معلومات

عدد سكان قطر ومعلومات مهمة عن تاريخها والسياحة بها

عدد سكان قطر

دولة قطر موجودة بشرق شبه الجزيرة العربية بالجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا ، وهي تطل على الخليج العربي ، ومرتبطة بحدود برية مع الجنوب مع المملكة العربية السعودية ، وفي البحر مع دولة الإمارات والبحرين ، كما تعتبر الدوحة هي عاصمة الدولة القطرية ، ومن ناحية أخرى فتاريخ قطر ينطوي على الحكم العثماني وبأعقاب ذلك الحكم كانت قطر محمية بريطانية ، واستمر هذا الوضع حتى حصلت قطر على استقلالها في العام 1971م ، كما أن دولة قطر تحتل المرتبة الثالثة عالمياً من ناحية امتلاكها لأكبر احتياطيات النفط والغاز الطبيعي ، بالإضافة إلى أنها تصنف من قبل الأمم المتحدة على أنها الأعلى بمجال التنمية البشرية إذا ما قورنت بالدول العربية الأخرى ، وسنتحدث اليوم عن هذه الدولة الجميلة من حيث عدد سكانها وأهم المعلومات عن تاريخها.

عدد سكان دولة قطر:

عدد سكان قطر يبلغ نحو 2.258.283 نسمة ، فيبلغ عدد سكان العاصمة الدوحة حوالي 344.939 نسمة ، وبمدينة الريان يصل التعداد السكاني إلى 272.465 نسمة ، ويمكننا ضمن الحديث عن التعداد السكاني لدولة قطر أن نذكر بعض من المعلومات الأساسية عنها فيما يلي:

  1. مساحة المسطحات الأرضية بدولة قطر تبلغ حوالي 11.586 كيلو متر مربع ، وتشمل المساحة الإجمالية بها.
  2. الكثافة السكانية بدولة قطر تقدر بمعدل 194.91 لكل كيلو متر.
  3. نظام الحكم في دولة قطر يعتبر ملكي مطلق.
  4. العملة النقدية بدولة قطر هي الريال القطري.
  5. الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد بدولة قطر يبلغ حوالي مائة وتسعة وعشرون ألف دولار.

للمزيد يمكنك قراءة : دبي لاند

معلومات عن قطر:

  1. يعتبر عدد سكان قطر في الغالب من السكان الأصليين بالإضافة لنسبة 1% منهم بالمناطق الريفية ، إلا أن بعد حدوث النمو الاقتصادي ببداية السبعينيات أدى هذا لأمر لاعتمادها على العمالة الوافدة ، وكان معظم الوافدين من دولة الهند ومن باكستان ومن إيران ، فأصبح أعداد الوافدين يفوق عدد سكان الدولة الأصليين.
  2. ويعتبر النمو السكاني بدولة قطر منخفض نسبياً بالرغم من قلة عدد الوفيات بها ، كما أن عدد الذكور يفوق عدد الإناث بنسبة تبلغ 1:3 وذلك نتيجة لارتفاع معدل الذكور المغتربين ، وأكثر من سبعون بالمائة من السكان بالمرحلة العمرية 15 إلى 29 عام و30 إلى 40 عام.
  3. أما بالنسبة لمتوسط العمر المتوقع عند عدد سكان قطر فيبلغ نحو 77 سنة للذكر و81 سنة للأنثى ، وأما بالنسبة للغة الرسمية التي ينطق بها الشعب القطري فهي اللغة العربية ، بالإضافة إلى ذلك تستعمل اللغات كاللغة الإنجليزية واللغة الأردية واللغة الفارسية ، من أجل التواصل مع المغتربين.

الديانة بدولة قطر:

  1. الشعب القطري أغلبيته يدين بدين الإسلام ، وهي الديانة الرسمية بالبلاد ، فالشعب القطري المسلم هو من أهل السنة والجماعة ، وهناك أقلية من الشيعة ، وحكم آل ثاني يتقيد بنفس التفسير الوهابي للإسلام مثلما تتقيد به المملكة العربية السعودية ، إلا أنه ليس بالطريقة الصارمة ، فمثلاً تتمتع المرأة هناك بحرية أكبر بدولة قطر إذا ما قورنت مع المملكة العربية السعودية.
  2. ويبلغ المسلمون بدولة قطر حوالي 67.7% وأما بالنسبة للديانات الأخرى فمثلاً الهندوسية تبلغ نحو 13.8% والمسيحية تبلغ نحو 13.8% والبوذية تبلغ نحو 3.1% ، من الأجانب فقط ، فمع بداية العام 2008 قد سمح للمسيحيين ببناء الكنائس على الأراضي التي تبرعت بها حكوم قطر لهم ، مثل كنيسة مار ثوما وأيضاً كنيسة مالانكارا الأرثوذكسية السورية ، بالإضافة للكنيسة الرومانية الكاثوليكية سيدة الوردية وغيرها من الكنائس ، أما بخصوص النسبة المتبقية من السكان بدولة قطر وهي 1.6% فهم ينتمون لأديان أخرى ومنهم من لا ينتمي لأي دين.

للمزيد يمكنك قراءة : اجمل الفنادق في العالم بالصور

مناخ قطر:

  • دولة قطر تتمتع بمناخ حار ورطب وذلك في شهري حزيران وأيلول ، حيث تصل درجة الحرارة في هذين الشهرين أثناء النهار إلى 122 درجة فهرنهايت ، أي خمسون درجة مئوية ، أما بالنسبة لأشهر نيسان وآيار وتشرين الأول وتشرين الثاني خلال فصلي الربيع والخريف ، فيبلغ متوسط درجة الحرارة حوالي 63 درجة فهرنهايت ، أي سبعة عشر درجة مئوية ، وتوصف على أنها درجة حرارة معتدلة ، ويكون المناخ بدولة قطر في فصل الشتاء أكثر بودة بنسبة قليلة إذا ما قورنت بالفصول الأخرى ، وأما بالنسبة لهطول الأمطار فهو أمر نادر الحدوث ، حيث ينخفض معدل سقوط الأمطار إلى ما يقل 75 ملم أثناء فصل الشتاء بكل سنة.

البيئة بقطر:

  • الثروة النباتية بدولة قطر متركزة بمناطق الشمال ، حيث هناك مناطق زراعية مروية بالبلاد ، بالإضافة إلى أن النباتات الصحراوية تزدهر بها لمدة وجيزة عند تساقط الأمطار ، وبالنسبة للثروة الحيواني فهي محدودة ، لهذا قد فعلت الحكومة برنامج يحمي حيوان المها العربي الذي يعتبر الحيوان الوطني بها ، ودولة قطر سجلت في العام 2005 حوالي 142 نوع من الفطريات ، كما أن هناك كتاب أصدرته وزارة البيئة مؤخراً يوثق تواجد السحالي التي يعتقد بأنها تواجد هناك وذلك اعتماداً على الدراسات الاستقصائية التي قام بها فريق دولي من علماء وغيرهم من المتعاونين بذلك المجال.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن السياحة

اقتصاد دولة قطر:

  1. لقد شهد اقتصاد دولة قطر في المدة الواقعة ما بين العام 1982 إلى العام 1989 انكماشاً نتيجة انخفاض أسعار النفط بالأسواق الدولية ، وبالمقابل كان ولا بد من خفض خطط إنفاق الحكومة من أجل أن تتناسب مع انخفاض الدخل ، وهذا الأمر أدى لحدوث ركود وحدوث تدهور بالأعمال التجارية المحلية ، ما نتج عنه تسريح الكثير من موظفي الشركات الأجانب ، وبعدها تم انعاش الاقتصاد ببداية التسعينات ، ففي العام 1991 تم إنجاز أولى مراحل تطوير حقل الشمال من الغاز الطبيعي الذي وصل إلى 1.5 بليون دولار ، وفي العام 1996 بدأت قطر في مشروع تصدير الغاز الطبيعي لدولة اليابان وأن تكمل مراحل تطوير حقل الشمال من التخطيط والتنمية وذلك بكلفة بلغت مليارات الدولارات.
  2. وفي العام 2012 قد حققت دولة قطر من الاحتياطات النفطية حوالي 15 مليار برميل وحقولاً من الغاز الطبيعي بنسبة زادت عن الـ13% من الموارد العالمية بها ، ونتيجة لهذا الأمر فتعتبر دولة قطر من أغنى دول الإجمالي الفردي بالعالم ، فلا يوجد أي شخص من سكانها تحت خط الفقر ، وأقل من واحد بالمائة منهم فقط عاطلين عن العمل ، فقد أصبحت الرؤية المستقبلية بالدولة لعام 2030 هي الاستثمار بالموارد المتجددة خلال العقدين القادمين.

أهم الأماكن السياحية بقطر:

هناك العديد من المعالم السياحية التي تتميز بها دولة قطر ، ومنها:

  1. سوق واقف: وهذا السوق من أشهر الأسواق المحافظ على تراثه بدولة قطر وبدول الخليج ، ويشتهر هذا السوق بتراثه الهندسي والمعماري الذي حافظ على إرثه منذ القدم ، ومن أهم أسواق واقف هو السوق الداخلي وهو مخصص للأقمشة والألبسة ، وأيضاً يوجد سوق العطارين والأطعمة والعطور والألعاب ، فيمكن للزائر أن يشتري ما يريد وهناك أسواق مخصصة للحيوانات والطيور ، ويقام في هذا السوق العديد من المطاعم والمقاهي التي تلبي كل الأذواق العالمية.
  2. متحف الفن الإسلامي: هذا المتحف قد أقيم بالدوحة التي تستقطب العديد من السياح سنوياً ، وتم افتتاح هذا المتحف في الثاني والعشرون من نوفمبر من العام 2008 ، فيتكون هذا المتحف من باحة واسعة ومن مبنى رئيسي مكون من خمسة أدوار ومنها الأدوار الخاصة بالتعليم ، وصالات للعرض يتم عرض آلاف القطع الثمينة والنفيسة.
  3. كورنيش الدوحة: وهذا الكورنيش ممتد مسافة 7 كيلو متر على شاطئ دوحة الخير ، حيث يتمتع بإطلالة ساحرة وجميلة على بحر العرب وخليجيه ، وأهم ما يميز هذا الكورنيش هو مساحاته الخضراء التي تعد متنفس ومكان مناسب للعائلات وبالخصوص في وقت الصيف.
  4. الحي الثقافي كتارا: وقد سمي بهذا الاسم نسبة للاسم القديم الذي كان يطلق على قطر ، وذلك حسب ما هو مؤرخ ومكتوب بكتب التاريخ ، وهذا الحي الثقافي يضم المسارح الداخلية المخصصة لعروض المسرحيات والأوبرا ، والملتقيات الأدبية والثقافية ، بالإضافة لقاعات عرض ومراكز علمية ، كما أنه يضم شاطئ كتارا ومطاعم متنوعة.
  5. الخور والمسعيد: منطقة الخور والمسعيد تعتبران من الأماكن المخصوص لعشاق المغامرات ، لأن هذا المنطقتان مشهورتان بالكثبان الرملية وكذلك بالمنفذ البحري ، فهي مناسبة جداً من أجل إقامة مخيمات ومبيت وركوب كثبان رملية ، بالإضافة للغطس والطيران فالمنطقة مجهزة بالكامل بجميع وسائل السلامة العامة.

للمزيد يمكنك قراءة : اين تقع الأندلس

أهم المعالم السياحية القطرية بالصور:

أماكن سياحية قطرية
أماكن سياحية قطرية
معالم سياحية
معالم سياحية
قطر
قطر
اماكن سياحية قطرية
اماكن سياحية قطرية
السياحة في قطر
السياحة في قطر

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى