الطبيعة

طريقة زراعة الخيار وكيفية حصاده وتخزينه وفوائده

طريقة زراعة الخيار

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن كيفية زراعة الخيار ، فالخيار هو نبات متسلق من العائلة القرعية ، كما ان الخيار يُزرع على نطاق كبير من اجل الاستفادة من ثماره الصالحة والمفيدة جدا للجسم ، و الخيار من الاطعمة الخفيفة و اللذيذة في نفس الوقت ويتم استعماله بصورة كبيرة في السلطات و المقبلات ، و يمكن ان يتم استعماله ايضا في المخللات ، ويحتاج الخيار الى مناخ حار قليلا و يمكن ان يتم زراعته في بيوت زجاجية  ويمكن ان يُزرع ايضا في الحدائق المنزلية ، ويمكن ان يتم زراعته ايضا في المناطق الاكثر دفئا ، ولكن للأسف فان الخيار من اعلى النباتات التي تكون المعرضة للامراض البكتيرية و الفطرية كذلك ، ولذلك فان له طرق خاصة يجب اتباعها من اجل زراعته ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من الطرق التي نتعلم منها كيفية زراعة الخيار ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و الارشادات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

كيفية زراعة الخيار

 

  • في البداية يجب ان تقوم باختيار الموقع المناسب بحيث تصل اليه اشعة الشمس اغلب الوقت ، ومن المهم جدا الا يكون هناك شجرة بالقرب من موقع الزراعة لان جذور الخيار تنمو بطول ما بين ( 91 – 122 ) سم.
  • من المهم جدا تنظيف التربة من النباتات الضارة لانها سوف تستنزف الكثير من المياه وبالتالي فانها تتسبب في جوع النباتات المحيطة وفقرها للمياه.
  • يتم خلط الاسمدة الحبيبية في التربة وذلك في حالة عدم الرغبة في استعمال الاسمدة العضوية ، وذلك لان الاسمدة الحبيبية سريعة الذوبان كما انها تغذي الخيار بصورة جيدة للغاية.
  • قبل زراعة الخيار يجب ان نقوم بترطيب التربة ، ونقوم بذلك من خلال غرس الكف في التربة حتى المفصل ففي حالة كانت التربة جافة يتم سقيها بالمياه.
  • يتم بعد ذلك دفع البذور بعمق لا يتجاوز 2.5 سم ويتم وضعها فوق التربة ومن ثم نقوم بتغطيتها بتربة سطحية.

 

اقرأ ايضا : طريقة زراعة النعناع في المنزل والحقل وأهم فوائده

 

حصاد الخيار و تخزينه

 

بعدما تعرفنا على طريقة زراعة الخيار نتعرف الآن على موعد حصاده ، حيث يتم حصاد الخيار عندما يصل الى الطول المثالي و الطول المثالي يتراوح ما بين ( 10 – 15 ) سم  ، و تتم عملية حصاد الخيار باستعمال مقصات التقليم حيث يتم الامساك بحبة الخيار و نقوم بقص الجذر لمسافة 0.64 سم من فوق نهاية الحبة ، و الخيار من الخضراوات التي يفضل استهلاكها بسرعة بعد حصادها ولكن اذا لزم الامر فيمكن وضع الخيار في الثلاجة لفترة تتراوح ما بين ( 7 – 10 ) ايام.

 

و يمكنكم ايضا  قراءة : كيفية زراعة البطاطا وحصادها وتخزينها وقيمتها الغذائية

 

فوائد الخيار للجسم

 

  • الخيار يحتوي على سعرات حرارية منخفضة و في نفس الوقت يحتوي على كمية كبيرة من المياه و الفيتامينات و المعادن.
  • الخيار غني بمضادات الاكسدة.
  • الخيار يتكون من ما يقارب من 96 % من المياه و بالتالي فهو يلبي اغلب الاحتياجات التي يحتاج اليها الجسم من السوائل.
  • يعمل الخيار على تقليل نسبة السكر في الدم بالاضافة الى انه يعمل على منع المضاعفات المربتطة بداء السكري.
  • يحتوي الخيار على نسبة عالية من الالياف التي تعمل على منع الاصابة بالامساك ، بالاضافة الى انها مهمة جدا للحفاظ على صحة المعدة.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : كيفية زراعة الخس وفوائده وبعض النصائح الهامة

 

حصاد الخيار
حصاد الخيار

 

زراعة الخيار
زراعة الخيار

 

فوائد الخيار للجسم
فوائد الخيار للجسم

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم كيفية زراعة الخيار ، فالخيار يعتبر من الخضراوات التي يمكن زراعتها بسهولة سواء في البيوت الزجاجية او في حديقة المنزل ، وللخيار فوائد صحية عديدة و مهمة جدا لانه يحتوي على مجموعة من العناصر المفيدة لصحة الجسم ، كما ان الخيار يعتبر احد المكونات الرئيسية للسلطة ، والسلطة من الاطباق الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة جدا للجسم ، ولذلك علينا اتباع العادات و الارشادات الصحية المفيدة لاجسامنا لان صحتنا هي رأس مالنا .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات عن زراعة الخيار قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الخضراوات و كيفية زراعتها من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى