إسلاميات

طريقة تقسيم الورث بالتفصيل وفقا للضوابط الاسلامية

طريقة تقسيم الورث

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم شرح مفصل لكيفية تقسيم الميراث في الاسلام ، فموضوع الميراث يعتبر احد اهم الامور التي يجب التفقه فيها ، فقد يكون للشخص ورث يريد الحصول عليه و هنا يجب عليه ان يلتزم بتعاليم دين الاسلام فيما يخص الميراث ، و اهتم الاسلام بايضاح الحقوق و وضح كيف يتم تقسيم الميراث بصورة مفصلة لا غبار عليها ، فاهتم الاسلام في بداء الامر بالعدالة بين الورثة و هل الوريث يستحق هذا الورث ام لا ، فمن المهم جدا ان نكون على علم بمثل هذه الامور لاننا كما نعلم دائما ما نجد هناك مشاكل و منازعات بين الاخوة و بعضهم البعض بسبب الميراث ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم شرح مفصل و وافي عن كيفية تقسيم الميراث ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 

تعريف الميراث

 

يعود الاصل في كلمة ميراث الى كلمة ( ورث ) ، و الميراث هو الاشياء التي يتركها الميت بعد موته مثل الاثاث و العقارات و الاموال ، و يطلق على الميراث تركة الميت ، و تركة الميت وما يحدث لها من تقسيم او توزيع شرعي يطلق عليه علم المواريث او علم الفرائض ، و هذا العلم هو العلم الذي يعرف من خلاله الورثة نصيب كل واحد منهم من الميراث و كيف سيتم تقسيم الميراث. و ( الوارث ) تعتبر احدى صفات الله عز وجل حيث قال الله في كتابه الكريم ( و لله ميراث السماوات و الارض ) ، ونعني بذلك ان السماوات و الارض ملك لله تعالى.

 

اقرأ ايضا : نصيب الزوجة من ميراث زوجها في الاسلام

 

 

تقسيم الميراث نظريا

 

اولا / اصحاب الفروض وهم 10 :

1- الزوج : ان كان لزوجته ابناء او ابناء ابناء فله ربع التركة ، اما اذا لم يكن لها احد فله نصف التركة.

2- الزوجة : نصيب الزوجة هو الثمن سواء كان هناك تعدد للزوجات ام لا وذلك بوجود الابناء او ابناء الابناء ، اما في حالة عدم وجودهم فيكون نصيب الزوجة الربع.

3- الاب : نصيبه السدس في حالة وجود الابن او ابن الابن للمتوفي بشرط ان يكون هذا الابن ذكر ، فاذا لم يكن له فرع و كانت له بنات فسوف يأخذ الاب السدس و يطلق على الباقي عصبة ، فاذا لم يكن له بنات او ذكور فان الام ستأخذ ثلث التركة و يأخذ الاب الباقي تعصيبا.

4- الام : الثلث في حالة عدم وجود ولد او ابن ابن ، او اذا اشترك معها في التركة اثنان من اخوته و اخواته ، واذا كان اخوة الميت يزيدون عن الاثنين او كان للميت ولد فسوف تأخذ السدس ، و قد تأخذ الام ثلث الباقي و ذلك بعد اخراج فرض احد الزوجين و يطلق على ذلك ( المسألة العمرية ).

5- الجد : الجد يأخذ ما يأخذه الاب الا في حالة كان ذلك الجد هو ابوه ، و هناك ايضا حالة اخرى بالنسبة للجد وهو اذا قل نصيب الجد عن الثلث فانه سوف يأخذ الثلث ويعطي الباقي للاخوة.

6- الجدة : نصيب الجدة هو السدس في جميع الاحوال.

7- الابنة : في حالة الابنة يوجد ثلاثة احوال ، وهي العصبة مع اخوتها في حالة كان اخوتها ذكور ( الذكر له حظ الانثيين ) ، بينما تأخذ النصف اذا لم يكن لها اخوة ، اما اذا كانت لها اختين او اكثر فسوف يشتركن بالثلثين.

8- بنت الابن : حالها مثل حال البنات ولكن يأخذن السدس تكملة الثلثين مع البنت في حالة لم يكن هناك ذكر.

9- الاخت الشقيقة : لها نصف التركة في حالة لم يكن للمتوفي احد يرثه ، فاذا كانتا اثنتان او اكثر فلهن الثلثان ، اما في حالة كان لها اخ ذكر فسوف يتشاركون التركة فيما بينهم.

10- الاخ و الاخت لام : لهما سدس التركة ويشتركان بالسدسين اذا كانا اثنين ، اما اذا كانوا اكثر من ذلك فسوف يشتركون في الثلث.

 

ثانيا / العصبات

الذي ليس له فرض مقدر من اصول الميت يطلق عليه ( عصبة ) ، ونعني بكلمة التعصيب هنا ( الاشتراك في باقي التركة ) حيث تأخذ البنات العصبة مع الاولاد ويكون للذكر مثل حظ الانثيين.

ثالثا / ذو الارحام

وهم يرثون في حالة عدم وجود اصحاب فروض او عصبات وذو الارحام هم : اولاد البنات – اولاد الاخوات – بنات الاخوة – بنو الاخوة من الام – العمات – العم من الام – الاخوال – الخالات – اب الام – الجدة الرحيمة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : معلومات دينية مهمة يجب على كل مسلم معرفتها

 

 

طريقة تقسم الميراث عمليا

 

اولا / مات الرجل وله زوجة و ثلاثة ابناء وابنه واحدة ، فيكون نصيب كل منهم كما يلي :

 

التقسيم

نصيبه الشرعي صفة الوارث

1/8

الثمن

زوجة

يشترك مع بقية الاخوة في الباقي ( 7 )

عصبة

ابن

يشترك مع بقية الاخوة في الباقي ( 7 )

عصبة

ابن

يشترك مع بقية الاخوة في الباقي ( 7 )

عصبة

ابن

تشترك مع بقية الاخوة في الباقي ( 7 )

عصبة بالاخوة

ابنة

يأخذ كل ابن سهما بينما تأخذ الاخت سهما واحدا ويكون المجموع ( 7 ) 8

المجموع

 

ثانيا / مات الرجل وله زوجة و ابنة ، واخوين شقيقين واختين شقيقتين ، فيكون نصيب كل منهم كما يلي :

 

اصل المسألة

نصيبه الشرعي

صفة الوارث

سهمان

الثمن

زوجة

8 اسهم

النصف

ابنة

الباقي يوزع بالتساوي فيكون نصيب الاخ سهمان

عصبة

اخ شقيق

الباقي يوزع بالتساوي فيكون نصيب الاخ سهمان

عصبة

اخ شقيق

الباقي يوزع بالتساوي فيكون نصيب الاخت سهم

عصبة

اخت شقيقة

الباقي يوزع بالتساوي فيكون نصيب الاخت سهم

عصبة

اخت شقيقة

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : معلومات دينية هل تعلم مهمة لكل مسلم

 

صور عن كيفية تقسيم المواريث

 

الميراث و تقسيمه
الميراث و تقسيمه

 

كيفية تقسيم الورث
كيفية تقسيم الورث

 

ملخص لعملية تقسيم الورث
ملخص لعملية تقسيم الورث

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة و قيمة عن كيفية تقسيم الميراث ، فالميراث هو احد الامور التي يختلط على الكثيرين فهمها ، وهنا يجب ان يتم التقسم وفقا للضوابط التي حددها الله تعالى ، ومن المهم جدا الابتعاد عن الظلم لان الظلم لا يجلب سوى الخراب و التفرقة بين الاخوة و الاخوات ، فكم من مشاكل و احداث سيئة تحدث بين الاشقاء و الاخوات بسبب تقسيم الميراث ، و لذلك فان الاسلام شرح عملية تقسيم الميراث بالتفصيل وليعلم كل من له حق بحقه .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مخلتف الامور الاسلامية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى