معلومات

فائدة وضع الطلاء على سطح الحديد وأنواع الدهانات

نقوم بدهان الحديد من أجل منع حدوث أي صدأ على سطحه ، إذ أن الصدأ عبارة عن مادة تؤدي لبهتان وتآكل الحديد ، وحتى نتمكن من منع الصدأ عليها أن ندهن الحديد بواسطة دهانات جيدة كي نمنع أي تلامس بين الحديد وبيئته المحيطة به ، وبذلك يعمل الدهان على منع أي تفاعل للحديد مع الأكسجين ، وعليه يمنع تكون أكيد الحديد ولا يكون أي صدأ ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على فائدة وضع الطلاء على سطح الحديد وأنواع الدهانات.

خطوات لا بد من إتباعها قبل دهان الحديد:

لا بد أولاً من تجهيز سطح الحديد ومعالجته قبل الشروع في طلائه ، وهذا بواسطة بعض الطرق الميكانية كالرمالة ، أو من الممكن استعمال بعض الطرق الكيميائية ، على سبيل المثال خطوط الفسفتة بواسطة طلاءات بودرة الإلكتروستاتيك ، ويمكنك فعل ذلك من خلال إتباع الخطوات التالية :

  1. أولاً عليك التخلص من الزيوت أو الشحوم التي توجد على سطح الحديد بواسطة مواد محددة ، سواءً من خلال الرش أو الغمر ، كما يجب غسل السطح بواسطة المياه بشكل جيد.
  2. لا بد من إزالة الصدأ الذي يوجد على الحديد قبل الشروع في طلائه ، وهذا بواسطة بعض محاليل الأحماض الغير عضوية والتي بإمكانها أن تحد من تبخر غاز الهيدروجين ، كما أنه يمنع أي تأثير من المحلول الحمضي على الأماكن التي لم يطالها الصدأ.
  3. لا بد من استعمال مادة الفسفتة ، وتلك المادة عبارة عن طريقة كيميائية تقوم بعلاج سطح المعدن بشكل عام ، كما تساهم في حماية الحديد من أي تآكل وتزيد من التصاق الدهان بالحديد.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية دهان الخشب 

المواد اللازمة في طلاء الحديد:

  1. فرشاة سلك.
  2. فرشاة من أجل الدهن.
  3. دهان تحضيري.
  4. دهان أكريليك.
  5. قطعة من القماش.
  6. مشحاف.
  7. قفازات وقناع خاص بالوجه.
  8. ورق زجاج يستخدم من أجل الصنفرة.

أنواع دهان الحديد:

هناك الكثير من الطلاءات التي نستطيع استعمالها عند دهان الحديد ، ونشير هنا لأن تلك الدهانات تعمل على تغيير اللون الأصلي للحديد ، ومن أهم الدهانات ما يلي :

  1. الدهان باليرايمر : ويعتبر ذلك النوع من ضمن الدهانات المستعملة في دهان الحديد المشغول ، ويتم وضعه كطبقة تأسيسية قبل الدهان الأصلي ، وأهم ما يميز هذا النوع هو قدرته على التوصيل الكهربائي ، كما أنه لا يمكن أن يتفاعل مع الزنك ، ويحتوي دهان البرايمر في الغالب على المطاط المكلور ، ومن الممكن أن يحتوي على نسبة قليلة من الأيبوكسي.
  2. الدهان الإيبوكسي : وهذا الطلاء موجود منه نوعين ؛ النوع الأول ويحتوي على نسبة كبيرة من efs ، كما أنه خالي من أي مذيبات zrs ، أما النوع الثاني وهو pox فبه نسبة كبيرة من المذيبات المدينة والمائية ، ويعد ذلك الطلاء مقاوم رائع لأي تآكل أو صدأ.
  3. الدهان الزيتي : ويعد هذا النوع هو الأشهر على الإطلاق في طلاء الحديد ، ويتم استعمالها من أجل دهان الأماكن الداخلية من الحديد ، مع العلم بأن لون هذا الدهان يتغير لو تعرض لضوء الشمس.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة تنظيف النحاس  

أهمية طلاء الحديد:

  1. إن أهمية دهان المعادن بصورة عامة والحديد بصورة خاصة تكمن لما تمتلكه من دوره هام للغاية بعزل المعادن ، بالإضافة لمنع تفاعله مع أي من عوامل البيئة الخارجية.
  2. حيث يمنع الحديد من التفاعل مع الهواء ، كما يقوم بتشكيل طبقة أكسيد الحديد ألا وهي الصدأ ، والذي تقوم بتآكل المعدن ، وهناك سلسلة متنوعة من الدهانات ، تختلف في طريقة استعمالها وطريقة تركيبها.

دهان الحديد بالبلاستيك:

إن هذا الدهان يعتبر من أكثر أنواع الدهانات التي أثبتت وجودها في الآونة الأخيرة ، بل وتمكنت من منافسة بقية الدهانات الموجودة في السوق ، وعلى الرغم من ظهوره المتأخر إلا أنه يحتل مكانة كبيرة في أوائل الدهانات ، وذلك نتيجة لما يوفره ذلك الدهان بالكثير من المميزات المتنوعة التي في النادر ما نراها في غيره من بقية الطلاءات ، ويكفي أنك عن طريقه تستطيع الحصول على ألوان طلاءات كان من المستحيل توافرها في غيره من الدهانات الأخرى ، ومن أهم مميزات دهان البلاستيك :

  1. يوجد به الكثير من الألوان بدرجات متفاوتة ومتنوعة ومن النادر أن تجدها في غيره من بقية الدهانات الأخرى ، كما أنه يعتبر من ضمن الدهانات سريعة الجفاف.
  2. ومن أهم مميزات دهان البلاستيك هو سهولته الكبيرة عند تصنيعه وتطبيقه أيضاً ، كما أنه يعمل على توفير الكثير من الخامات الرخيصة بتكاليف ضئيلة للغاية.
  3. تستطيع وضع طبقة طلاء أخرى أعلى الطبقة الرئيسية من طلاء البلاستيك من غير الحاجة لتقشير أو غيره ، كما يوفر لك أيضاً سهولة كبيرة عند غسله إلا أن هذا الأمر يؤثر عليه بالسلب.

طريقة حماية الحديد من الصدأ:

نستطيع حماية أي معدن من الصدأ من خلال تطبيق الكثير من الخطوات ، من أهمها :

  1. الجلفنة : وتعني تغليف الصلب بواسطة معدن مختلف ، وفي معظم الحالات يكون التغليب عبارة عن زنك.
  2. كبت الفاعلية : وفيه يتم تغليف الحديد بشكل جيد بطبقة صلبة.
  3. الحماية المهبطية : وتلك الحماية عبارة عن ربط المعدن بواسطة دائرة كهربائية.
  4. تشحيم الأجزاء التي من الممكن تآكلها : من خلال استعمال المواد البترولية.
  5. القصدير : وهو عبارة عن وضع طبقة رقيقة من القصدير على الحديد.
  6. طلاء ودهان الحديد ضد الصدأ : وهذا من خلال استعمال أي نوع طلاء كيميائي.

للمزيد يمكنك قراءة : تنسيق ألوان الجدران  

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى