الطبيعة

ما هي الهضاب وأنواعها وعوامل تشكلها

ما هي الهضاب

يوجد الكثير من الأشكال المختلفة التي توجد على سطح الأرض ، حيث تتنوع تلك الأشكال وذلك من حيث ارتفاعها وشكلها ، لهذا يطلق مصطلح التضاريس من أجل الإشارة لتلك الأشكال المتباينة ، فالتضاريس تعرف على أنها أشكال بارزة تتشكل بسطح الأرض نتيجة عوامل داخلية وعوامل خارجية ، وهي مكونة من ثلاث أنواع رئيسية ألا وهي : الجبال ، والهضاب ، والسهول ، وتتنوع تلك الأنواع بخصائصها والارتفاع عن سطح البحر وعن سطح الأرض ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر عن الهضاب من حيث تعريفها وأنواعها وعوامل تشكلها.

الهضاب:

  • يتم تعريف الهضاب على أنها شكل من الأشكال الرئيسية لتضاريس الأرض ، وهي مكونة من أرض مرتفعة ومسطحة يحيط بها جانب منحدر أو أكثر ، الهضاب جزء من سطح الأرض أعلى جداً من المناطق التي تحيط به ، وأهم ما يميز الهضاب بأن لها مسطح ممتد نسبياً ، وتتشكل بفعل القوى الطبيعية من التآكل الجليدي ، أو من النشاط البركاني ، أو من حركة الصفائح التكتونية ، فجميع قارات العالم تحتوي على تلك الخصائص الجيولوجية التي تشكل الهضاب ، ونذكر هنا بأن هضبة التبت الموجودة بغرب الصين تعد أعلى هضبة موجودة بالعالم.

أنواع الهضاب:

هناك الكثير من أنواع الهضاب المختلفة ، ومنها التالي:

  1. الهضاب المتقطعة : وهذه الهضاب تتشكل بسبب حرجة القشرة الأرضية لأعلى ، وتلك الارتفاعات المتفاوتة عن سطح الأرض تحدث بسبب اصطدام الصفائح التكتونية ، ومثال على هذا النوع هي هضبة كولورادو الموجودة بغرب الولايات المتحدة.
  2. الهضاب البركانية: الانفجارات البركانية الصغيرة تسبب في تشكيل هذا النوع من الهضاب ، لأنها تتراكم بطريقة بطيئة مع مرور الزمن ، وهذا يسبب تكون هضبة من تدفقات الحمم البركانية الناتجة ، ومن الأمثلة على هذا هي الهضبة التي تغطي جميع المساحة المركزية للجزيرة الشمالية بنيوزيلندا.

للمزيد يمكنك قراءة : تضاريس سطح الارض

عوامل تشكل الهضاب:

هناك الكثير من العوامل الطبيعية التي تكون سبب في تشكل الهضاب ، ومنها الآتي:

  1. تكسر بأجزاء من القشرة الأرضية ، وتداخلها مع بعضها ، مما يسبب في وضوحها وبروزها عن سطح الأرض مشكلة للهضاب.
  2. فشل الصهارة التي تم تكوينها بأعماق الأرض من المرور خلال القشرة الأرضية نحو سطح الأرض ، مما سبب في قيام الصهارة برفع الصخرة الكبيرة المسطحة ، والتي تكون فوقها ولا تقدر على اختراقها وتشكل بهذا هضبة.
  3. تدفقات الحمم البركانية المتكررة تتسبب في تكوين هضاب ضخمة ببطء ، فتنبعث تلك الحمم من شقوق الأرض ، ويتم انتشارها على مساحة مئات الأميال المربعة.
  4. قوة الريح والمطر تساعد في تشكيل الهضاب ، لأنها هبوب الرياح وتساقط المطر على جانب منطقة مرتفعة يكون سبباً في إنشاء الهضاب مع مرور الزمن.

للمزيد يمكنك قراءة : اين توجد جبال الاطلس

أمثلة على الهضاب حول العالم:

تنتشر الكثير من الهضاب حول العالم ، ومن أشهر الهضاب :

  1. هضبة التبت : وتعد تلك الهضبة أكبر هضبة موجودة في العالم ، وفي الغالب ما تعرف باسم سقف العالم.
  2. هضبة القارة القطبية الجنوبية : وهذه الهضبة تعد ثاني أكبر هضبة موجودة في العالم.
  3. هضبة الأنديز بأمريكا الجنوبية : وتعد هذه الهضبة ثالث أكبر هضبة موجودة بالعالم.
  4. هضبة كولورادو بولاية أريزونا بأمريكا الشمالية.
  5. هضبة الدكن بالهند.
  6. هضبة ترانسيلفانيا بأوروبا.
  7. هضبة سيبيريا الوسطى بروسيا.
  8. الهضبة الغربية باستراليا.

للمزيد يمكنك قراءة : تسلق الجبال

صور هضاب:

الهضاب
الهضاب
معلومات عن الهضاب
معلومات عن الهضاب
صورة في مصر لهضبة سوداء
صورة في مصر لهضبة سوداء

هناك غرائب وعجائب كثيرة في هذا الكون الذي نعيش به ، فالله سبحانه وتعالى قد خلق الكون وأبدعه ، فنجد فيه العديد من المناظر الطبيعية الخلابة التي يستريح لها نفس الإنسان عند رؤيتها ، ومن الأمثلة على هذه المناظر هي الهضاب ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقالة الليلة التي تحدثنا ودار كلامنا فيها حول ما هي الهضاب وأنواعها وعوامل تشكلها ، لقد جمعنا لكم عدد من المعلومات المميزة حول الهضاب ، فأرفقنا أربع فقرات أكثر من رائعة ، قدمنا في أول فقرة لدينا تعريف الهضاب ، وفي ثاني فقرة تعرفنا على أنواع الهضاب ، أما بالنسبة لثالث فقرة فتعرفنا على عوامل تشكل الهضاب ، وفي رابع فقرة أمثلة على الهضاب حول العالم.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى