ادعية واذكار

دعاء التوبة من العادة – دعاء التوبة من مشاهدة المحرمات

ما هو دعاء التوبة من العادة السرية ؟ وهل يغفر الله لممارس العادة السرية ؟ ينجذب الكثير من الشبان والشابات إلى مشكلة الانغماس في العادة السرية، ومن ثم يبادرون إلى التوبة والرجوع إلى الله، لكنهم في بعض الأحيان يعودون مجدداً لذلك الفعل، وهو ما يسبب لهم الندم. يشدد العلماء والمفكرون على أهمية الشعور بالندم والتوبة، وحثّوا على الابتعاد عن هذه العادة السيئة. مهما كانت الخطايا التي ارتكبها المسلم، يمكنه التوبة دومًا، والتوجه إلى الله بالدعاء بغية تركها والابتعاد عنها بشكل نهائي.

ورد في الحديث الشريف، روى ابنُ ماجه عن ابن مسعود – رضي الله عنه – عن النبي – صلَّى الله عليه وسلَّم – أنَّه قال: التَّائبُ من الذَّنب كمَن لا ذنْب له حسَّنه ابن حجر.

قد يهمك أيضًا: خطوات التوبة

هل العادة ابتلاء من الله ؟

في شريعة الله تعالى، تعتبر ممارسة العادة السرية فعلًا محرمًا. من واجبك أن تتوب وتعزم على عدم العودة لهذا الفعل مرة أخرى، وأن تندم على ما قد أسأت فيه وخالفت به إرادة الله. يجب أن تدرك أن العادة السرية لا تسكن الشهوة بل تزيدها وتصعب الموقف أكثر. ومن رحمة الله أنه لا يوجد داء إلا وله دواء، وهذا الدواء متاحًا لمن يبحث عنه. من أعظم الدواء هو الدعاء، إذ وعد الله بأنه سيجيب دعاء من يدعوه بإخلاص. فادع الله أن يرفع عنك هذا الأمر وابحث عن الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجابًا، وتعرف على آداب الدعاء وشروطه وأوقات الاستجابة.

قال تعالى: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ {غافر:60}

هل يغفر الله لممارس العادة السرية ؟

تعتبر العادة السرية من الأفعال المحرمة والمنبوذة في الدين الإسلامي، إذ أنها تثير الشهوة وتعمل على إثارة الرغبات الجسدية بطريقة غير مقبولة. ومع ذلك، يمكن لله – سبحانه وتعالى – أن يغفر لممارس هذه العادة إذا تاب إليه بإخلاص. وفي هذا ينصح العلماء والمفكرون الشباب المسلم بالصوم والزواج.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة، فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، فإن لم يستطع، فعليه بالصوم؛ فإنه له وجاء. متفق عليه.

قد يهمك أيضًا: شروط التوبة من الزنا

دعاء التوبة من العادة السرية

  • الأول: اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى. رواه مسلم.

  • الثاني: اللهم طهر قلبي وحصن فرجي. رواه أحمد.

  • الثالث: اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي. رواه أحمد وأصحاب السنن

  • الرابع: اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ

  • الخامس: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ

  • السادس: اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.

قد يهمك أيضًا: كيف اتوب توبة نصوحة

طريقة مجربة لترك العادة

هناك 5 خطوات أساسية للتخلص من العادة السرية، تشمل هذه الخطوات ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. تخلص تمامًا من أي أفلام إباحية أو صور جنسية على جهازك، وقم بتثبيت برامج لحجب المواقع الإباحية. كما ينصح بتجنب مشاهد الأفلام الأجنبية التي تحتوي على لقطات جنسية، حتى لو كانت بسيطة وربما لا تبدو لك مهمة. يجب أن تدرك أن الأمور البسيطة قد تثير في داخلك أفكارًا ومشاعرًا جنسية، وهذا قد يؤدي إلى الانجراف مرة أخرى نحو مشكلة الإدمان.
  2. يعتبر الفراغ عدوك الرئيسي، كلما منحته مجالاً واسعًا في حياتك، زادت الفرصة لظهور أفكار سلبية تؤثر عليك سلبًا. لذا، من الضروري التخلص تمامًا من هذا الفراغ عن طريق ملء وقتك بالهوايات والأنشطة المفيدة التي تمنعك من التفكير في مثل هذه العادات السلبية.
  3. تلعب الوحدة دورًا كبيرًا في التشجيع على ممارسة العادة السرية، لذا من الضروري تجنب البقاء بمفردك منعًا لهذه الأفكار من السيطرة عليك. يفضل أن تحافظ على النشاط الاجتماعي وعدم الانعزال، سواء كان ذلك مع العائلة أو الأصدقاء. ومن المهم أن تحرص على الذهاب إلى النوم مباشرة عندما تذهب إلى السرير.
  4. يتطلب علاج إدمان العادة السرية صبرًا كبيرًا، يجب أن تكون واقعيًا ومستعدًا لقبول التقلبات والأخطاء أثناء محاولتك التخلص من هذه العادة. الانتكاسات جزء طبيعي من عملية العلاج، ولا تعدوا سوى جزءًا منها، ولكن المهم هو أن تتمتع بالصبر والإصرار حتى تصل إلى هدفك المنشود.
  5. لا تعاقب نفسك، بل قم بتقويمها، والبداية تأتي من نسيان الماضي والأخطاء التي حدثت فيه. عندما تقبل نفسك مع أخطائها وتدرك أننا جميعًا بشر ولدينا عيوبنا، يصبح الأمر أسهل. الأهم ليس أن ترتكب الأخطاء، بل أن تتعلم منها. كلما تمكنت من ذلك، كلما زادت فرصتك في التقدم والبدء في حياة نظيفة خالية من الإدمان.

ختامًا، حاول إنشاء نظام مكافآت لنفسك، حيث امنح نفسك هدية بسيطة بعد تحقيق إنجاز معين. يمكن أن تكون هذه الهدية شيئًا بسيطًا مثل تناول وجبة لذيذة أو القيام بنشاط تستمتع به. ستجد أن هذا الاحتفال يعمل كمحفز يشجعك على الاستمرار في الطريق نحو التحسن. ولكن، احذر من أن تكون من أن تكون العادة السرية هي مكافأتك.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى