معلومات

فخوذ قبيلة شمر (عبده والاسلم وزوبع) – 10 حقائق لا تعرفها!

فخوذ قبيلة شمر (عبده والاسلم وزوبع) – 10 حقائق لا تعرفها! إن المقصود بـ فخوذ قبيلة شمر هي العشائر أو العوائل التي خرجت وتفرعت من بطون قبيلة شمر التي تعد واحدة من أضخم القبائل العربية على الإطلاق وخاصةً ببلاد الحرمين الشريفين ، وقد عرفت على أنها أضخم ممالك شبه الجزيرة العربية مساحة ، الأمر الذي شجع الكثير على إقامة وترحال البعض من القبائل البدوية إليها ، وفيها قد كبرت وامتدت شجرة قبيلة الشمري للكثير من الدول العربية ، وفي هذا اليوم سوف نتناول فخوذ قبيلة شمر (عبده والاسلم وزوبع) – 10 حقائق لا تعرفها!

فخوذ قبيلة شمر:

تعد هذه القبيلة كما ذكرنا واحدة من أقدم وأضخم وأهم القبائل التي عرفتها السعودية وغيرها من البلدان العربية ، وتمتلك الكثير من الفروع التي امتدت منها ، وهم على ثلاث فروع كبيرة :

  1. عشيرة الأسلم.
  2. عشيرة زوبع.
  3. عشيرة عبدة.

للمزيد يمكنك قراءة : رمز قبيلة شمر

فخوذ عشيرة الأسلم الشمرية:

وحول هذه العشيرة فتضم ثلاث بطون رئيسية ألا وهم : (منيع والصلتة ووهب) ؛ ولكل عشيرة منهم فخوذ وفروع ، وهم على النحو التالي :

بطن المنيعي : منهم عائلة طواله ، وعائلة فايد وكامل ومسعود.

  1. وبخصوص عشيرة مسعود فيتفرع منهم القاسم والنافع وعائلة اللغيصم ، بالإضافة للمذعر والفضالة والمنبه والربعان والمشرف والجمع.
  2. أما بخصوص عشيرة طويله فينشق منهم الكثير من العوائل التي يبلغ عددها أكثر من 20 عائلة ؛ وهم على النحو التالي : (عائلة الداني، الكليب، الزياد، الشاكر، الرشيد، ذلك بالإضافة لعائلة لشبيل، الرفيق، المهران، فرع القيقة، فرع الجحران، وأيضاً فرع العواويم، اللهيميد، العنيزان، الدرويش، الشبالا، فرع القودة، فرع الخضرة، المغاصاء، وكذلك فرع الخشيرم ، النعاجا، فضلاً لفرع الجلاجله، الغضيان، العيادي)
  3. وبخصوص عشيرة كامل فيتفرع منها نحو 8 فروع وهم على النحو التالي : (عائلة الغشام، فرع الطريف، الضبان، فرع النباطاء، ذلك بالإضافة لفرع الفرزان، آلسليم، فرع المناكدة، وأيضاً آل جمهور).
  4. وبخصوص فخذ فايد فيتفرع منهم كلاً من : (عائلة الوجاعاء، النفشه، فرع آل وزره، فرع الجرطام، المطرف، بالإضافة لعائلة العمير).

بطن الصلته : وهي جمع الصليتي ، وهذا البطن يتفرع منه 5 أفرع وهم : (المناصير ، والغرير ، بالإضافة للنفقان والهيرار والنفجان ، وأيضاً المعاضيد).

  1. وبخصوص الغرير فيتفرع منها : عائلة المقبل والجراح.
  2. وبخصوص المعاضيد فيتفرع منهم عائلة : فرع آل عرجاء والمشيط ، بالإضافة للحصة.
  3. وبخصوص فخذ المناصير فيتفرع منهم البكير بالإضافة للملوح.
  4. وبخصوص فخذ الهيرار فيتفرع منهم الدهمي ، وعائلة المفرج ، والمعيلي ، بالإضافة للهلال وفرع السوادي.
  5. وآخر فرع ألا وهو النفجان يخرج منهم عائلة الغانم والغنينم والعركي.

بطن وهب : وهو جمع وهبي ، ويتفرع منه ثلاثة عوائل ألا وهم : (الجحيش ، والوهب والهمزان).

  1. وبخصوص الهمزان فيتفرع منهم كلاً من الفنيخ والجعيلان.
  2. وبخصوص عشيرة الوهب فيتفرع منها ثمانية أفرع ألا وهم : (عائلة البدر، فرع آل ابي دغيم، آل فريال، وأيضاً فرع الهبيرات، البززه، ذلك بالإضافة لفرع السكوت، الدحيل، العطاعطة).
  3. وبالنسبة لفخذ الجحيش فيخرج منه 9 عوائل ألا وهم : (عائلة الطريف، فرع الوريك، ذلك بالإضافة لعائلة الشودح، فرع منعلان، الجنفاء، فرع العيادة، الشراطين، وأيضاً فرع الهياهية، المعيبي).

بطون عشيرة زوبع الشمرية:

تمتد من قبيلة شمر عشائر وعوائل كثيرة ، ومن ضمنها عشيرة زوبع التي تعد من أضخم وأكبر الفروع ، وينشطر من هذا الفرع بطون كثيرة أيضاً ، ومنها على سبيل المثال :

بطن سنجارة : وينشق منها نحو 5 عوائل وهم على النحو التالي : (الزامل والزميل والثابت والغفيلة وزوبع).

  1. فخذ ثابت : وهو مكون من شطر التومان ، والعمار ، بالإضافة للنجم والزرعين.
  2. عائلة الزميل : وينشق منها 9 أفروع وهم على النحو التالي : (الثنيان ، والشيحة ، والرمحان ، والذرفان ، ذلك بالإضافة للنمصان والنبهان والشلقان ، وعائلة السلمان والشمروخ).
  3. فخذ الزامل وينشق منه فرعين ألا وهما : (عائلة الفداغة والسويد).
  4. فخذ زوبع وينشق منه 5 أفرع وهم على النحو التالي : (عائلة الحمام والرموث والنمور ، بالإضافة للكدادة والحرصة).

البطن الثانية ألا وهي بطن زايدة : أو كما يطلق عليهم اسم الزايدي ، وينشطر منهم ثلاثة عائلات وهم : (الخرصة ، والصبحي والعمود).

  1. أما بخصوص الخرصة فيتكون منها عائلة الهضبة ، والبريك ، والعليان ، فضلاً للغشم).
  2. وبخصوص العمود فيتفرع منها كلاً من عائلة الخلف والتجاغفة والغضي.
  3. وبالنسبة لفرع الصبحي منهم عائلة الخماس والميامين والحريرة والشواريق.

للمزيد يمكنك قراءة : السلمي وش يرجع وأماكن تواجدهم في المملكة

بطون عشيرة عبده الشمرية:

ويتفرع منهم 3 عشائر وهم على النحو التالي : (اليحيا وجعفر بالإضافة للربعية).

  1. وبخصوص بطن اليحيا فيخرج منهم 7 عوائل ألا وهم : (فخذ الدغيرات، الجري، المفضل، فرع الفضيل، الجنده، الشميلة، ذلك بالإضافة لفرع السليط).
  2. وبخصوص بطن الجعفري فيتفرع منهم 7 عوائل وهم على النحو التالي : (الرزن، والسرحان، بالإضافة لفرع الخليل، آل علي، وكذلك فرع العطو، فرع الحمير، القشعم).
  3. وأخيراً فرع الربيعة ويخرج منهم 7 عوائل ألا ومن بينهم ما يلي : (الويبار، المحيسن، المردان، فرع الجدي، ذلك بالإضافة لفخذ الزقاريط).

شمر العراق هل هم من أهل السنة أم شيعة:

  1. إن قبيلة شمر التي تعتبر واحدة من أضخم القبائل العربية تنتمي لكلا المذهبي : أهل السنة والجماعة ، والشيعة.
  2. وذلك بعد أن هاجر عدد ضخم من القبيلة لدولة العراق قام عدد منهم باعتناق المذهب الشيعي ، وتعد القبيلة العربية الوحيدة التي يتبع منتسبيها لمذهب السنة والشيعة.

للمزيد يمكنك قراءة : العرجاني وش يرجع وهل هم من أهل السنة والجماعة أم شيعة

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول فخوذ قبيلة شمر (عبده والاسلم وزوبع) – 10 حقائق لا تعرفها!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى