التخطي إلى المحتوى

أنتج العالم العربي والغربي العديد من علماء الرياضيات حول العالم الذين أثروا علم الرياضيات حتى عصرنا الآن في عام 2018 فإن كافة المعلومات والنظريات التي أخرجها الخوارزمي وغيره من علماء الرياضيات مازالت تدرس حتى الأن في معاهد العالم المحلية والعالمية ولمعرفة المزيد عن علماء الرياضيات تابعوا المقال القادم من موقع احلم.

 علماء الرياضيات حول العالم

العالم الخوارزمي

ينتمي  محمد بن موسى الخوارزمي لقبيلة خورازم وعاش خلال فترة الحكم العباسي في بغداد وكان مضطلعا على كافة العلوم وملما بعدد من التلغات مما جعلها يقرا الكثير من الكتب اليوناية والأجنبية وبشكل عام واستطاع الخوارزمي بفضل علمه أن يؤسس علم الجبر ويفصل بين الحساب والجبر فضلا عن دوره في العدد صفر وله العديد من المؤلفات منها كتاب الجبر والمقابلة وكتاب الزيج الأول.

الخوارزمي
الخوارزمي

 

البيرونيّ

يرجع لأبو الريحان محمد بن أحمد البيرونيّ الفضل في تقسيم الزاوية الهندسية لثلاثة أفسام رئيسة كما ان له الفضل أيضا من خلال أبحاثه التي تحدثت عن قياس الظل والجيب بالاضافة لمؤلفاته في الفيزياء والهندسة .

فيثاغورس ساموس

واليه تنسب نظرية فيثاغورس الهندسية التي تعد من أساسيات علم الهندسة وعليها تنطلق العديد من المعادلات والنظريات الرياضية والهندسية ، ولد فيثاغورس ساموس ذلك العامل اليوناني الفز في عام 580 قبل الميلاد .

ليونارد يولر

وصل عدد المؤلفات الرياضية لهذا العالم السويسري قرابة 80 مؤلف وتدور مؤلفات يولر حول الرياضات المعلقة وعلوم التكامل والتفاضل وحساب المثلثات .

اسحق نيوتن

انه صاحب الكلمة الشهيرة وجدتها لاسيما فهو مكتشف الجابية الأرضية تلك النظرية التي أسهم في حل عدد كبير من الظواهر الكونية الأرضية والفضاءية أيضا أما في الرياضيات فقد اخترع التفاضل والتكامل وان ذاع صيته وعلا نجمه بفضل نظرية الجاذبية كما صنع نيوتن أول مقراب عكسي عملى ، ولد عام 1642 وتوفي عام 1727 .

كارل فريدريش غاوس

كان لغاوس العديد من النظريات الومؤلفات المفيدة للغاية في علم الفلك والفضاء وحساب النجوم لاسيما وكان يحمل لقب أمير الرياضيات لمساهماته المتعددة في هذا المجال ، ولد كارل فريدريش غاوس الألماني الأصل عام 1707 وتوفي عام 1783 .

أرخميدس

لأرخميدس العديد من المؤلفات حول الميكانيكا بفروعه وأقسامها المختلفة كما ان له دور بارز في قياس الخطوط المنحنية و علم السكونيات ويعد أرخميدس من العلماء الذين عاشوا فترة ما قبل الميلاد .

برنارد ريمان

انه صاحب النظرية الرياضية الهامة والمعقدة تابع زيتا ريمان كما انه له العديد من النظريات الرياضية التي كانت بداية ارهاصات في تحقيق العديد من الاكتشافات الرياضية الأرضية والفلكية .

رينيه ديكارت

انه صاحب نظرية الإحداثيات الديكارتية في المستوى البياني في الهندسة كما ان واضع نظرية استخراج الأسس الصّحيحة للأعداد ولد ديكارت في عام 1596 في فرنسا وتوفي عام 1650  وهو المشهور بمقولة (أنا أفكر، إذن أنا موجود) ويطلق عليه الكثيرون من عملاء الرياضيات اسم أبي الهندسة .

 عمر الخيام

ينسب للخيام الفضل في كونه أول من استهان بعلم الجبر في حساب المثلثات ، كما ساهم بشكل بالغ في تطوير النظرية ذات الحدين كما وضع حلول للعيد من المعادلات من الرتب الثانية والثالثة .

آلان تورنج

ينسب لهذا العالم الكبير نظريت الذكاء الاصطناعي فهو مؤسس علم الحاسوب الحديث ، توفي عام 1954 ولكنه نظرياته مازال يعمل بها حتى الثانية الحالية .

بيير دي فيرمات

ولد وعاش في فرنسا، درس المحاماة في شبابه ومارسها لفترة طويلة، كما توغل في علم الرياضيات بشكل واسع، حيث قام بوضع الركائز الأولى التي قامت عليها نظرية الأعداد الحديثة، بالإضافة إلى ابتكاراته وإنجازاته الكبيرة في حقول الاحتمالات والهندسة التحليليّة، بعيداً عن سابقاتها من الإنجازات، كما قام ببرهنة المسألة الشهيرة التي اشتهرت باسم مبرهنة فيرما الأخيرة

ليوناردو بيسانو هو بليوناردو فيوناتشي

انه صاحب متتالية فيوناتشي وينسب له الفضل في نشر نظام الترقيم العربي في أوروبا، ولد فيوناتشي في ايطاليا عام 1170 وتوفي عام 1250 .

فيلهلم لايبنتز

انه مخترع عجلة لايبنتز التي مازالت مستخدمة في  في المتر الحسابي كما ان انجازاته في التفاضل والتكامل والرياضيات والفلسفة أيضا عديدة ومترجمة لعدد من اللغات .

قدمنا لكم في احلم عدد من علماء الرياضيات من حول العالم منهم يعود لعصور ماقبل الميلاد ومنهم من يعود للعصور الوسطى وعلى الرغم من مرور كل هذه القرون إلا أن نظرياتهم الرياضية يرجع اليها الفضل في اكتشاف وتحليل العديد من الظواهر البيئية والكونية واختراع  الاختراعات والابتكارات التي ساهمت في نمو البشرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *