معلومات طبية

علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال والنساء

علاج تساقط الشعر الوراثي

علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال والنساء ، حيث يعاني الكثير من الرجال والنساء على حد سواء من تساقط الشعر الوراثي ، ومع أنه لا يعتبر مرض بل يعد حالة طبيعية تسببها العوامل الوراثية والهرمونات ، إلا أنها تبقى حالة قد تؤدي للإزعاج والضيق لمن يعاني منها ، فإن كنت تبحث عن أفضل علاج لها ، فقم بالمتابعة معنا.

الصلع الوراثي عند الرجال والنساء:

  1. يحدث تساقط الشعر الوراثي عند الرجل والمرأة بسبب مزيج من العوامل الوراثية والعوامل الهرمونية ، ويؤثر على خمسون بالمائة منهم فوق سن الـ50.
  2. وفي الصلع الوراثي في الرجل يحدث أن تتأثر بصيلات الشعر بفروة الرأس بسبب الهرمونات الذكرية التي يطلق عليها الأندروجينات ، نتيجة ذلك التأثير ينمو الشعر في تلك البصيلات أقل بالسمك والطول وأفتح باللون ، يبقى الوضع هكذا لحين انكماش بصيلات الشعر تماماً وتوقف نمو الشعر.

للمزيد يمكنك قراءة : لماذا يتساقط الشعر

متى يبدأ الصلع عند الرجل:

  • بالإمكان أن يبدأ تساقط الشعر الوراثي بسنوات المراهقة ، إلا أنه شائع أكثر عند الرجل البالغ بعد سن الـ20 ، مع احتمال زيادة التساقط مع مرور العمر.

أعراض الصلع الوراثي:

  1. إن الصلع الوراثي يبدأ عندما تزيد نحافة الشعر شيئاً فشيئاً ، ويتطور في الغالب لتساقط الشعر بالكامل من اجزاء من فروة الرأس.
  2. إن تساقط الشعر على المشط أو على الوسادة يعد من أعراض الصلع الوراثي غير الدقيق ، إذ يفقد الإنسان في العادي نحو مائة شعرة يومياً ، وقد يسقط شعر أكثر بظروف معينة ، مثلاً بعد الولادة عند المرأة ، أو بعد مرض خطير.
  3. ومن أعراض الصلع الوراثي أنه يبدأ تساقط الشعر بالصدغ وبتاج الرأي ، ويتابع على صورة حرف بالمراحل الأكثر تقدماً ، إذ يظل الشعر على طول الجانب ، ومؤخرة فروة الرأس فقط.

طرق طبية لإيقاف تساقط الشعر الوراثي:

يوجد الكثير من الطرق ومن الإجراءات الطبية التي تساهم في إيقاف تساقط الشعر الوراثي ، ومنها :

  1. المينوكسيديل : حيث يعد علاج موضعي يتم استعماله من قبل النساء والرجال ، ويوضع مرتين في اليوم على فروة الرأس ، ويجب الانتظار ما يقارب مدة 4 شهور لظهور النتائج ، ويوجد الكثير من الآثار الجانبية كحة فروة الرأس.
  2. فيناستريد : يساهم في علاج تساقط الشعر الوراثي عند الرجال ، إذ يقوم بمنع تحول هرمون التستوستيرون للديهيدروتستوستيرون ، ولا بد من الانتظار ما يقارب مدة 4 شهور كي تظهر النتائج ، وما يقارب من سنة لسنتين لنمو الشعر بصورة كاملة ، ومن الجدير ذكره أن تساقط الشعر يرجع لوضعه الطبيعي بحال التوقف عن تناول العلاج.

طرق طبيعية لإيقاف تساقط الشعر الوراثي:

عصير البصل : إن عصير البصل يساهم في تجديد جذور الشعر ، ومن الجدير ذكره أن مزيج كل من العسل وعصير البصل يساهم في علاج تساقط الشعر ، والطريقة كالتالي :

المكونات:

  1. ملعقة كبيرة من العسل.
  2. حبة واحدة من البصل حجمها متوسط.
  3. قطعة من القطن.

طريقة التحضير:

  1. قومي باستخراج عصير البصل ، وبعدها ضيفي العسل ، واخلطي المكونات جيداً.
  2. قومي بوضع الخليط على فروة الرأس بواسطة قطعة من القطن.
  3. قومي بترك المزيج لمدة تتراوح من عشرون دقيقة إلى نصف ساعة ، وبعدها اغسلي فروة الرأس والشعر بالشامبو.
  4. كرري تلك الطريقة مرتين في الأسبوع.

جوز الهند : يساعد زيت جوز الهند على الحد من تساقط الشعر ، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المعادن ، والبروتينات ، بالإضافة لأنه يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية التي تعمل على اختراق الشعر ، والطريقة كالتالي :

المكونات:

  1. 7 إلى 8 من أوراق الكاري.
  2. 1/2 كوب من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير:

  1. قومي بمزج المكونات مع بعضها البعض لتحصلين على المزيج.
  2. قومي بغلي المزيج لمدة من الوقت ، ثم صفيه.
  3. قومي بوضع المزيج على الشعر.
  4. كرري تلك الطريقة مرتين في الأسبوع.

زيت الخروع لعلاج الصلع الوراثي : إن زيت الخروع يحتوي على الكثير من مضادات الفطريات والالتهابات والجراثيم ، والأحماض الدهنية أوميجا 6 ، وفيتامين إيه التي تساعد على الحفاظ على فروة الرأس ، وعلاج الكثير من المشكلات المختلفة التي تصيب فروة الرأس كالقشرة.

للمزيد يمكنك قراءة : تساقط الشعر بكثرة

وصفات مصورة لتساقط الشعر:

وصفات
وصفات للشعر
لتساقط الشعر
علاج التساقط بطرق منزلية
نصائح مفيدة
الحناء للشعر

للمزيد يمكنك قراءة : احسن علاج لتساقط الشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى