معلومات طبية

علاج ثقل اللسان وصعوبة النطق عند الاطفال والكبار

علاج ثقل اللسان

يعتبر اللسان هو المسؤول عن النطق والكلام والتذوق, فقد يتعرض اللسان لمشاكل مثل ثقل اللسان او صعوبة في النطق, ويحدث ذلك نتيجة عدم الاستطاعة في التحكم او السطيرة علي العضلات المسؤولة ,علي الفم وجهاز التنفسي وحركات الوجه فقد يؤدي ذلك الي الاصابة بمشاكل في الدماغ ,مثل السكتة الدماغية او ثقل في اللسان وصعوبة في الكلام وفقد السيطرة علي النطق بشكل صحيح او واضح ,وانعدام التحكم في مستوي الصوت ويكون غير مفهوم او واضح .

تتعدد انواع ثقل اللسان علي حسب مكان الضرر العصبي في الدماغ ,فقد يكون نتيجة تلف في الخلايا العصبية الحركية ويسمي عسر التلفظ التشنجي ويكون في الحبل الشوكى والدماغ ,او قد يكون عسر التلفظ الرخو الذي يجد فيه المريض صعوبة في نطق الحروف الساكنة ويحدث ذلك نتيجة وجود ورم في جذع الدماغ او عمل عمليات جراحية متعددة, او النوع الذي يسمي عسر التلفظ الرنحي الذي يحدث نتيجة اصابة المخيخ وهو المسؤول عن تلقي المعلومات لتوازن حركة الانسان .

عند حدوث خلل في العقد القاعدية التي تتحكم في العضلات اللاارادية يحدث للمريض اعراض مثل عسر التلفظ مع وجود ضيق في التنفس وحدوث تشنجات عضلية مع توتر في العضلات غير طبيعية ,وقد يوجد نوع اخر من ثقل اللسان يكون عبارة عن وجود تلعثم في الكلام ونطق الحروف مع عدم السيطرة علي حركة الوجه والرقبة ووجود صعوبة في البلع .

أقراء ايضا:معلومات طبية غريبة جداً والطب البديل لعلاج بعض الأمراض

رجل يضع يديه علي فمه
رجل يضع يديه علي فمه

اسباب ثقل اللسان وصعوبة النطق

  • قله نسبة الاكسجين التي تصل للمخ, بسبب وجود عقد دموية تمنع وصول الدم الي المخ ,وذلك يكون نتيجة حدوث سكتة دماغية, مما تؤدي الي ثقل في اللسان وصعوبة الكلام وتنمل في الوجه.
  • الاصابة بحالات الصداع الحاد والمزمن, التي ينتج عنها اعراض صعوبة في الكلام والدور والدوخة ,حيث تنتهي هذه الاعراض بانتهاء هذا الصداع اي انها اعراض مؤقته .
  • شرب المشروبات الغير صحية مثل الكحول, فانها لها تاثير ضار علي الخلايا العصبية بالجسم, مع عدم القدرة علي التواصل بين خلايا المخ وباقي اعضاء الجسم ,وعدم القدرة علي نقل اشارات الي اجراء الجسم ,حيث ان الكحول من المشروبات التي تبقي في مجري الدم لعدم قدرة الكبد علي هضمه.
  • تناول ادوية الحساسية وضغط الدم ومضادات الاكتئاب ,مما يؤدي الي احتباس السوائل في الجسم ,حيث يؤثر ذلك علي الصوت والحنجرة وصعوبة في تحريك اللسان.

أقراء ايضا:معلومات طبية عن الدورة الشهرية يجب أن تعرفها كل بنت وسيدة

النطق عند الاطفال
النطق عند الاطفال

علاج ثقل اللسان وصعوبة النطق عند الاطفال

معظم اسباب ثقل اللسان عند الاطفال يكون بسبب توبيخ الاهل المتكرر, مما يؤدي لفقد ثقة الطفل بنفسه, فيجب زرع ثقة الطفل بنفسه واحتوائه واعطائه مزيد من الحب, والابتعاد عن تكرار نقد الطفل او توجه الشتائم له ,ويجب عرض الطفل علي اخصائي تخاطب للتدريب علي مخارج الحروف, وتشجع الطفل الدائم وعدم الضغظ عليه في التفاعل مع الاخرين, فالاطفال في هذه المرحلة تكون وسائل العلاج سهل وبسيط ,ولكن يجب الاهتمام والاستمرار في تدريب الطفل علي التفاعل مع المجتمع والصبر عليه.

أقراء ايضا:كيف تتم زراعة الاسنان معلومات طبية مهمة جدا عن زراعة الاسنان

علاج ثقل اللسان
علاج ثقل اللسان

علاج ثقل اللسان وصعوبة النطق عند الكبار

اكد الاطباء علي سهولة علاج ثقل اللسان ,ولكن يختلف الوقت والجهد وطريقة العلاج حسب الاصابة ,حيث يتطلب الامر لاجراء بعض التدريبات لتحسين الاحبال الصوتية, والقدرة علي التحدث بكلمات مفهومة, سواء باستخدام الاجهزة الالكترونية او بعض انواع من الادوية ,وقد يتطلب الامر تدخل جراحي لكن نادرا ما يحدث ذلك :

 علاج التلعثم: تكون عبارة عن مجموعة من التدريبات والتمارين لتنسيق الكلام, بين اللسان والشفاه والتحكم في عمليات التنفس فقد يخذ بعض الوقت لاعطاء النتئج المرضية .

علاج اضطرابات الصوت:يكون عن طريق استراحة في الاحبال الصوتية, وتكون هذه اول خطوة في ظبط الصوت وبعد ذلك تاتي خطوة الامتناع عن بعض انواع الادوية, وتجنب شرب الكافيين لانها من اسباب تلف الاحبال الصوتية ,استبدالها بتناول الاعشاب من المشروبات مثل اليانسون ,وقد يتطلب الامر اجراء عملية جراحية ولكن هذا الاجراء يكون اخر خطوة.

علاج تنسيق الكلام:هذه اسهل نوع من انواع العلاجات, حيث يتم الشفاء مع الوقت دون الحاجة الي علاج متخصص, لذلك وفي الحالات المستعصية ,يمكن استخدام لغة الاشارة او حركات اليدين, كوسيلة سهلة للاتصال الي ان تتحسن الحالة .

علاج خلل النطق التشنجي: هذا النوع من العلاجات ليس لها علاح معين, او علاج جذري فقد يتطلب الامر اجراء عملية جراحية .

أقراء ايضا:معلومات طبية عن الحزام النارى وعلاجه وكيفية الوقاية من الاصابة به

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى