معلومات طبية

علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال والنساء

علاج تساقط الشعر الوراثي

علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال والنساء ، حيث يعاني الكثير من الرجال والنساء على حد سواء من تساقط الشعر الوراثي ، ومع أنه لا يعتبر مرض بل يعد حالة طبيعية تسببها العوامل الوراثية والهرمونات ، إلا أنها تبقى حالة قد تؤدي للإزعاج والضيق لمن يعاني منها ، فإن كنت تبحث عن أفضل علاج لها ، فقم بالمتابعة معنا.

الصلع الوراثي عند الرجال والنساء:

  1. يحدث تساقط الشعر الوراثي عند الرجل والمرأة بسبب مزيج من العوامل الوراثية والعوامل الهرمونية ، ويؤثر على خمسون بالمائة منهم فوق سن الـ50.
  2. وفي الصلع الوراثي في الرجل يحدث أن تتأثر بصيلات الشعر بفروة الرأس بسبب الهرمونات الذكرية التي يطلق عليها الأندروجينات ، نتيجة ذلك التأثير ينمو الشعر في تلك البصيلات أقل بالسمك والطول وأفتح باللون ، يبقى الوضع هكذا لحين انكماش بصيلات الشعر تماماً وتوقف نمو الشعر.

للمزيد يمكنك قراءة : لماذا يتساقط الشعر

متى يبدأ الصلع عند الرجل:

  • بالإمكان أن يبدأ تساقط الشعر الوراثي بسنوات المراهقة ، إلا أنه شائع أكثر عند الرجل البالغ بعد سن الـ20 ، مع احتمال زيادة التساقط مع مرور العمر.

أعراض الصلع الوراثي:

  1. إن الصلع الوراثي يبدأ عندما تزيد نحافة الشعر شيئاً فشيئاً ، ويتطور في الغالب لتساقط الشعر بالكامل من اجزاء من فروة الرأس.
  2. إن تساقط الشعر على المشط أو على الوسادة يعد من أعراض الصلع الوراثي غير الدقيق ، إذ يفقد الإنسان في العادي نحو مائة شعرة يومياً ، وقد يسقط شعر أكثر بظروف معينة ، مثلاً بعد الولادة عند المرأة ، أو بعد مرض خطير.
  3. ومن أعراض الصلع الوراثي أنه يبدأ تساقط الشعر بالصدغ وبتاج الرأي ، ويتابع على صورة حرف بالمراحل الأكثر تقدماً ، إذ يظل الشعر على طول الجانب ، ومؤخرة فروة الرأس فقط.

طرق طبية لإيقاف تساقط الشعر الوراثي:

يوجد الكثير من الطرق ومن الإجراءات الطبية التي تساهم في إيقاف تساقط الشعر الوراثي ، ومنها :

  1. المينوكسيديل : حيث يعد علاج موضعي يتم استعماله من قبل النساء والرجال ، ويوضع مرتين في اليوم على فروة الرأس ، ويجب الانتظار ما يقارب مدة 4 شهور لظهور النتائج ، ويوجد الكثير من الآثار الجانبية كحة فروة الرأس.
  2. فيناستريد : يساهم في علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال ، إذ يقوم بمنع تحول هرمون التستوستيرون للديهيدروتستوستيرون ، ولا بد من الانتظار ما يقارب مدة 4 شهور كي تظهر النتائج ، وما يقارب من سنة لسنتين لنمو الشعر بصورة كاملة ، ومن الجدير ذكره أن تساقط الشعر يرجع لوضعه الطبيعي بحال التوقف عن تناول العلاج.

طرق طبيعية لإيقاف تساقط الشعر الوراثي:

عصير البصل : إن عصير البصل يساهم في تجديد جذور الشعر ، ومن الجدير ذكره أن مزيج كل من العسل وعصير البصل يساهم في علاج تساقط الشعر ، والطريقة كالتالي :

المكونات:

  1. ملعقة كبيرة من العسل.
  2. حبة واحدة من البصل حجمها متوسط.
  3. قطعة من القطن.

طريقة التحضير:

  1. قومي باستخراج عصير البصل ، وبعدها ضيفي العسل ، واخلطي المكونات جيداً.
  2. قومي بوضع الخليط على فروة الرأس بواسطة قطعة من القطن.
  3. قومي بترك المزيج لمدة تتراوح من عشرون دقيقة إلى نصف ساعة ، وبعدها اغسلي فروة الرأس والشعر بالشامبو.
  4. كرري تلك الطريقة مرتين في الأسبوع.

جوز الهند : يساعد زيت جوز الهند على الحد من تساقط الشعر ، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المعادن ، والبروتينات ، بالإضافة لأنه يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية التي تعمل على اختراق الشعر ، والطريقة كالتالي :

المكونات:

  1. 7 إلى 8 من أوراق الكاري.
  2. 1/2 كوب من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير:

  1. قومي بمزج المكونات مع بعضها البعض لتحصلين على المزيج.
  2. قومي بغلي المزيج لمدة من الوقت ، ثم صفيه.
  3. قومي بوضع المزيج على الشعر.
  4. كرري تلك الطريقة مرتين في الأسبوع.

زيت الخروع لعلاج الصلع الوراثي : إن زيت الخروع يحتوي على الكثير من مضادات الفطريات والالتهابات والجراثيم ، والأحماض الدهنية أوميجا 6 ، وفيتامين إيه التي تساعد على الحفاظ على فروة الرأس ، وعلاج الكثير من المشكلات المختلفة التي تصيب فروة الرأس كالقشرة.

للمزيد يمكنك قراءة : تساقط الشعر بكثرة

وصفات مصورة لتساقط الشعر:

وصفات
وصفات للشعر
لتساقط الشعر
علاج التساقط بطرق منزلية
نصائح مفيدة
الحناء للشعر

للمزيد يمكنك قراءة : احسن علاج لتساقط الشعر

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى