معلومات طبية

علاج ضيق الشرايين بدون جراحة مع اهم العادات الصحية

علاج ضيق الشرايين

يحدث مرض ضيق الشرايين نتيجة تراكم الدهون والشحوم على الجدران الداخلية للشرايين,حيث ان الشرايين هي اوعية دموية تقوم بنقل الدم من القلب الي كل اجزاء الجسم, حيث ان الشرايين غنية بالاكسجين ويتميز لون الدم بانه فاتح, عن لون الدم في باقي الجسم  نظرا لوجود الاكسجين والحديد في كرات الدم الحمراء .

يؤدي تراكم الدهون علي جدران الشرايين, الى خفض كمية الدم المتدفقة إلى القلب, مما يؤدي الي حدوث الم في الصدر وقد يحدث نوبات قلبية لذلك يجب علاج ضيق الشرايين مبكرا ,وعدم الاهمال فيه حيث ان انسداد الشرايين يعمل علي عدم قدرة الشريان علي الانقباض والانبساط بطريقة صحيحة فتحدث السكتات القلبية .

اصبحت ظاهرة ضيق الشرايين  منتشرة بكثرة في السنوات الاخيرة عند كبار السن والشباب, نظرا لسوء التغذية وتناول الوجبات السريعة الجاهزة خارج المنزل ,التي تحتوي علي نسبة كبيرة من الدهون الضارة وارتفاع نسبة الكولستيرول في الدم وايضا مع تناول السكريات بكثرة, كل هذه الاسباب تؤدي الي ضعف قدرة الشرايين علي اداء وظيفته, نتيجة لعدم وصول التغذية الكافيه له مما يؤدي الي انسداده ووفاه الشخص .

أقراء ايضا:فوائد ورق التوت لمرضى السكر والضغط ولصحة الجسم

 

شريان سليم
شريان سليم

اسباب ضيق الشرايين

من اهم الاسباب التي تؤدي الي ضيق الشرايين, هي تراكم الدهون و مواد اخري مثل الكالسيوم والكوليسترول الضار والفيبرين وبعض النفايات, وقد يكون نتيجة حدوث التهابات موضعية تؤدي الي افراز هذه المواد ,ويحدث ضيق الشرايين لكبار السن نتيجة الشيخوخة وتقدم السن ,اما اسباب حدوث ضيق الشرايين في عمر مبكر او عمر الشباب نتيجة لعدة عوامل :

  • التدخين : وهو من اهم اسباب ضيق الشرايين, مع شرب الكحوليات .
  • التغذية الغير صحية:من اهمال في الاطعمة الهامة للجسم الغنية بالفيتامينات و المعادن, او تناول الوجبات السريعة بشكل يومي الغنية بالدهون الضارة للجسم ,مما يمنه وصول الدم للشرايين التي تؤدي الي انسدداها بشكل يؤدي الي حياة الانسان بالخطر.
  • العادات الغير صحية : من الكسل او عدم الحركة او ممارسة الرياضة اليومية, مما يوثر علي نشاط الدورة الدموية والامتناول عن تناول الخضار المهم للتخلص من الدهون ,حيث تعمل الخضروات الورقيه كنس طبيعي للعديد من النفايات والدهون وتعمل علي فتح الشرايين وعدم انسدداها .
  • الوزن الزائد والسمنة:حيث ان الدهون توثر علي حركة الدم في الجسم ,وتمنع وصوله للشرايين وقد تتكون الدهون داخل الشرايين مما يعمل علي انسدادها .
  • القلق والتوتر والضغط اليومي, من انفعالات وعصبية والتفكير المتزايد عن الحد .
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم, واصحاب مرض لسكري .
  • وجود بعض الامراض في القلب ,او نتيجة امراض عائلي.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم ,مما يؤدي الي ارتفاع ضغط الدم .

أقراء ايضا:فوائد حليب البقر واضراره وما هي انواع الحليب

اعراض ضيق الشرايين
اعراض ضيق الشرايين

أعراض ضيق الشرايين

تكون اعراض ضيق الشرايين واضحة عند كبار السن, ولكنها تبدا مبكرا في سن المراهقة وقد تكون غير ظاهرة حيث تكون عبارة عن ظهور بقع من خلايا الدم البيضاء علي الشرايين ,ولكن دون ظهور اعراض مما يودي الي عدم ايصال الدم الكافي الي المخ فيؤدي لحدوث جلطات بسيطة في البداية ثم سكتات قلبية متكررة, ومن اهم الاعراض الملحوظة هي وجود ضعف عام بالجسم مع صعوبة بالتنفس ,مما يودي الي الذبحة الصدرية وصداع ,وتخدير بالوجه المصاحب للشلل النصفي .

قد تظهر الاعراض في البداية علي صور خفيفة منها التقيؤ والقلق الشديد دون وجود سبب واضح ,ووجود صعوبة في التركيز مع وجود الم في الصدر والسعال المتكرر ,وحالات الاغماء وفقد الشهية للطعام ووجود انتفاح في اليدين والقدمين او احدهما .

أقراء ايضا:فوائد عصير التمر هندي لمرضى الضغط والقولون

علاج ضيق الشرايين
علاج ضيق الشرايين

 

وصفات علاجية لضيق الشرايين بدون جراحة

تختلف وسائل علاج ضيق الشرايين علي حسب شدة الحالة, وقد توجد بعض الاجراءات لتحسين عمل الشرايين منها :

تغيير نمط الحياة:تبديل العادات السيئة الي العادات الصحية ,حيث يساعد ذلك بشكل كبير في توسيع لشرايين وعملها بشكل سليم ومن اهم العادات الصحية الاقلاع عن التدخين, واتباع نظام صحي يحتوي علي الخضار والاغذية الصحية الغنية الفيتامينات والمعادن, والابتعاد عن الاغذية الدهنية وممارسة الرياضة اليومية والحفاظ علي الوزن المثالي للجسم, والابتعداد عن التوتر وقلق والضغظ النفسي والعصبي.

العلاج بالادوية : من استخدام ادوية تعديل نسبة الكوليسترول وتقلل من الاصابات بالجلطات, مثل ادوية حاصرات بيتا وادوية حاصرات قنوات الكالسيوم التي تعمل علي تخفيف الام الصدر, وتوسيع الشرايين وخفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم  ويتم ذلك كله تحت اشراف الطبيب.

تناول الاطعمة الصحية :وهي اطعمة تقلل من الكوليسترول الضار وتقليل نسبة الدهون الالتهابات, مما يمنع تراكم الدهون حول جدران الشرايين منها الافوكادو والبروكلي والمكسرات والبطيخ وزيت الزيتون ,والخضروات الورقية والاسماك الدهنية مثل السردين والسلمون والتونة الغنية ,باوميجا3 والتي تمد الجسم بالكوليسترول النافع ,وايضا بعض الاعشاب مثل الكركم الذي يحتوي علي الكركمين وهو مضاد قوي ضد تصلب الشرايين ,

أقراء ايضا:زيادة مناعة الجسم بالأعشاب الطبيعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى