معلومات طبية

علاج سرطان الكبد باكثر من طريقة واهم الاعراض والاسباب وعوامل الخطر

كثيرة هي الامراض المنتشرة والتي اصبحت جزءا لا يتجزء من عالمنا ، موعدنا اليوم مع احد اخطر الامراض الفتاكة ، والتي يؤدي اهمالها الى الوفاة وهو مرض سرطان الكبد ، معروف ان السرطان هو عبارة عن مجموعة من الخلايا لديها القدرة على اختراق اي عضو من اعضاء الجسم ، وفيما يتعلق بسرطان الكبد فيمكننا القول ان سرطان الكبد هو نوع من السرطان يبدأ في خلايا الكبد ، تجدر الاشارة الى ان الكبد هو عبارة عن عضو حجمه قريب نوعا ما من حجم كرة قدم ، وهو متواجد في الجزء العلوي الايمن من منطقة البطن ، بالتحديد اسفل الحجاب الحاجز و فوق المعدة ، من الممكن ان يتكون اكثر من نوع من السرطانات في الكبد ولكن النوع الاكثر انتشارا هو سرطان الخلايا الكبدية ، وهناك ايضا سرطان الاقنية الصفراوية وهذا النوع تحدث الاصابة به داخل الكبد ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم علاج سرطان الكبد بالاضافة الى باقة مميزة من اهم المعلومات عن هذا المرض الفتاك ، فنتمنى ان تنال هذه المعلومات اعجابكم.

 

كبد
موقع الكبد في الجسم

 

اعراض سرطان الكبد

 

للاسف اغلب الاشخاص الذين يصابون بمرض سرطان الكبد لا تظهر بالنسبة لهم اي علامات او اعراض واضحة في البداية ، ولكن في مراحل متقدمة تبدأ بعض الاعراض في الظهور وهي تتمثل فيما يلي :

  1. خسارة الوزن وذلك دون محاولة فعل ذلك عمدا.
  2. فقدان الرغبة في تناول الطعام.
  3. الشعور بآلام في الجزء العلوي من منطقة البطن.
  4. الشعور بالغثيان و كذلك التقيؤ.
  5. الشعور بضعف عام في الجسم و كذلك ارهاق.
  6. حدوث انتفاخ في البطن.
  7. تحول لون البشرة لتصبح صفراء وكذلك البياض الذي يقع حول العين يتحول الى اللون الاصفر وهو ما يطلق عليه اليرقان.
  8. تحول لون البراز ليصبح ابيض طباشيري.

 

اقرأ ايضا : طرق الوقاية من مرض السرطان ومسبباته والعادات السيئة المؤدية للإصابة به

 

امراض
كبد مصاب

 

اسباب الاصابة بسرطان الكبد

 

تبدأ الاصابة بسرطان الكبد عندما تبدأ الخلايا في الكبد باحداث طفرات في حمضها النووي ، بمعنى ان الخلية داخل الكبد تبدأ في الشذوذ عن الوضع الطبيعي ، هذه الطفرات في الحمض النووي يترتب عليها البدء في انتاج خلايا تكون خارج نطاق السيطرة تماما ، في النهاية هذه الخلايا يكثر عددها لتتحول الى شكل ورم وهو ما يطلق عليه ( كتلة من الخلايا السرطانية ) في الكبد.

في كثير من الاحيان يكون سبب الاصابة بسرطان الكبد معلوما بالنسبة للاطباء وذلك كما يحدث في حالة الاصابة بعدوى التهاب الكبد المزمن ، ولكن يجب التنويه ايضا الى ان هذا ليس شرطا اكيدا ، فقد تحدث الاصابة بسرطان الكبد بالرغم من عدم معاناة المريض من اي امراض محددة قد تكون هي السبب وراء الاصابة بالمرض.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : ما هو سرطان العظام وأنواعه وأعراضه وعلاجه؟

 

عوامل الخطر

 

هناك مجموعة من العوامل اذا توفرت فقد يترتب عليها التعرض لخطر الاصابة بسرطان الكبد ، ويمكننا توضيح هذه العوامل من خلال ما يلي :

  1. الاصابة بعدوى مزمنة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي ( بي ) ، وربما ايضا فيروس الالتهاب الكبدي ( سي ) ، فهذه العدوى ترفع نسبة التعرض للاصابة بسرطان الكبد.
  2. الاصابة بالتليف في الكبد ، وذلك لان التليف يعتبر من الامراض الغير قابلة للشفاء في الكبد ، وبالتالي فانه يزيد من احتمالية تكون نسيج في الكبد الامر الذي يترتب عليه زيادة فرصة الاصابة بسرطان الكبد.
  3. الاصابة ببعض امراض الكبد الوراثية ، فهناك بعض الامراض الكبدية التي قد تؤدي الى الاصابة بسرطان الكبد مثل داء ترسب الاصبغة الدموية و كذلك داء ويلسون.
  4. من عوامل خطر الاصابة بسرطان الكبد داء السكري ، فقد اثبتت بعض الدراسات ان الاشخاص الذين يعانون من اضطراب السكر في الدم من اكثر الناس عرضة للاصابة بمرض سرطان الكبد.
  5. التعرض للاصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي ، فهذا المرض يؤدي الى زيادة تراكم الدهون في الكبد وبالتالي زيادة احتمالية الاصابة بمرض سرطان الكبد.
  6. الافراط في شرب المشروبات الكحولية بصورة يومية ولعدد كبير من السنوات يؤدي في النهاية الى الاصابة بمرض سرطان الكبد.

 

علاج
علاج سرطان الكبد

 

 

علاج سرطان الكبد

 

هناك اكثر من طريقة يمكننا من خلالها التعرف على الاسلوب الافضل لعلاج سرطان الكبد ، ومن اهم وسائل علاج سرطان الكبد ما يلي :

  1. الجراحة / بالنسبة للجراحة فهي تتضمن نوعين من الجراحة اما جراحة من اجل ازالة الورم فقط ، وذلك في حالة كان الورم بحجم صغير قابل للازالة ، اما في الحالات المتقدمة فقد يقوم الطبيب بازالة الكبد واجراء عملية زراعة كبد بالكامل.
  2. استعمال العلاجات الموضعية / مثل اجراء ما يسمى بتدفئة الخلايا السرطانية بهدف التخلص منها او تجميدها تماما ، يمكن ايضا حقن الكحول في الورم ، وذلك لان الكحول تؤدي الى موت الخلايا السرطانية.
  3. العلاج بالاشعاع / وذلك باستعمال طاقة عالية القوة من مصادر محددة مثل الاشعة السينية بهدف تقليص الورم و التخلص من الخلايا السرطانية.
  4. العلاج الكيميائي / وذلك من خلال استعمال بعض العقاقير التي تحتوي على المواد الكيميائية التي تمتلك القدرة على التخلص من الخلايا التي تنمو بمعدل غير طبيعي والتي تشمل ايضا الخلايا السرطانية ، ويمكن ايضا ان يأخذ شكل العلاج الكيميائي سائلا يتم وضعه في الجسم من خلال الوريد الخاص بالذراع.

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : سرطان القولون والمستقيم الأعراض والأسباب وطرق العلاج

 

 

بذلك نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم باقة من المعلومات الطبية و العلمية عن احد اخطر الامراض في عالمنا وهو سرطان الكبد ، تجدر الاشارة الى ان السرطان الذي يبدأ في مكان آخر ثم يصل الى الكبد اكثر انتشارا من السرطان الذي يبدأ في الاصل في خلايا الكبد ، ومن اكثر انواع السرطانات التي تؤدي الى الاصابة بسرطان الكبد سرطان القولون و سرطان الرئة و كذلك الثدي ، حيث يبدأ السرطان في هذه الاعضاء ومن ثم ينتقل الى الكبد .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف الامراض الخطيرة و كيفية علاجها من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى