تعليم

علامات الترقيم تعريفها واهميتها في اللغة العربية

علامات الترقيم

اللغة العربية من اللغات الجميلة ويزداد جمالها بالعديد من الاضافات, التي توجد بها ومنها علامات الترقيم ,بدا معرفة علامات الترقيم بعد انتشار الاسلام, حيث عملت علي تغيير الكتير من المعاني في اللغة العربية ,حيث اشار ابن منظور بقوله : ” وَكِتَابٌ مَرْقُومٌ أَيْ: قَدْ بُيِّنَتْ حُرُوفُهُ بِعَلَامَاتِهَا مِنَ التَّنْقِيطِ.”, حيث ان اول من نقط الحروف هو أبو الأسود الدؤلي حيث كانت الكتابة قديمة بلا اي علامات ترقيم ,وادي ذلك الي تداخل الجمل مع بعضها ,وقد شاهد العالم احمد زكي علامات الترقيم في الغرب واضافها للغة العربية وكان ذلك في عام 1912, تم اضافة علامات الترقيم من وزارة المعارف العمومية المصرية للمدارس في عام  1932 عن طريق  لجنة تيسير الكتابة فى المجمع اللغوى .

سميت علامات الترقيم بهذا الاسم حيث ان احمد حشمت وزير المعارف طلب بادخال الترقيم علي اللغة العربية, ووضع قواعدها وتظبطيها مع اللغة العربية, حيث تدل علي العلامات والاشارات والنقوش التي توضح الكتابة, وتفصل الجمل عن بعضها حتي يستطيع القاري معرفة قراءة الجمل, وقد سميت بعنوان الترقيم وعلامات اللغة العربية ,حيث اكد احمد زكي في كلامه ان علامات الترقيم مهمة للسامع والقاري, حيث اننا في اشد الاحتياج الي الرموز في الجمل والكتابة لكي يسهل علينا استيعاب الجمل وتهيل ذلك علي القاري والسامع.

أقراء ايضا:ادوات النصب فاللغة العربية واهميتها ومواقعها الاعرابيه وفائدتها

الوان مختلفة
الوان مختلفة

تعريف علامات الترقيم

تم تعريف الترقيم في اللغة علي اكثر من وجه ,فقد يكون نظم من الحركات والعلامات تستخدم لتنظيم الكلام والجمل والكتابة ,فهي رموز تضاف للغة العربية بغرض تنظيمها والسهولة في فهمها حيث تكون علامات الترقيم عبارة عن الواصل والوقف والفصل والتعجب والاستفهام والاقواس والشرط وعلامات التنصيص ,فهي تحدد نبرة الكلام عند قراءة الجمل وايضا لها دور في الكلام المسموع, واظهار معني الكلام وفن العرض فهي ليس بحروف او ارقام منطقية .

ياتي تعريف اخر لعلامات الترقيم ,حيث جاء في لسان العرب ان ,” رقم: الرَّقْمُ وَالتَّرْقِيمُ: تَعْجِيمُ الْكِتَابِ. وَرَقَمَ الْكِتَابَ يَرْقُمُهُ رَقْمًا أَعْجَمَهُ وَبَيَّنَهُ. وَكِتَابٌ مَرْقُومٌ أَيْ: قَدْ بُيِّنَتْ حُرُوفُهُ بِعَلَامَاتِهَا مِنَ التَّنْقِيطِ. وَقَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ: كِتَابٌ مَرْقُومٌ كِتَابٌ مَكْتُوبٌ وَأَنْشَدَ,” وَكِتَابٌ مَرْقُومٌ أَيْ: قَدْ بُيِّنَتْ حُرُوفُهُ بِعَلَامَاتِهَا مِنَ التَّنْقِيطِ.وَالرَّقْمُ: ضَرْبٌ مُخَطَّطٌ مِنَ الْوَشْيِ، وَقِيلَ: مِنَ الْخَزِّ. وَرَقَمَ الثَّوْبَ يَرْقُمُهُ رَقْمًا وَرَقَّمَهُ: خَطَّطَهُ، قَالَ حُمَيْدٌ,ونستدل من كل هذا ان الترقيم جاء من رقم او من (رقّم) الكتاب بمعنى نقّطه، ليبين حروفه، أو بمعنى نقشه، وزخرفه.

أقراء ايضا:اسئلة ثقافية عن اللغة العربية الفصحى مع اجوبتها

علامات الترقيم وأهميتها

يشرح كتاب الإملاء والترقيم في الكتابة العربية ,اهمية علامات الترقيم انها تحقق تيسير عملية الفهم وشرح ما يقصده الكاتب ليصل المعني للقاري,فيحدد الكاتب متي يقف وعلامات الوقف, ويستطيع الفصل بين الجمل متي يشاء وان يحدد نوع الجملة سواء تعجب او استفهام ,فينقل احاسيس الكاتب من انفعال او سعادة اواستنكر, وهذه التفصيل مهمه لتوضيح المعني ,وهي تضيف العديد من المعاني الجملية للكتابة ,من نقل افكار او تسلسل في الاحداث او تغير نبرات الصوت ودقة التعبير ,حيث يتضح ذلك في المثال التالي:

1 – ما أحسنَ المدرس.
2 – ما أحسنَ المدرس!
3- ما أحسنُ المدرس؟

ففي هذه الجمل الثلاثة نلاحظ تشابه الكلام ,وهي نفس الجمل ولكن تم وضع علامات الترقيم علي كل جملة فتغير المعني تمام ففي الجملة الاولي,نلاحظ شكر واضح للمدرس وذكره انه احسن اي انه ادي وظيفته بطريقة مميزة ,اما في الجملة الثانية فهي جملة تعجبية تدعوا للتعجب والاندهاش من عمل المدرس واداءه الرائع ,اما في الجملة الثالثة فهي تعبر عن الاستفهام والسوال وتسال هل المدرس ادي وظيفته ام لا ,وهذا نتيجة وضع علامة الاستفهام والتعجب والنقطة في اخر كل جملة مما غير معني الجمل نهائيا,هذا هو حال علامات الترقيم تشرح قصد الكاتب والاحداث والتفصيل بدقة وتنقله للقاري.

أقراء ايضا:فقرة هل تعلم عن اللغة العربية أصعب لغة في العالم

علامات متنوعة
علامات متنوعة

تتعدد علامات الترقيم وتختلف حسب سياق الجملة ,فيجب علينا توزيع علامات الترقيم التوزيع الصحيح, بين الجمل للحصول علي معني متناسق للسامع والقاري :

الفاصلة والفاصلة المنقوطة

الفاصلة :تستخدم في اللغة العربية للفصل بين الجمل القصيرة التامة ,وهي تدل علي استمرار الكتابة لا توضع اخر السطر او اوله ,ولا توضع اول الكلام  وتوضع بين الكلام وشرح المعني او اقسام الشي, وبين الجمل والالفاظ المعطوفة وبعد الفاظ النداء, وقبل الفاظ البدل وبعد حروف الجواب وبين الشرط واجزائه.

 الفاصلة المنقوطة :تستخدم للوصل بين جملتين بصلة مباشرة اي تكون الجملة الاولي لها علاقة بالجملة الثانية, او تكمله لها فقد فسرها علماء اللغة علي انها اقوي من الفاصلة العادية ,حيث توضع بين الجمل الطويلة لاخذ النفس ,وهي تفصل بين جملتين تامتين وهي تاتي بعد الجملة لتعبر عن تامها او الانتهاء منها .

أقراء ايضا:اسئلة اللغة العربية 20 سؤال مفيد مع اجابتهم

الفصلة المنقوطة
الفصلة المنقوطة

علامة الاستفهام والنقطة وعلامة التعجب

علامة الاستفهام هي علامة رمزية من علامات الترقيم, وهي تدل علي الاسفهام او السوال ويكون مكانها دائما في نهاية الجملة.

علامة التعجب  ويطلق عليها علامة التاثر ,حيث تاتي لاظهار المواقف التعجبية ,وهي تكون في اخر الجملة وقد يكون التعجب قياسي او سماعي او الاستنكار من فكرة ما ,او موقف او فعل وهي مشهورة انها تخص المواقف الانفعالية المؤثرة ,مثل الدهشة والمدح والفرح والحزن وقد تاتي بعد جمل الدعاء.

النقطة و النقطتان الرأسيتان

النقطة وهي اشهر علامات الترقيم ,حيث انها معروفه تاتي في نهاية الكلام والكتابة, وهي تعبر عن انتهاء المعني والجملة والفقرة ,وهي مشهورة الاستخدام في كل اللغات وهي تخبر القاري التوقف قليلا قبل مواصلة القراءة .

النقطتان الرأسيتان: هي تتكون من نقطتين فوق بعض متساوتين في الحجم (:),ويختلف استخدمها من جملة لاخري او من حدث لاخر وهي تخبر القاري ان ما ياتي مهم, حيث توضع استعداد لقول ما ولتبين الشي وانواعه, وتاتي غلبا بعد كلمة مثل او نحو ,وهي توضح اقسام الشي والكلام المجمل ولتوضيح الجمل وتكون قبل الامثلة لتوضيح القواعد العامة, او الحكم وتاتي غالبا بعد الالفاظ مثل “التالية والاتية وما يلي” ,وتاتي لشرح معاني المفردات والعبارات وقبل الكلام المقتبس, وتستخدم بكثرة في التحقيقات الادراية والقضائية ,وهي تستخدم في لغات متعددة ولكن لكل لغة تختلف حسب الاستخدام وحسب اللغة نفسها .

أقراء ايضا:معلومات عن اللغة العربية هل تعلم مفيدة جدا

امثلة وحلول
امثلة وحلول

الشرطة و الشرطتان

الشرطَة :وهي الوصلة وهي تكتب في اول الجمل الاعتراضية واخرها ,وتستخدم في جمل الدعاء او الترضية او الاحتراس  ,وتستخدم في اول السطر للمحاورة بين متحاورين حتي لا يكرر الاسماء مثل :

التقى احمد صديقه زياد، وقال له:

    • – كيف حالك؟
    • – جيدة.
    • – وكيف حال أهلك؟
    • – بخير، والحمد لله!

القوسان و علامت التنصيص

القوسان:ومن انواعها () او المُستَطيلان: [] او المزهران: ﴿ ﴾ او الحاصرتان {} او الشَارَتَان: <>, وتستخدم في تفسير الكلام وشرحه او تضمن معلومات اضافية,و قد تضاف للنص فتوضع بين العبارات والكلمات لتشرح تفصيل ليس لها علاقة بالنص, لكنها تفيد القاري مثال: أُرسِلَ مُحمّد بن عبد الله (آخر الأنبياء) إلى النّاسِ كافّة,وتستخدم ايضا في الارقام والتواريخ مثل: مات علاء في (30 أبريل 1945) منتحرًا من طريق تناول مادة سامة,او عند الاستشهاد بمصادر ومراجع .

علامات التنصيص :هما علامتان من علامات الترقيم ويكونا بالشكل الاتي «», وتستخدم عند وضع كلامات من نص منقول او مقوله مشهورة لكاتب او عالم, وهي تستخدم للاقتباس ولنقل حوارات او اظهار عبارة او تعبير لها مدلول او معني وتستخدم في عدة لغات .

أقراء ايضا:هل تعلم عن اللغة العربية للصف السادس قصيرة للاذاعة المدرسية

شرح علامات الترقيم
شرح علامات الترقيم

علامة الحذف و الخط المائل

علامة الحذف: وتسمي ايضا  علامات القطع ,وتستخدم للاختصار او الاضمار وهي غالبا تكون عبارة عن ثلاث نقط, مثل (…)وهي تكون كنية علي كلام محذوف او الاختصار في الكلام, وتستخدم في الحوار عند مقاطعة الكلام, او لتردد المتكلم او عندما يكون هناك الفاظ لانريد كتابتها فتسمي الالفاظ النابية, وهي اشارة ضمنية للكلام وممكن ان تكون في نهاية القوائم او الاشارة لعدم وجود رد او تعليق .

الخط المائل: ويسمي الخط الفكري (/) , وهو من علامات الترقيم ويكون مائل ناحية اليمين, حيث يفصل بين العناصر او الاختيارات المتعددة او التواريخ والتقويوم والفصول والشهر والتواريخ الميلادية .

أقراء ايضا:كيف تعرف عن نفسك باللغة العربية بطريقة مهنية ونصائح لمقابلة أناس جدد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى