي صحتها .

أقراء ايضا:فوائد عصير الموز بالحليب مع العسل واضراره

عشبه مفيدة
عشبه مفيدة

فوائد البردقوش لصحة الجسم

تتعدد فوائد البردقوش في صحة الجسم لتشمل كل اعضاء الجسم نظرا لان البردقوش عشبة غنية بالفيتامينات والعناصر الهامة للجسم :

  • فوائد البردقوش للنظر والعيون :يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين A ,وهو فيتامين مهم جدا للحفاظ على صحة العين والنظر والأغشية المخاطية, مما يحمي العين من امراض الابصار مثل مرض التنكس البقعي والمياه الزرقاء.
  • فوائد البردقوش للقلب والأوعية الدموية :يساعد البردقوش علي خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم, مما يجعله مقوي عام لعضلة القلب,ويعمل علي تنشيط الدورة الدموية ويحسن من ادائها, ويحمي من تصلب الشرايين والاوعية الدموية ,ومخفض عام للضغط ويحمي من الاصابة بالجلطات .
  • فوائد البردقوش للغدة الدرقية :تعتبر عشبة البردقوش من المهدئات للجسم كله وللغدة الدراقية خصوصا ,فهو يعالج التوتر والقلق ويعمل علي استرخاء الاعصاب ,حيث يحتوي البردقوش علي مالذي يعمل علي تنظيم الكثير من الهرمونات في الجسم .
  • فوائد البردقوش لمرضى السكري :يساعد البردقوش علي تنظيم السكر في الدم وخفض الكورتيزون ,
    فهو المسؤل الاول للتحكم في ارتفاع وانخفاض السكر في الدم, فهو يعمل علي تنظيم الكورتيزون في الجسم  .
  • فوائد البردقوش للكبد :يحمي البردقوش الخلايا الخاصة بالكبد من التلف ,ويحافظ علي صحته .
  •  فوائد البردقوش للجهاز الهضمي : اثبتت العديد من الدراسات ان للبردقوش تاثير فعال في تحسين حركة الامعاء والجهاز الهضمي ,وجعل الهضم يعمل بصورة افضل ويحمي القولون والامعاء من الالتهابات, والانتفاخات والتخلص من الغازات حيث يستخدم كملين طبيعي في حالات الامسالك.

فوائد زيت البردقوش

لا تقل اهمية زيت البردقوش عن نبات البردقوش, بل يساعد علي تخفيف العديد من الالم ومسكن عام للبرد والصداع ,حيث ان يعتبر زيت البردقوش ليس له اي اثار جانبية فهو من المواد الطبيعة, فهو علاج طبيعي للجروح السطحية واثار الالتهابات والتخلص من البكتريا والجراثيم في الجسم, مما يساعد علي تخفيف الم البطن ,ويستخدم لعلاج الاضظربات النفسية كمهدي قبل النوم وتسكين الم الدورة الشهرية ,حيث يعمل علي الاسترخاء وعلاج الاكتئاب, لما يحتوية البردقوش من مواد عطرية مهدئة.

يعتبر زيت البردقوش مكافح لامراض القصبة الهوائية والتهابات الجيوب الانفية والرشح والسعال, كما يساعد في تخفيف التشنجات العضلية والاطراف ومرض الكوليرا,وتشنجات الامعاء والجهاز التنفسي, ويحسن من اداء الجهاز الهضمي والامعاء والانزيمات الهاضمة .

أقراء ايضا:فوائد شرب الليمون يوميا للصحة وأضراره

فوائد البردقوش
فوائد البردقوش

 

نصائح عند استحدام البردقوش

  • يفضل تناول البردقوش للبالغين فقط ,ولا ينصح به للاطفال او صغار السن حيث يجب تناوله بانتظام, واعتدال اي كوب واحد يوميا فقط .
  • يحذر من استخدامه للحوامل او المرضاعات, لانه محفز للرحم والمبياض وممكن ان يعمل علي الاجهاد او الضرر بالجنين عند تناوله اثناء الحمل .
  • يحذر استخدامه عند حدوث نزيف او اي عمليات جراحية, لانه يزود نسبة السيولة في الدم مما يزيد نسبة النزيف وابطاء التجلط ,فهو لا يستخدم قبل العمليات باسبوعين علي الاقل, او بعد العمليات بشهر.
  • عدم استخدامه لمدة طويلة قد يؤدي الي ضرر بالكبد والكلي, او لمراضي الضغظ المرتفع او المنخض
  • لا يستخدام مع الادوية التي تحتوي علي الليثيوم.
  • لا يفضل استخدامه مع مرضي الحساسية من اي نوع .

أقراء ايضا:كيفية تقوية جهاز المناعة واهم الفيتامينات للجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى