معلومات طبية

عوارض مرض السكري ومتي تظهر وأعراض السكري الكاذب

عوارض مرض السكري

عوارض مرض السكري التى تنتج من نقص هرمون الأنسولين, بسبب وجود خلل فى عمل البنكرياس وقد يؤدي عدم استجابة الهرمونات للأنسولين, بشكل صحيح إلى انخفاض مستوى السكر فى الدم وقد يظهر مرض السكري بأكثر من نوع ,قد يكون النوع الأول والنوع الثاني ويوجد نوع ثالث قد يصيب الحوامل ويعرف باسم سكر الحمل, ويعانون مرضى السكري من مشاكل في التمثيل الغذائي حيث يتم تحويل الغذاء إلى طاقة الاستقلاب.

يظهر مرض السكري من النوع الأول للأطفال نتيجة لضعف الجهاز المناعي حيث يؤدي ذلك إلى تلف خلايا تسمى بيتا, وهي موجودة فى البنكرياس وقد تستمر بضعة اسابيع الى سنتين ,اما في البالغين تظهر لعدة سنوات ,أما السكري من النوع الثاني فهو يكون اشد خطرا من النوع الاول, وترجع لأسباب وراثية أو إصابة الاشخاص الزيادة في الوزن مع قلة النشاط الحركي. 

أقراء ايضا:كم نسبة الدم الطبيعي وماهي شروط وموانع وفوائد التبرع بالدم

عوارض مرض السكري

قد تتشابه أعراض مرض السكري بنوعية الأول والثاني, الا ان النوع الثاني قد يكون اعراضه أكثر وضوحا, من النوع الأول حيث تتمثل أهم أعراض مرض السكري في:

  • الشعور بالجوع المستمر والجوع الشديد:وهي من أهم العلامات التي تظهر على المريض, حيث لا يتم نقل السكر بصورة صحيحة وعدم استغلال مصادر الطاقة فبتالي يأتي الشعور بالجوع.
  • الشعور بالعطش:قد يؤدى السكر الزائد بعمل اختلال في السوائل, حيث يؤدي ذلك الى سحب السوائل داخل الانسجة مما يؤدي الشعور بالعطش.
  • كثرة التبول والإخراج:ويكون ذلك ليلا نتيجة شرب الماء بكثرة مما يؤدي تكرار عملية التبول.
  • فقدان الوزن:زيادة حرق في السعرات رغم تناول الجسم حاجته من الاغذية والطعام الكافي,الا ان يتم تحويلها إلى مخازن الدهون .
  • التأثير على العين و عدم وضوح الرؤية:قد يكون ذلك نتيجة سحب السوائل من الجسم, ومنها عدسية العين حيث يؤثر ذلك على التركيز والنظر.
  • الشعور بالتعب والإرهاق:نتيجة لفقد الطاقة وعدم استغلالها في الخلايا.
  • شفاء الجروح ببطء:حيث يؤدي إلى التقرحات والجروح وبطء في شفائها.
  • الالتهابات المتعددة بالجسم:حيث تكثر الميكروبات نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • ظهور اماكن غامقة في أماكن متعددة بالجسم: نتيجة مقاومة الجسم للأنسولين.
  • خروج رائحة كريهة من الفم :نتيجة لعملية الأيض للدهون ,التي تنتج أجسام تتسبب برائحة الغير محببة.

أقراء ايضا:فائدة حمض الفوليك للشعر والبشرة وأضرار الجرعات العالية

متى تظهر أعراض السكري ؟

قد تظهر أعراض السكري من النوع الأول في مرحلة المراهقة او لدى البالغين, فهو أشد من النوع الثاني في الأعراض لكنه يختفي سريعا قد يستمر بضعة اسابيع او سنة ,فرغم من سهولة تشخيصه إلا أنه يظهر عند قياس سكر الدم ومعرفة النسبة المتاحة, لكل سن  ومدى ارتفاع معدل السكر في الدم وما هو المعدل الطبيعي.

في حالة ارتفاع السكر في الدم عن المعدل الطبيعي يسمى النوع الثاني من السكري ,الذي يظهر بالتدريج بأعراض واضحة كما سبق ذكرها فى هذا المقال, وهو يظهر في اي سن او مرحلة عمريه وتظهر البشرة بوضوح عليها ,من اسوداد ومناطق اخرى في الجسم من تغير اللون مثل الإبط والرقبة والكوع والركب والمفاصل.

أقراء ايضا:ما هو علاج حصوات الكلى وأعراضها وأسبابها وكيفية الوقاية منها

أعراض السكري الكاذب

قد تكون أعراض السكري الكاذب متشابة من اعراض مرض السكري, في بعض نقاط اهمها فقد السوائل والشعور بالعطش حيث يحدث اضطراب في توازن السوائل بالجسم, مما يجعل الشعور بالعطش مع تكرار عملية التبول ,حيث يظهر السكري الكاذب لدي الحوامل اثناء الولادة ,نتيجة اسباب ورثية وقد يكون نسبة اصابة للذكور اكبر من النساء.

قد تكون مضاعفات مرض السكري الكاذب مرتبطة اكثر بالجفاف ووفقد السوائل والعطش والاعياء مما يؤدى الي تغيرات في الجلد ولونه ومرونته ,مع حدوث خلل في المعادن الموجودة بالدم وهي التي تحافظ على اتزان السوائل في الجسم ,مما يؤدي لظهور ضعف عام بالجسم مع فقد الشهية مع ارتباك وغثيان وتقيؤ وتشنجات للعضلات .

أقراء ايضا:اين يقع ضرس العقل وأعراضه وأماكن خروجه التي تؤدي لمشكلة وكيفية علاجها

تفاحة وحذاء رياضي
تفاحة وحذاء رياضي
مريض السكري
مريض السكري
خضار وفاكهة
خضار وفاكهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى