الغذاء الصحي

فوائد اكل جوز الهند المجفف .. 8 فوائد ستجعله طعامك المفضل

فوائد اكل جوز الهند

شجرة جوز الهند تنتمي للفصيلة النخلية ، وتعتبر إحدى أشهر النباتات التي تنمو بطريقة طبيعية ، وتعود أصلها لجنوب شرق آسيا في إندونيسيا ، وماليزيا ، والفلبين ، ذلك بالإضافة للجزر الواقعة بين المحيطين الهادي والهندي ، ويعد ارتفاع شجرة جوز الهند العملاقة إلى 25 متر ، وتنتج ما يتراوح بين الـ12 إلى 14 عنقود من الأزهار بالسنة أو بالنورة الزهرية ، الذي يطلق عليه الجزء الخضري الذي تنمو عليه الثمار ، وبالنسبة لشجرة جوز الهند القصيرة تنتج حوالي 18 عنقوداً بالسنة.

وأهم ما يميز شجر جوز الهند بأن كل جزء من أجزاءها له فوائد جمة للإنسان ، سواءً كان الثمرة أو الماء بداخل الشجرة أو حتى القشرة الخارجية ، أو أوراقها ، أو خشب الشجرة ، ويطلق على اللب الأبيض بداخل الثمرة (النواة) وله طعم رائع ، ويتم استعمال في الكثير من الأطعمة المتعددة ، بينما ماءه له لون صاف وجميل ، ومتواجد بثمرة جوز الهند الخضراء غير مكتملة النضج ، ويشكل الماء فيه نسبة تصل إلى 95% ، وله الكثير من الفوائد ، كما يتم استخراج زيت جوز الهند من تلك الثمار ، وزيت جوز الهند يتم استعماله في أشياء كثيرة جداً ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف معاً على فوائد جوز الهند العديدة.

فوائد أكل ثمرة جوز الهند
فوائد أكل ثمرة جوز الهند

1- الحفاظ على صحة القلب:

  • جوز الهند يحتوي على ألياف غذائية تساهم في الحفاظ على صحة القلب ، فجسم الرجل بحاجة إلى 38 جراما من الألياف ، بينما تحتاج المرأة إلى 25 جراماً فقط ، وبالإمكان توفير هذه الحصص من خلال تناول جوز الهند المجفف ، مما يساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت جوز الهند

2- تعزيز المناعة:

  • جوز الهند يحتوي على مادة (السيلينيوم) المضادة للأكسدة ، وهذا الأمر يجعل من جوز الهند الأفضل من ناحية تعزيز جهاز المناعة ، فالسيلينيوم يزيد من نشاط خلايا الدم البيضاء ، مما يساعد جسم الإنسان على مقاومة الفيروسات والعدوى.

3- تحسين وظائف المخ:

  • إن كنت بحاجة إلى عقل أكثر ذكاء ^^ ، فعليك أن تضيف جوز الهند لنظامك الغذائي ، فهناك الكثير من الدراسات التي تؤكد بأن جوز الهند المجفف بإمكانه أن يساعد في تحسين وظائف المخ ويعزز من صحته ، كما يساهم ويساعد في الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة : كالزهايمر.

4- الوقاية من العقم عند الرجال:

جوز الهند
جوز الهند
  • جوز الهند المجفف يحتوي على الكثير من المعادن الرئيسية والأساسية التي تقي من العقم عند الرجال ، وهذا ما أثبتته الدراسات العلمية ، فعندما يتناول الإنسان جوز الهند يقوم جسمه بإنتاج السيلينيوم الذي يساهم في تحسين خصوبة الرجل.

للمزيد يمكنك قراءة : زيت جوز الهند للشعر

5- خفض خطر الإصابة بالسرطان:

  • جوز الهند المجفف يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي بدورها تساهم في محاربة الخلايا السرطانية ، وبالتالي تقي من بعض أنواع السرطان : كسرطان البروستاتا وسرطان القولون.

6- علاج فقر الدم:

  • عند بلوغ سن محدد ، تصاب العديد من السيدات بفقر الدم ، ويرجع هذا الأمر إلى نقص الحديد بالجسم ، الأمر هذا يترتب عليه الكثير من المشاكل الصحية الأخرى ، لهذا وعند تناول جوز الهند المجفف الغني بالحديد يساهم في الوقاية من فقر الدم.

7- الوقاية من مشاكل الهضم:

  • جوز الهند المجفف يساهم في الوقاية من بعض مشاكل المعدة : كالبواسير ، والإمساك ، وبالنظر لعدم وجود أي آثار جانبية لتناول جوز الهند ، فبالإمكان استعمال في علاج مشاكل الجهاز الهضمي عند كبار السن.

8 – الوقاية من آلام المفاصل:

  • تناول جوز الهند المجفف يساهم في علاج بعض مشاكل العظام : كالتهاب المفاصل ، وهشاشة العظام ، ويرجع هذا الأمر لأن جوز الهند يحتوي على الكثير من المعادن الأساسية التي بدورها تحافظ على تقوية الأنسجة ما يساهم في الحفاظ على صحة جسم الإنسان.

للمزيد يمكنك قراءة : بسبوسة بجوز الهند

استخدامات جوز الهند
استخدامات جوز الهند

هذه الثمرة غنية ومليئة بالفوائد ، وتحتفظ بجميع العناصر الغذائية الصحية بداخلها ، وهي خالية من الدهون غير المشبعة ، وإلى هنا أيها المتابعين الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام هذا الموضوع الذي تكلمنا وتحدثنا فيه حول فوائد اكل جوز الهند .. 8 فوائد ستجعله طعامك المفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى