ادعية واذكار

فضل اذكار المساء والصباح والمداومة عليها

فضل اذكار المساء والصباح

قال الله عز وجل في القرآن الكريم : {فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون} صدق الله العظيم ، لقد أمرنا الله عز وجل بالإكثار من ذكره ، فذكر الله عز وجل يعد عبادة عظيمة جداً ، وعبادة سهلة وخفيفة ، فهي ليست بحاجة لبذل أي مجهود عقلي ولا مجهود عضلي ، بل هي تحريك اللسان مع حضور العقل والقلب ، وإن أجرها عظيم وفوائدها كثيرة ، ترجع فائدتها على العبد المسلم في الدنيا وفي الآخرة ، ووقت الأذكار مطلق باستطاعة العبد ذكر خالقه في كل حال ، ولكن يوجد أذكار مخصصة في أوقات معينة وعدد معين ، مثل أذكار الصباح ، وأذكار المساء ، وأذكار النوم ، تلك الأذكار لها من الفضل والبركة ما لا يدركه إلا من داوم عليها ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام موضوع يحمل عنوان فضل اذكار المساء والصباح والمداومة عليها.

فضل أذكار المساء والصباح:

  1. زيادة قوة الإيمان بالله عز وجل.
  2. كسب رضا الله عز وجل.
  3. دوام الصلة بالله سبحانه وتعالى والقرب منه والأنس به.
  4. حفظ النفس من شرور الإنس والجن وشرور جميع المخلوقات.
  5. ذكر الله سبحانه وتعالى للعبد المسلم بالملأ الأعلى.
  6. المتمتع بحفظ الله سبحانه وتعالى وحمايته.
  7. زيادة الحسنات والثواب.
  8. مغفرة الذنوب والسيئات.
  9. دخول الجنة بفضل الله تعالى وكرمه.
  10. كفاية الغم والهم والحزن بالدنيا والآخرة.
  11. دوام نعم الله تعالى والبركة فيها.
  12. طمأنينة القلب وانشراح الصدر.
  13. الحفظ من العين ومن الحسد.
  14. التحصن من الشيطان الرجيم ومكائده.
  15. إمداد جسم الإنسان بقوة وطاقة.
  16. حفظ المكان الذي يبيت فيه العبد المسلم.
  17. جلب الرزق وقضاء الدين.

للمزيد يمكنك قراءة : اذكار تزيد الحسنات والرزق

أذكار الصباح:

  1. اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.
  2. اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.
  3. رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً.
  4. اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .
  5. بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم.
  6. أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.
  7. اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.
  8. اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.

أذكار المساء:

  1. اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك ، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت ، أَعـوذُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت ، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ .
  2. أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا ، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.
  3. اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـداً عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.
  4. اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.
  5. أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.
  6. اللّهُـمَّ بِكَ أَمْسَـينا وَبِكَ أَصْـبَحْنا، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ الْمَصِيرُ.
  7. بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم.
  8. حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم.

للمزيد يمكنك قراءة : اذكار بعد الفجر والظهر

أذكار مصورة:

فضل اذكار المساء والصباح
فضل اذكار المساء والصباح
الأذكار الصباحية والمسائية
الأذكار الصباحية والمسائية
أذكار المساء
أذكار المساء

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية تقال في الروضة الشريفة

إلى هنا أعزائنا المتابعين متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة الذي تكلمنا ودار حديثنا فيه حول فضل اذكار المساء والصباح والمداومة عليها ، لقد جمعنا لكم كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من الأذكار الصحيحة ، فقد أرفقنا لكم أربعة فقرات ، قدمنا في أول فقرة منهم فضل أذكار المساء والصباح ، وفي ثاني فقرة وضعنا أذكار الصباح ، وفي ثالث فقرة أذكار المساء ، وختمنا كلامنا بفقرة بعنوان أذكار مصورة ، سائلين الله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظنا بعينه التي لا تنام ، اللهم أمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى