المطبخ

طريقة عمل الدجاج المحشي بالارز على الطريقة الفلسطينية

الدجاج له فوائد كثيرة للغاية على صحة الإنسان ، وهي وجبة رئيسية وغذاء أساسي في كل العالم ، حيث لا غنى عن الفراخ في الكثير من الوجبات ، ويتم تحضيرها بأشكال كثيرة للغاية ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على طريقة عمل الدجاج المحشي بالارز على الطريقة الفلسطينية.

طريقة الفراخ المحشية:

المكونات:

  1. فرختين كاملتين وغير مقطعتين.
  2. ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأسمر والكركم والقرفة والهال.
  3. ملعقتين صغيرتين الحجم من البهار المشكل.
  4. ملعقة كبيرة الحجم من الملح.
  5. كأس من الأرز ذات الحبة القصيرة.
  6. 200 جرام من اللحم المفروم.
  7. ملعقتين كبيرتين الحجم من زيت الذرة.
  8. 3 فصوص من الثوم على أن يتم فرمه.
  9. بصلة واحدة فقط على أن يكون حجمها متوسط ويتم فرمها فضلاً عن بصلة حجمها صغير ويتم تقطيعها لأربعا.
  10. فص ثوم حجمه صغير ويتم تقطيعه لشطرين.
  11. قرن فلفل حار ويتم فرمه.
  12. ملعقة صغيرة الحجم من الزنجبيل.
  13. كأس واحد من البقدونس على أن يتم فرمه.
  14. كأس واحد من البازيلاء.
  15. كأس واحد من المياه.
  16. جزرة فقط حجمها متوسط ويتم تقطيعها لشرائح.
  17. حبتين حجمهما متوسط من البطاطس على أن يتم تقطيعها لأرباع.
  18. حبتين من الكوسا على أن يتم تقطيعهما لشرائح.
  19. حبتين حجمها كبير من البندورة على أن يتم تقطيعها لأرباع.

طريقة تحضير الفراخ المحشية:

  1. أولاً قومي بوضع الفلفل الأسمر مع الملح والقرفة والهيل والكركم والبهار داخل وعاء حجمه صغير وبعدها قومي بتقليبها بشكل جيد كي تختلط ، ومن ثم قومي بوضع نصف الكمية من البهارات على الفراخ.
  2. وقومي بفركه بشكل جيد من الداخل ومن الخارج حتى يتشرب البهارات ، وبعدها ضعي الفراخ بجانبك ، وقومي بغسل الرز مرات كثيرة ، وبعدها قومي بنقعه لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  3. والآن قومي بوضع زيت الذرة داخل وعاء على نيران درجة حرارتها متوسطة ، ومن ثم قومي بإضافة اللحم وقلبيهم بشكل جيد حتى تجف المياه ويكتسب اللون البني ، وبعدها قومي بإضافة البصل وقلبيه حتى يكتسب لون ذهبي غامق.
  4. وبعد ذلك قومي بإضافة الثوم ، والفلفل الأسمر فضلاً عن الزنجبيل ، وبعدها ضيفي نصف الكمية من البهارات ، وبعد أن تقومي بفعل كل هذا صفي الرز من المياه ، وقلبيه جيداً لمدة 60 ثانية وبعدها ضيفيه للحم.
  5. وبعد أن تضيفيه للحم قومي بتقليب الرز لمدة 60 ثانية وبعدها ضيفي المياه ، واتركيه حتى يغلي على نيران عالية لفترة لا تقل عن 5 دقائق ، وبعدها قومي بتخفيف النيران وغطي الوعاء ، واتركي الرز على النيران لمدة 15 دقيقة.
  6. والآن قوم بوضع الرز داخل تجويف الفراخ ، وبعدها ضعيه داخل طبق الفرن بحجم ملائم لحجم الفراخ ، وبعدها قومي بتوزيع البازيلاء والبطاطس والبقدونس والجزر والكوسا والبندورة ، فضلاً عن الثوم ، وقومي بوضع من 2 ملعقة إلى 3 ملاعق من زيت الزيتون على الفراخ.
  7. وبعدها قومي بإضافة كأس لكأسين من المياه على الخضروات ، وبعدها غطي الوعاء باستخدام ورق الألمنيوم ، وقومي بوضع الصينية داخل فرن درجة حرارته مائة وثمانون درجة مئوية ، وأخيراً قومي بترك الفراخ داخل الفرن لفترة 90 إلى 120 دقيقة كي ينضج.

طريقة عمل أفخاذ الفراخ المحشية:

  1. مدة الطهي : ساعة ونصف.
  2. مدة التحضير : نصف ساعة.
  3. تكفي : لـثلاثة أفراد.

المكونات:

  1. 6 أفخاذ من الفراخ بالجلد والعظم.
  2. مكعب واحد من مرق الدجاج أو الخضار.
  3. 4 فصوص من الثوم على أن يتم هرسهم.
  4. كأس ونصف من الأرز البسمتي.
  5. بصلة حجمها صغير ويتم تقطيعها لمكعبات صغيرة الحجم.
  6. 1/2 كأس من الفطر المقطع لقطع حجمها صغير.
  7. ملعقتين كبيرتين الحجم من الزرشك.
  8. ملعقة صغيرة الحجم من النعناع المجفف.
  9. سمنة.
  10. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من بهار الفراخ.
  11. 1/4 كأس من البقدونس الطازج على أن يتم فرمه.
  12. 1/4 ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأسمر.
  13. ملح حسب رغبتك.
  14. طماطم كرزية وخس من أجل التزيين.

طريقة تحضير أفخاذ الفراخ المحشية:

  1. أولاً عليك بكسر العظم من الأسفل من أجل الحصول على الجلد مع العظام السفلية ، وذلك من أجل الحفاظ على هيئة الفخذ ، ومن ثم نقوم بفصل اللحم عن العظم ونقوم بتقطيعه لمكعبات حجمها صغير للغاية ونقوم بوضعها في أي مكان.
  2. والآن علينا أن نضع الزيت أو السمنة داخل وعاء على نيران يكون درجة حرارتها مرتفعة ونقوم بإضافة البصل ، ومن ثم نحرك البصل بشكل جيد كي تشقر ، وبعدها نقوم بإضافة الثوم ونظل نحرك الخليط لمدة 2 دقيقة على الأقل.
  3. ومن ثم نقوم بإضافة الفراخ المقطع ، فضلاً عن مرق الدجاج أو الخضار ، ونقوم بتحريكها على نيران مرتفعة لحين جفاف المياه بشكل جيد ، ومن ثم نقوم بإضافة الفطر ، والزرشك ونقوم بتحريكهما بشكل جيد.
  4. الآن علينا أن نضيف البهارات والنعناع ونقوم بتحريكهم بصورة جيدة ، مع إضافة المياه المغلية مع الملح ، ونقوم بتركه حتى يصل لدرجة غليان كبيرة ينضج معها الفراخ ولو كانت قطع الفراخ حجمها صغير فلسنا بحاجة لتركه كثيراً على النيران.
  5. الآن علينا أن نضيف الرز للوعاء ولا بد أن نراعي أن يكون مستوى المياه أعلى من مستوى الرز ، ونقوم بتغطية الوعاء ونترك الرز كي يتشرب كل المياه التي بداخله وينضج ، ومن ثم نقوم بوضع الرز داخل وعاء كي يبرد.
  6. الآن علينا أن نضيف البقدونس للرز ونقوم بخلطه ، وبعدها نحشوه بشكل جيد داخل جلد الأفخاذ حتى يأخذ شكله ، ومن ثم نصف الأفخاذ المحشية على صينية الفرن ونقوم بإدخالها الفرن على أن يكون محمى سابقاً على درجة حرارة تبلغ مائتي درجة مئوية كي تتحمر وتكتسب لوناً ذهبياً.
  7. وأخيراً علينا أن نسكب بقية الرز داخل قدر ونقوم بتوزيعه فوق أفخاذ الفراخ المحشية ونقوم بتزيين جوانب الوعاء بواسطة الخضار كالخس مع حبات من الطماطم الكرزية الحمراء ثم نقوم بتقديمه وبالهنا والشفا.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل الشيش طاووق

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل البخاري بالدجاج

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة المسقعة بدون لحمة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى