مجتمع

رمز قبيلة شمر f-16 نبذة عن واحدة من أشهر القبائل العربية

رمز قبيلة شمر f-16 ونبذة عن واحدة من أشهر القبائل العربية ، لكل قبيلة عربية رمز خاص به ، ويعتبر ذلك الرمز الخاص بقبيلة شمر واحداً من رموز القبائل الهامة لما لدى تلك القبيلة بالتحديد من رفعة وشأن ومكانة مرموقة ما بين كافة القبائل العربية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على كل ما يخص قبيلة شمر العريقة التي تنتشر في الكثير من البلدان العربية.

رمز قبيلة شمر:

  1. إن رمز قبيلة شمر هو ثلاث خمسات أي (555) ؛ ويتم استعمال ذلك الرمز بهدف التعبير عن انتماء الإنسان لتلك القبيلة ، وذلك لأن القبيلة تعتبر واحدة من أبرز القبائل العربية التي قامت باستيطان بلاد الحرمين منذ زمن بعيد.
  2. وترجع شهرة قبيلة شمر للشخصيات السعودية البارزة التي خرجت من أصلابها ، فهذه الشخصيات قد نجحت في جعل تلك القبيلة واحدة من أبرز وأهم القبائل العربية الموجودة داخل المملكة العربية السعودية.

للمزيد يمكنك قراءة : رمز قبيلة عنزه وأصلها

رمز قبيلة شمر F-16:

  1. إن رمز قبيلة شمر إف ستة عشر يعد من ضمن الرموز المستعملة في الإشارة للطائرات الحربية الأمريكية الشهيرة ، وترجع شهرة تلك الطائرات إلى ما لديها من مميزات جعلت من هذا الطراز واحدة من أقوى الاختراعات في مجال الطائرات لفترة طويلة جداً.
  2. ولقد قامت القبيلة باستعمال رمز شمر إف ستة عشر من أجل الإشارة لبأس وشدة وقوة القبيلة ، فهذه الطائرات تتميز بالاستراتيجية العالية الفائقة فضلاً للقوة الجبارة المعروفة بها.

شمر وش يرجعون:

  1. ترجع أصول القبيلة لمنطقة حائل الموجودة بمدينة نجد ، وهي من ضمن القبائل العربية التي انتشرت في الكثير من البلدان العربية منها على سبيل المثال : دولة قطر ودولة الكويت ودولة الأردن ودولة العراق ودولة سوريا والإمارات العربية وغيرها.
  2. لقد تكونت هذه القبيلة منذ نحو 5 قرون ، وقد ضمت وقتها قبائل كلاً من : زوبع وعبدة من طيء والأسلم.

للمزيد يمكنك قراءة : الحازمي وش يرجعون

عوائل قبيلة شمر:

إن هذه القبيلة تنقسم لثلاثة أقسام كبيري العدد تتمثل في عبدة وزوبع والأسلم ، ونشير هنا لأن قبيلة شمر قد استقلت عن قبيلة طيء بالتحديد في القرن الـ7 هجرياً ، وتضم عائلات قبيلة شمر على :

  1. قبيلة عبدة وتنقسم لأربعة عوائل أساسية ألا وهم : الجعفر واليحيى فضلاً لعائلة الجعفر والدغيرات.
  2. قبيلة زوبع وتنقسم لثلاث بطون أساسية ألا وهم : عائلة قتادة وحيوات وفذاعة.
  3. قبيلة الأسلم وتنقسم لقسمين رئيسيين ألا وهما آل عيسى بن أجود ؛ وهم عبارة عن : وهب وقدير وجذيل وزيد وبقار ، فضلاً لحسان وبدر وعيادة وسراي وأيضاً طوالة ومسعود وكامل وفايد وصالح ، أما بخصوص القسم الثاني فهم الصلته وغرير فضلاً لمناصير ومعاضيد وهيرار بالإضافة لكتفاء ونفقان.

قبيلة شمر في المملكة العربية السعودية:

تعتبر القبيلة واحدة من أضخم القبائل المتواجدة على أرض بلاد الحرمين الشريفين ، وتمتد فروع وجذور القبيلة لأكثر من عائلة تتوزع في كلاً من : المملكة العربية السعودية والعراق ودول الشام ، ومن أبرز عوائل قبيلة شمر المتواجدين في المملكة ما يلي :

  1. عائلة بن ناصر وتوجد هذه العائلة في كلاً من : بريدة والجواء والقوراة.
  2. عائلة أحدم وتوجد هذه العائلة في سكاكا.
  3. عائلة البادي وتوجد هذه العائلة في عنيزة.
  4. عائلة البحر وتوجد هذه العائلة في الزلفي.
  5. عائلة بشر وتوجد هذه العائلة في مدينة حائل.
  6. عائلة بطي وتوجد هذه العائلة في الزلفي.
  7. عائلة الجاسر وتقطن هذه العائلة في الحايل.
  8. عائلة الجدوعي وتسكن هذه العائلة في السويفلة.
  9. عائلة جحبش وتتواجد بكثرة في سكاكا.
  10. عائلة سلمان وتتواجد بكثرة في دومة.
  11. عائلة حزاب وتوجد هذه العائلة في لبدة.

قبيلة شمر في المملكة الأردنية الهاشمية:

تتوجد أيضاً القبيلة في دولة الأردن بكثرة ويتفرع من أصلابها الكثير من العوائل ، ومن أبرز العوائل التي تتبع قبيلة شمر موجودة في دولة الأردن ما يلي :

  1. عائلة العدوان ويرجع نسبهم لقبيلة ضني وهب من عائلة الأسلم المتفرعة من قبيلة شمر ، وقد خرجوا الأخوان رسمي وفايز من مدينة حائل منذ فترة كبيرة ، وقد استر الأخ فايز عند قبيلة الفضول أولاد عمومة شمر ، وقام بالتزوج من فتاة منهم وأنجب شخص أسماه عدواه الذي صار أب لشعيرة العدوان ، وتقطن هذه العشيرة في منطقة البلقاء والأماكن القريبة منها فضلاً لمنطقة الشونة الجنوبية.
  2. عائلة الحجايا ويرجع نسبهم لعشيرة عبدة المتفرع من قبيلة شمر ، ويقطنون منطقة الأحساء فضلاً لجنوب العاصمة الأردنية عمان.
  3. عشيرة العربيات متفرعة من عائلة البلقاء ويرجع نسبهم للربيعية من عبدة شمر.
  4. السرحان وهم من عوائل البادية يقطنون كلاً من منطقة المفرق والمناطق الموجودة حولها ، ويرجع نسبهم للربيعية من عبدة من قبيلة شمر.
  5. قبيلة السبيلة وهم من ضمن عاشئر البادية ممن يقطنون الموقر فضلاً للمناطق القريبة منها التابعة للعاصمة عمان ، ويرجع نسبهم لليحيا المتفرعين من عشيرة عبدة المتفرعة من قبيلة شمر.
  6. عائلة أبو رمان وتقطن مدينة السلط بالأردن ، ويرجع نسب هذه العائلة لعشيرة فذاعة من سنجارة الشمرية.
  7. اللوزيين وهم متفرعين من عشائر البادية والبلقاء ، ويرجع نسبهم لقبيلة الفذاعة من سنجارة متفرعين من قبيلة شمر.
  8. القظاة وهم متفرعين من بني صخر ويعود نسبهم لعشيرة الشلقان من الزميل من سنجارة من قبيلة شمر.
  9. الغنيمات وهم متفرعين من عشائر البادية ويقطنون منطقة البلقاء ويعود نسبهم للفذاعة من قبيلة شمر ، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع رمز قبيلة شمر f-16 نبذة عن واحدة من أشهر القبائل العربية

للمزيد يمكنك قراءة : اقوى قبيلة في السعودية 

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى