إسلاميات

فدية الصيام نقدا والوقت الذي تخرج فيه

فدية الصيام نقدا

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات دينية مهمة عن فدية الصيام مع بيان امكانية دفع هذه الفدية في شكل مادي ، و في البداية يجب ان نعرف ما هي فدية الصيام ، فالفدية تكون من اجل عذر يجيز ان يفطر الشخص بسببه مثل ان يكون مريضا او تكون المرأة في فترة الحيض و غير ذلك من الاعذار الشرعية ، و الفرق بين الفدية و الكفارة هي ان الفدية للذي افطر بعذر شرعي اما الكفارة فهي للذي افطر عمدا و هو قادر على الصوم و في هذه الحالة يكون الشخص قد ارتكب احد المحظورات ويلزمه التعويض عن هذا اليوم و التوبة ، و الفدية تعتبر من صور رحمة الله بعباده فالاسلام دين يسر و ليس دين عسر ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اهم المعلومات الاسلامية عن فدية الصيام و ما اذا كان من الجائز اخراجها نقدا ام لا ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

تعريف فدية الصيام

 

يمكننا تعريف الفدية في اللغة و الاصطلاح كما يلي :

 

  1. الفدية لغة : هي مفرد و الجمع هو فديات ، و للفدية هنا عدة معاني فمنها المال الذي يُقدم لتخليص شيء ما وتعني ايضا الكفارة المقدمة لله سبحانه و تعالى بسبب تقصير من العبد تجاه الله عز وجل.
  2. الفدية شرعا : هي عبارة عن عوض يقوم بتقديمه العبد المكلّف و ذلك للتخلص من مكروه وُجّه له.
  3. فدية الصيام في الاصطلاح الشرعي : هي عبارة عن عوض يقوم بتقديمه الشخص الذي يعجز عن الصوم و نعني بذلك ايضا ان الفدية هي كفّارة لما افطره.

 

اقرأ ايضا : هل يجوز الصيام بالجنابة؟ و10 أسئلة وأجوبة عن أحكام محيرة في الصيام

 

وقت اخراج الفدية

 

يرى اغلب الفقهاء بان الوقت الذي تخرج فيه الفدية يكون بعد ثبوت الافطار اي بعد طلوع الفجر و افطار الشخص ، و في هذه الحالة يمكن ان تكون الفدية بيومها اي يوم بيوم ، و من العلماء من يرى بانه جائز للشخص الذي افطر ان يُخرج الفدية دفعة واحدة مع نهاية الشهر و لكن يجب التنويه الى ان الفدية لا يجوز اخراجها مقدما اي في اول الشهر بل تُخرج الفدية بعد ثبوت افطار الشخص.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : هل يجوز الصيام بدون صلاة وما الحكم الشرعي لتارك الصلاة

 

اخراج الفدية نقدا

 

في البداية يجب ان نعرف مقدار الفدية التي يجب على الشخص اخراجها ، فالفدية هي مقدار مد من الطعام ، و نعني بالمد هنا اي مقدار ملء اليدين المتوسطتين بدون قبضهما ، و يجب ان يكون الطعام من نفس قوت البلد فعلى سبيل المثال اذا كان الطعام الغالب في بلد معين هو العدس او الفول او التمر ففي هذه الحالة تكون الفدية من هذا الطعام و هكذا.

و فيما يخص اخراج فدية الصيام في صورة مال فهنا يرى العلماء انه جائز حيث يتم حساب مقدار المد من الطعام وتحويل قيمته الى مال و اعطائه للمسكين وبصفة خاصة اذا كان الفقير او المسكين الذي يأخذ الفدية في حاجة الى المال اكثر من الطعام فلا حرج في ذلك.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : مكروهات الصيام وسبب الكراهية عند المالكية

 

 

اموال و حبوب
حكم اخراج الفدية نقدا

 

ملعقة من الارز
مقدار فدية الصيام

 

اموال
اخراج فدية الصيادم نقدا

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات الدينية عن فدية الصيام ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على الفرق بين الفدية و الكفارة و يمكن ان نختصر الفرق في جملتين وهما ان الفدية في حالة الافطار لعذر شرعي مثل المرض اما الكفارة فهي افطار الشخص لغير عذر شرعي مثل جماع الزوجة في نهار رمضان ، و من خلال هذا الموضوع ايضا تعرفنا على تعريف الفدية في اللغة و الاصطلاح بالاضافة الى الوقت لذي يتم فيه اخراج الفدية حيث يتم اخراج الفدية بعد ثبوت افطار اليوم اي بعد طلوع الفجر ويتم اخراج الفدية يوم بيوم ويمكن جمع الفدية و تقديمها مرة واحدة آخر الشهر ولكن لا يمكن اخراج الفدية دفعة واحدة في اول الشهر ، و من الجائز اخراج الفدية في صورة اموال بشرط ان يكون مقدار المال مساوي لقيمة المدّ من الطعام .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الدينية و الاسلامية عن الصوم واهم مسائله من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى