معلومات طبية

حساب فترة التبويض وأعراضها وكيفية حدوث الحمل

تعتبر فترة التبويض من الفترات الهامة في حياة السيدات المتزوجات لاسيما الراغبات في الحمل كما ان الكثير من السيدات يجهلن طريقة حساب فترة التبويض وأعراضه لذا نقدم لكم في احلم عدد من طرق حساب فترة التبويض وماهية فترة التبويض.

فترة التبويض

تكون فترة التبويض بعد انتهاء الدورة الشهرية وهى تنقسم لمرحلتين حيث تكون المرحلة الأولى  هي مرحلة الحبيبية والتي تبدأ من أخر يوم من الدورة الشهرية حتى حدوث الاباضة وعاةدة ما تتكون فترة التبويض من يومين قبل نزول البويضة و ثلاثة أيام وهم فترة التبويض و يومين بعدها.

فترة التبويض
فترة التبويض

 

مرحلة الثانية من التبويض وهي مرحلة الجسم الأصفر

تبدأ هذا المرحلة الهامة من أيام الإباضة وحتى بداية الدورة الشهرية الخاص بالشهر الجديد وعادة ماتتأثر هذا العوامل بالحالة النفسية والجسدية للمرأة.

 

أعراض فترة التبويض

عادة ماتتشابه أعراض فترة التبويض عند الكثير من السيدات منها زيادة الافرازت المهبلية التي تكون في حجم وسمك بياض البيض فضلا عن تحجر الثديين وانتفاخ البطن وتغير الحالة المزاجية للأسوأ.

كما قد تشعرين عزيزتي حواء بارتفاع في درجة الحرارة الداخلية للجسم وزيادة حساسية التعرض للضوء .

فترة الاباضة

مع بداية الدورة الشهرية ينخفض هرمون الاستروجين الخاص باكتمال الصفات الجنسية والتناسلية للمرأة والذي يقوم بارسال رسالة للغدة النخامية التي تحفز افراز الهرومون الخاص بتحويل البويضات غير الناجحة الى بويضات ناحجة .

كيفية حدوث حمل

بعد تحول البويضات لبويضات ناجحة يتم فرز هرمون البروجستيرون بشكل كبير والذي يعمل على زيادة سمك الرحم استعدادا لرزع البويضة في جدار الرحم وفي حال الحمل يستمر افرز هرمون البروجسيترون حتى اكتمال المشيمة .

وفي حال عدم حدوث حمل يقل إفراز هرمون البروجستيرون وتتمزق بطانة الرحم وينزل دم الحيض جدير بالذكر ان البويضات تظل نشيطة وحية لمدة 24 ساعة فقط بينما يبقى الحيوان المنوي نشيطاً لعدة أيام.

الحمل في فترة التبويض
الحمل في فترة التبويض

كيفية حدوث حمل في التوائم

اولا التوائم غير متشابهة

يحدث هذ النوع من الحمل في حال انتاج بويضتين في نفس الوقت ويتم تلقيحهما باثنين من الحيوانات المنوية فتنمو كل واحدة منهم بشكل منفصل ويحمل كلا منهم صفات وراثية خاصة مختلفة عن الآخر.

الحمل في تواءم
الحمل في تواءم

ثانيا التوائم المتشابهه

تحدث هذه الحالات بشكل قليل حيث يتم تلقيح البويضة الواحدة بحيوان منوي واحد ولسبب غير معروف يتم انقسام البويضة الى مجموعتين او اكثر ولكن بنفس المشيمة والصفات الوراثية أيضا لذا تكون التوائم متشابهة للغاية وفي بعض الحالت النادرة  لايحدث انفصال كامل للخلايا مما ينتج عنه التوائم السيامى.

كيفية حساب ايام التبويض

لمعرفة أيام التبويض قومي عزيزتي حواء بطرح 14 يوم من ميعاد الدورة الحالية حيث تكون أيام التبويض في الدورة المنتظمة ذات 28 يوم هي  14 يوم تكون فرص الحمل فيها كبيرة جدا وا ينصح الكثير من الأطباء بممارسة العلاقة الزوجية في فترة ال14 يوم من الدورة الحالية .

كما تستطيعي قياس هرمون الأستراديول فى الدم وفحص الموجات فوق الصوتية كما يمكنك استخدام الاختبارات هرمون الليوتين الموجودة فى الصيدليات والتي يتم استخدامها اما عن طريق البول او اللعاب .

ولكن عليكي مراعاة اختلاف أيام الشهر الواحد لحساب فترة التبويض حيث يوجد شهور تقل او يزيد عدد أيامها عن 30 يوم كما يجب ان تكون الدورة الشهرية لديك منتظمة .

حساب فترة التبويض
حساب فترة التبويض

ماذا يحدث للبويضات خلال الدورة الشهرية

تنقسم الدورة الشهرية إلى جزأين وهم مرحلة التنبيه ومرحلة التبويض وتتسم مرحلة التنبيه بأن تقوم بويضة واحدة بالنمو بشكل أسرع في حين ضمور باقي البويضات اما المرحلة الثانية وهي التبويض تصل البويضة الى منتصف الدورة حيث يتم تخصيبها وانغماسها في الرحم .

كيف يحدث الاجهاض

يحدث الاجهاض عادة خلال فترة الثلاث أشهر الأولي من الحمل وتتعدد أسباب الاجهاض بشكل عام منها وجود نقص في هرمون البروجسترون او اكتشاف خلل  عند المرأة في البويضة التي حدث لها تلقيح أو وجود عيوب في الرحم او أورام خبيثة .

كما تسبب بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للسرطانات والتدخين الى الاجهاض ونزول دم فضلا عن وجود أي عيب في الحيوان المنوي أو اصابة المرأة بأمراض الغدة الدرقية او الحصبة الالمانية  او الهربس التناسلي.

قدمنا لكي عزيزتي حواء عدد من المعلومات حول ماهية فترة التبويض وأعراضه وكيفية حسابه لضمان حدوث حمل بشكل كبير.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق