المطبخ

طريقة عجينة السمبوسة المنزلية في الفرن

طريقة عجينة السمبوسة المنزلية في الفرن ، حيث أن عجينة السمبوسة تعد واحدة من الأصناف التي من الأفضل أن تعد وتحضر في البيت بدل من شرائها ، من ناحية الجودة والنظافة ، والسمبوسة نوع من الأنواع الرمضانية التي نعتمد عليها بصورة مستمرة كطبق جانبي ، فلا تخلو أي سفرة في شهر رمضان وبالخصوص في العزومات منها ، ونستطيع تقديم السمبوسة مع العديد من الأطباق والأصناف كصينية المكرونة الباشميل ، ونستطيع تقديمه مع طاجن المكرونة باللحمة ، أو مع الكبدة وغيرها ، ونستطيع استعمال حشوات متنوعة للسمبوسة سواءً الفراخ أو اللحمة أو الخضار ، وغيرها ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم طريقة عجينة السمبوسة المنزلية في الفرن.

طريقة إعداد عجينة السمبوسة:

المقادير:

  1. كأس من المياه.
  2. كأسين من الطحين الأبيض.
  3. ملعقة كبيرة الحجم من الزيت النباتي أو الزبدة.
  4. ملعقة صغيرة الحجم من الملح أو حسب رغبتك.

طريقة التجهيز:

  1. أولاً عليك بسكب المياه داخل وعاء كبير وضيفي له الملح والزيت ولو لم يوجد فالزبدة ، ومن ثم قومي بوضع الوعاء على نيران درجة حرارتها عالية حتى تبدأ في الغليان.
  2. وبعدها قومي برفع الوعاء من على النيران ، وضيفي له الطحين وحركيه بشكل جيد كي يتجانس المزيج مع بعضه البعض ويتكون لديك عجينة ، وبعدها قومي بترك العجينة في مكان ما حتى تبرد.
  3. وبعدها قومي بالعجن بشكل جيد باستعمال يديك أو باستعمال العجانة الكهربائية لو كانت موجودة ، واستمري في العجن حتى يتكون لديك عجينة متماسكة ، وعليك بتغطية العجينة وتركها في مكان ما لفترة ربع ساعة كي ترتاح.
  4. ومن ثم قومي برش القليل من الطحين على السطح الذي تريد استعماله من أجل العجن ، وقومي بوضع العجينة من فوق وافرديه باستخدام المرق حتى تحصلين على سمك رقيق للغاية وشبيه بعجينة السمبوسة الجاهزة.
  5. الآن عليك بتقطيع العجينة بصورة طولية أو دائرية حسبما تريدين ، ومن ثم جهزي الحشوة التي تريدينها سواءً أكانت الجبنة أو اللحم المفروم أو غيرها ، ومن بعدها قومي بحشو حبات السمبوسة ، وأغلقيها بشكل جيد.
  6. الآن قومي بتسخين الزيت النباتي على النيران ، وبعدها قومي بقلي حبات السمبوسة حتى تكتسب اللون الذهبي ، وأخيراً قومي بوضع الحبات على ورق التنشيف الخاص بالأكل ، من أجل تقليل نسبة الزيوت العالقة به ، ويتم تقديمه مباشرة.

طريقة إعداد حشوة السمبوسة بالخضار:

إن طريقة إعداد عجينة السمبوسة في البيت بحاجة لحشوة الخضار حتى يكتمل طعمها المميز ولذتها ، ويتم تحضير الحشوة كما بالخطوات الآتية :

المقادير:

  1. 1/2 كأس من البازلاء.
  2. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الحار.
  3. 1/4 كأس من المياه.
  4. حبة واحدة من البطاطا على أن يتم تقطيعها لقطع صغيرة الحجم.
  5. ملعقة صغيرة الحجم من الزنجبيل المبشور الناعم.
  6. ملعقة صغيرة الحجم من الكاري.
  7. بصلة صغيرة الحجم على أن يتم فرمها فرم ناعم.
  8. فص واحد من الثوم على أن يتم هرسه.
  9. ملعقتين كبيرتين الحجم من الزيت.
  10. ملعقتين صغيرتين من الكزبرة الخضراء.
  11. رشة من الملح والفلفل الأسمر حسب رغبتك.

طريقة التجهيز:

  1. أولاً عليك بتسخين الزيت على النيران ، وبعدها قومي بإضافة البطاطا المقطعة وقلبيهم لفترة لا تقل عن دقيقة ، وبعدها قومي بإضافة بقية الخضار التي قد ذكرناها في المقادير ، وقومي بإضافة المياه.
  2. الآن قومي برش الملح ، والفلفل الأسمر وبقية البهارات ، واتركي المزيج كي ينضج على نيران متوسط الحرارة ، وقومي بحشو السمبوسة بالخضار ، وأغلقيها جيداً.
  3. وأخيراً قومي بقلي حبات السمبوسة بواسطة الزيت الوفير حتى يكتسب اللون الذهبي وقومي بتصفيته من الزيت وقدميه مباشرةً بالهنا والشفا.

طريقة إعداد حشوة السمبوسة بالجبنة:

بعد أن تعرفنا على طريقة عمل عجينة السمبوسة وطريقة تحضير حشوة الخضار ، سوف نتعرف الآن على حشوة الجبن الرائعة والشهية التي يعشقها الكبير والصغير :

المقادير:

  1. أربع ملاعق كبيرة الحجم من جبنة القشقوان المبشورة.
  2. أربع ملاعق كبيرة الحجم من جبنة البارميزان المبشورة.
  3. أربع ملاعق كبيرة الحجم من جبنة الموزاريلا المبشورة.
  4. ملعقتين كبيرتين الحجم من الجبنة المالحة.

طريقة التجهيز:

  1. أولاً عليك بخلط كل أنواع الجبنة سوياً ، ومن ثم قومي بحشو كمية متوسطة من الجبنة داخل السمبوسة وأغلقيها بشكل جيد.
  2. وأخيراً قومي بقلي الحبات داخل الزيت الوفير حتى يكتسب اللون الذهبي ومن ثم أخرجيها وتخلصي من الزيت العالق بها ، وقدميها مباشرةً.

نصائح هامة:

تستطيعين جعل طريقة إعداد عجينة السمبوسة صحية أكثر ، وهذا من خلال إتباع بعض النصائح والإرشادات التي سنذكرها في التالي :

  1. يمكنك أن تستبدلين الطحين الأبيض بالطحين الأسمر لأنه أكثر خفة كما أنه صحي عن الطحين الأبيض.
  2. يمكنك تقليل كمية الملح بقدر المستطاع من العجينة ، وذلك لأن الملح بإمكانه أن يؤدي للكثير من الأضرار الصحية الخطيرة.

السمبوسة بالصور:

تجهيز السمبوسة في البيت
تجهيز السمبوسة في البيت
السمبوسة
السمبوسة
مكونات وطريقة التحضير
مكونات وطريقة التحضير

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة القرص الطرية باللبن

للمزيد يمكنك قراءة : اكلات بالباذنجان المقلي والمشوي

للمزيد يمكنك قراءة : عمل الثومية بالنشا مثل المحلات

إن عجينة السمبوسة موجودة بكافة المتاجر الغذائية ، وتحشى بالكثير من الحشوات اللذيذة كالجبنة البيضاء والصفراء ، والبطاطس والخضروات ، واللحم المفروم ، وغيرها ، إلا أن العديد من ربات البيوت يفضلن إعدادها في البيت ، لأنها أشهى وألذ وآمن ، وإلى هنا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول طريقة عجينة السمبوسة المنزلية في الفرن ، تعرفنا في البداية على طريقة إعداد عجينة السمبوسة ، وفي ثاني فقرة طريقة إعداد حشوة السمبوسة بالخضار ، بالإضافة لطريقة إعداد حشوة السمبوسة بالجبنة ، وختمنا حديثنا ببعض النصائح الهامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى