ترفيه

عالم الديكور والتصميم وفن الديكور والاثاث

عالم الديكور

عالم الديكور يحمل العديد من التفاصيل المثيرة والشيقة من الألوان المختلفة, بين الهادئة والدافئة والزاهية والتصميمات الداخلية والخارجية المتنوعة التي يضيفها مصمم الديكور ,علي المكان من تنظيم ديكور ولمسات اخرى اساسية مما يجعل المكان اكثر رقي وذو مظهر مميز ,كما يتميز عالم الديكور بتغيير المكان كليا مع بساطة الامكانيات, حيث يرجع ذلك إلى موهبة مصمم الديكور وخياله وخبرته المتعددة في عالم الديكور .

عالم الديكور يجعل المكان اكثر جمالا مما يؤثر علي نفسيه اصحاب المكان وجعلهم يستمتعون بكل لحظات من حياتهم, من انجذاب للمكان والبقاء به فترات طويلة حيث يساعد تنسيق الالوان وتوزيع الإضاءة الداخلية والخارجية واستخدام قطع الأساس المريحة, التي تجعل المكان أكثر فخامة من خلال الاذواق المختلفة لأصحاب المكان ومعرفة القواعد العامة للديكور والخامات والاقمشة مما يصنع مزيج رائع للاقامة بالمكان .

أقراء ايضا:ماهو الفن التشكيلي وأهم مدارسه

ديكورات راقية
ديكورات راقية

مقدمة عن عالم الديكور

يعتمد مفهوم الديكور على العديد من الثقافات المختلفة ,لدى الشعوب وأذواقهم المختلفة ليمتزج مكون لنا العناصر المتعددة الجميلة التي قد تكون متوارثة في العادات والتقاليد ,لكل مجتمع مثل الزخارف الإسلامية التي تعتمد على تاريخ وثقافة إسلامية, من حيث الاثاث او تصميم المكان والالوان والاضاءة والعديد من التأثيرات التي تساعد في اظهار هذا التراث .

ينقسم عالم الديكور الي ديكور دخلي وخارجي, حيث يعتمد الديكور الخارجي على تصميمات المباني من أشكال وتقسيم الغرف والواجهة الخاصة بكل مبنى ويسمي تصميم, أما الديكور الداخلي فيعتمد على استخدام الألوان والإضاءة والأثاث المتعدد وطريقة التنسيق بينهما في توزيع العناصر ,واستغلال المساحات بأكبر قد ممكن بين غرف المنزل الواحد للحصول على منزل مريح .

تتكون عناصر الديكور من الارضيات والاسقف والجدران فهي العناصر الاساسية, التي تجذب الانتباه عند دخول المكان واظهار جمال التصميم كما تساعد علي الظاهر الديكور بشكل متناسق ومريح, للاقامة والنظر وتوزيع بقية العناصر الأخرى من الستائر والاضاءة و الاثاث والالوان الإكسسوارات الجماليّة، وقطع الأثاث المتنوعة.

أقراء ايضا:فن التصوير الفوتوغرافي للمبتدئين وتاريخ التصوير الفوتوغرافي واهدافه

اساسيات ديكور متميزة
اساسيات ديكور متميزة

عالم الديكور والتصميم

يتميز عالم الديكور بتعدد الاشياء التي تظهر جماله وطريقة تصميمه, منها المرايا التي تعمل علي زيادة مساحة المكان والاضاءة ويفضل وضعها عند المداخل ليصبح المكان اكثر اناقة ,ونجد ايضا الستائر من الاشياء المكملة للديكور من اهتمام بنوعية الأقمشة والتركيز على الألوان وعمل تناسق بينها وبين ألوان الحوائط ,واستخدمها المتعدد في التدفئة وادخال الضوء والشمس للمكان فهي من الأشياء الهامة في عالم الديكور. 

يأتي اختيار الصور والإطارات وتوزيع المناظر من ساعة حائط ومناظر معلقة من أساسيات اظهار جمال المكان حيث ينصح خبراء الديكور اختيار البعد المناسب للإطارات ,وعدم الاكثار منها على الجدار لعدم وجود العشوائية في التصميم مع اختيار أحد الاتجاهات راسي وافقي ,بطريقة هندسية منتظمة مع مراعاة المحافظة على المساحات والتنسيق بين الألوان .

يجب التنسيق ايضا بين لون السقف وباقي الجدران فيفضل اختيار اللون الابيض او البني الفاتح, لكي يعطي البريق مع الاضاءة في المكان فهي من اساسيات الديكور التناسق بين السقف والجدران والارضية ,قبل اختيار الأثاث وتوزيعه مع اخذ في الاعتبار النباتات الطبيعية الخضراء مثل الزهور والنباتات الجذابة فهي تضيف للمكان جمالا رائعا .

أقراء ايضا:طريقة تنظيف السيراميك بطرق مختلفة

غرفة نوم مطله علي النهر
غرفة نوم مطله علي النهر

فن الديكور والاثاث

يعتمد فن الديكور والاثاث علي قواعد اساسية في تصميم واختيار الديكور من اهمها :

  • البساطة هي عنوان الجمال :فهي من اساسيات الديكور والتصميم في اختيار الأنماط من الاثاث, والمزج بينها وبين باقي عناصر الديكور لكي يبدوا المكان اكثر جمالا ورقيا.
  • التناسق بين الالوان:تتغير موضة الألوان دائما بين الألوان الصريحة والهادئة, ولكن تبقى دائما الألوان الحيادية هي ملكة الألوان  كالأبيض والبيج والرمادي فيجب التنوع بين الوان الغرف بشكل متناسق ,وممتع حتى لا يشعر أصحاب المكان بالملل.
  • الراحة والخصوصية :يجب مراعاة الشعور بالراحة في كل شي من الاثاث والالوان, والشعور بالخصوصية خصوصا في غرفة النوم من اختيار تصميمات مريحة للسرير والخزانة الخاصة بالملابس والستائر.
  •  الإضاءة الطبيعية: هي من اساسيات الديكور التي يجب الأخذ في الاعتبار عند تصميم المنزل,من حيث وضع النوافذ واثاث الغرف وغيرها من الامور التي تظهر الاضاءة بشكل جيد.

أقراء ايضا:اجمل الفنادق في العالم بالصور فخامة لا مثيل لها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى