المطبخ

طريقة عمل الخشاف بالفواكه الطازجة لـ فاطمة أبو حاتي

طريقة عمل الخشاف بالفواكه الطازجة لـ فاطمة أبو حاتي ، شهر رمضان الفضيل أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات ، تكثر فيه التنويع بالحلويات والعصائر من أجل تعويض كمية المياه التي فقدها المسلم أثناء فترة النهار ، وكل بلد مسلمة وعربية تشتهر بنوع عصير خاص بها ، ومن تلك الدول على سبيل المثال هي مصر ، وتشتهر بعصير اسمه الخشاف ، وهو عبارة عن باقة من الفاكهة المجففة ، لهذا فهو ذات قيمة غذائية كبيرة ومهمة لصحة المرء.

هذا العصير يزود جسم الإنسان بالمعادن والعناصر التي فقدها أثناء صيامه ، كما انه يحارب العطش ، فضلاً لأنه يرطب جميع أنحاء الجسم ، وتحضيره يعد من الأشياء البسيطة والسهلة للغاية ، فالخشاف ليس بحاجة لمجهود كبير عند التحضير ، ومكوناته موجودة في كافة المحال التجارية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على طريقة عمل الخشاف بالفواكه الطازجة لـ فاطمة أبو حاتي.

طريقة عمل خشاف رمضان:

المكونات:

  1. 1/4 كأس من البرقوق المجفف.
  2. 1/4 كأس من المشمش المجفف.
  3. 1/4 كأس من البرقوق المجفف.
  4. كأس من التمر المجفف.
  5. 3 كؤوس من اللبن السائل.
  6. مكسرات مشكلة حسب الرغبة كـ(الفستق – الكاجو – الزبيب – جوز الهند – اللوز – الفستق الحلبي).
  7. ملعقة كبيرة الحجم من السكر وتستطيع إضافة المزيد من السكر إن أردت.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بتقطيع المشمش والتمر ، فضلاً للتين والبرقوق لقطع حجمها صغير ، وبعدها قم بنقع التمر داخل قدر لفترة لا تقل عن 6 ساعات أو أكثر من ذلك.
  2. وأحضر قدر آخر وقم بنقع بقية الفواكه المجفف والمقطعة لفترة لا تقل عن 4 ساعات ، لو لم يوجد متسع من الوقت من الممكن أن تحضر التمر من خلال نقعه في المياه.
  3. وبعدها قم بوضعه على نيران متوسطة الحرارة لفترة لا تقل عن 5 دقائق ، وأيضاً نفس الشيء بخصوص الفاكهة الأخرى ، لكنها يتم وضعها على النيران لفترة 3 دقائق فقط.
  4. وبعدها عليك الانتظار حتى يبرد الخليط كلياً ، وبعدها تكمل الخطوات التالية من خلال تصفية مياه التمر وسكبه داخل وعاء آخر جديد ، وبعدها تقوم بتوزيع المياه الناجم عن عدد الكؤوس على أن نملأ كل كأس بنحو الثلث وحسب.
  5. ومن ثم عليك بتصفيه مياه الفواكه المجففة الأخرى ، وبعدها قومي بسكب ماء النقع داخل قدر جديد ، وبعدها ضيفي له السكر وحركيه بشكل جيد ، وبعدها ضيفي المياه على الكؤوس المحتوية على ماء نقع التمر ، ولا بد من ملأ الكوب على أن يصير ممتلئ للثلث.
  6. الآن عليك بسكب اللبن على الكؤوس بالتساوي ، ومن ثم وضع الكؤوس داخل الثلاجة لفترة لا تقل عن 3 ساعات ، وأخيراً لا تنسي تزيين الكؤوس بواسطة الزبيب وجوز الهند وبعضاً من أنواع المكسرات الأخرى حسب إرادتك ، ولا تنسى تقديم مشروب الخشاف بارد.

طريقة عمل خشاف رمضان بزهر البرتقال:

المكونات:

  1. كأس من السكر الأبيض.
  2. 1/3 كأس من الجوز المجروش.
  3. كأسين من الزبيب الذهبي على أن يكون خالي من البذور.
  4. 8 كؤوس ونصف كأس من المياه الباردة.
  5. 1/3 كأس من الفستق الحلبي.
  6. كأس من الصنوبر.
  7. 4 كؤوس من المياه الدافئة.
  8. 6 ملاعق كبيرة الحجم من ماء زهر البرتقال.
  9. كأسين من البرقوق المجفف.
  10. كأسين من شرائح المشمش المجفف.
  11. 1/3 كأس من اللوز الأنصاف.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بغسل شرائح البرقوق والمشمش المجفف بكمية من المياه الباردة ، وبعدها قومي بوضعهما داخل قدر كبير ، ومن ثم قومي بغسل حبات الزبيب باستخدام المياه الباردة ، وبعدها صفيها وضيفيها لشرائح البرقوق والمشمش.
  2. والآن ضيفي المياه الباردة واتركيهم منقوعين لفترة لا تقل عن 3 ساعات ، ومن ثم قومي بوضع المياه داخل وعاء على النيران من أجل سلق المكسرات واتركيه كي يغلي ، ومن ثم قومي بخلط المكونات التالية : الفستق الحلبي ، والجوز ، فضلاً للوز والصنوبر.
  3. وبعدها قومي بإضافة المياه المغلية واتركيهم منقوعين لفترة لا تقل عن 45 دقيقة ، ومن ثم قومي بإضافة السكر للمشمش والبرقوق والزبيب ، وعليك بتحريكهم كي يذوب السكر ويختفي كلياً.
  4. وبعدها قومي بإضافة ماء زهر البرتقال ، ومن ثم قومي بتصفية المكسرات من المياه وضيفيها للمشمش واخلطيها بشكل جيد ، وأخيراً قومي بتوزيع الخشاف داخل أطباق التقديم.

طريقة عمل الخشاف بالموز:

المكونات:

  1. كأس من عصير الموز.
  2. كأس من الحليب.
  3. كأس من التمر.
  4. كأس من المياه.
  5. كأس من عين الجمل.
  6. كأس من حلقات الموز.
  7. سكر حسب رغبتك.

طريقة التحضير:

  1. أولاً عليك بوضع المياه الباردة داخل وعاء عميق ، وبعدها ضيفي الحليب مع البلح ، ومن ثم ضيفي السكر حسب رغبتك وقلبيهم بشكل جيد.
  2. الآن قومي بإضافة عصير اللموز وعليك بالتقليب جيداً ، وبعدها ضيفي حلقات الموز واتركيه كما هي عليه من غير تقليب.
  3. ومن ثم اتركي العصير كما كان داخل الثلاجة حتى يبرد ، وأخيراً قومي بإضافة عين الجمل من أجل التزيين وتستطيعين وضعه داخل العصير.

طريقة عمل الخشاف بقمر الدين والموز:

إن من ضمن الطرق المتبعة في إعداد الخشاف في شهر رمضان المبارك هو طريقة بقمر الدين والموز ، وذلك لأنهما من الأطعمة الشهية واللذيذة.

المكونات:

  1. ملعقة واحدة من ماء الورد.
  2. ثلاث كؤوس من المياه المغلية.
  3. خمس ملاعق كبيرة الحجم من الزبيب.
  4. كأس من السكر.
  5. أربع ملاعق صغيرة الحجم من الصنوبر.
  6. لفة واحدة من قمر الدين المكعبات.
  7. 1/2 كيلو من الفاكهة المشكلة المجففة.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل شربات القطايف بالعسل نجلاء

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل سلطة الجرجير بالبصل والبندورة

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل عصير قمر الدين بالخلاط للشيف حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى