هل تعلم

فقرة عن هل تعلم معلومات ثقافية مفيدة لمختلف الاعمار

نرحب بزوار موقع احلم ويسعدنا ان نقدم لكم اليوم فقرة عن هل تعلم تحتوي علي معلومات ثقافية جديدة ومتنوعة في العديد من المجالات، معلومات مميزة تناسب جميع الاعمار جمعناها لكم في هذا المقال من قسم : هل تعلم .

الأسماك

الاسماك – كما يعرفها العلماء – حيوانات مائية باردة الدم خيشومية التنفس اصابها وانواعها حتي الآن تزيد علي ثلاثة ملايين صنف ونوع ، اكتشف العلماء اخيرا ان جسم السمكة يحتوي علي انبوب يدعي الخط الجانبي Lereral Line يمتد عي طول جانبي الجسم ويساعد السمكة علي الاحساس بالحركات التي تحدث في الماء من حولها .. يوجد داخل هذا الانبوب سائل Netve Endings ينقل الحركات المختلفة الي دماء السمكة فتدرك السمكة حدوث شئ بالقرب منها، هذا الاكتشاف ادهش العلماء واعتبروه آية من آيات الله الدالة علي قدرته سبحانه وتعالي .

ابن سينا

هو احسن بن عبد الله بن علي بن سينا الملقب بالشيخ الرئيس، ولد ابن سينا في أفشنة بإقليم بخاري، في عام 980م – 378هـ ودرس فيها، وقد تميز ابن سينا بذكاءه الشديد ونشاطه الفكري الواسع، فقد كان طبيباً وفيلسوفاً ورياضياً وفلكياً وعالمياً بالطبيعة، كما كان يؤمن بالعقل ايمانا عميقاً، ومن اشهر مؤلفاته : القانون في الطب، وكتاب الشفاء، كما تمكن من تقديم تشخصياً دقيقاً للعديد من الامراض منها الالتهاب الرئوي والسل والجدري والربو، وتوفي في عام 435هـ – 1037 م .

معركة بواتييه ( بلاط الشهداء )

وقت هذه المعركة بين المسلمين والفرنجة في جنوب فرنسا في عام 732م ، كان يقود جيش المسلمين فيها القائد عبد الرحمن الغافقي، بينما تزعم شارل مارتل جيش الفرنجة .. وقد شهدت هذه المعركة استشهاد عدد كبير من المسلمين، ولذلك اطلق عليها اسم بلاط الشهداء، وعلي الرغم من ان النصر كان حليف المسلمين في بداية المعركة فإن اضطرابا حدث في صفوف الجند بسبب الغنائم التي كسبوها، حيث انتشر خبر كاذب يقول أن العدو قد استعادها وفي هذا الوقت اصيب القائد عبد الرحمن الغافقي بسهم وسقط شهيداً، مما ادي الي انسحاب المسلمين ليلاً من ساحة المعركة. وتعد معركة بواتييه من المعاركة الحاسمة في التاريخ الاسلامي، إذ لو ان المسلمين انتصروا فيها لوقعت أوروبا كلها في أيديهم .

ابن بطوطة

ولد بن بطوطة في مدينة طنجة بالمغرب، ومات فيها ايضاً، وكان يضرب به المثل في كثرة السفر والترحال، حيث قضي ان بطوطة ما يقارب 28 عاماً في حلاته، قطع خلالها 120 الف كيلومتر، وتوفي في عام 1378م ومن اهم واشهر كتبه التي يصف فيها رحلاته، كتاب تحفة الانظار وغرائب الامصار وعجائب الاسفار .

الأشهر الحرم

كانت العرب تعظم الأشهر الحرم وهي ثلاثة متتالية ذوالقعدة ،ذوالحجة، الحرم وشهر واحد منفرد وحده وهو رجب، ولذلك يسمى رجب الفرد. وكان من تعظيمهم لها أنهم يتوقفون فيها عن القتال، ويتفرغون للحج ولشؤونهم في البيع والشراء وعقد العقود وإجراء الصلح، وكان الرجل ربما لقي قاتل أبيه وأخيه فلا يتعرض له. فلما جاء الإسلام عظم هذه الأشهر ولكنه وقف منها موقفا مخالفا لموقف الجاهلية.

فوائد الجزر

هل تعلم أن تناول ثمرة واحدة من الجزر يومياً يمد جسمك بكل ما تحتاج إليه من فيتامين أ، كما أن للجزر فاعلية قوية في حماية الجلد من الاشعة فوق البنفسجية، فهو يحمي الجلد من ظهور التجاعيد المبكرة، ويوصي خبراء التغذية بضورة تناول الجزر بشكل منتظم، فهو مفيد للكبد، ومن اهم فوائده للجسم :

  • يعد الجزر من الخضروات المهدئة والمنشطة في نفس الوقت .
  • يعمل علي تقوية الشعر والعظام ويمدها بالحيوية كما يساعد علي تقوية النظر ويقي الجسم من السموم .
  • مفيد لأصحاب مشاكل اضطرابات القلب، حيث انه يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب ويحارب انواع معينة من السرطانات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى