تعليم

طريقة المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة مفيدة جداً

طريقة المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة

يري العديد من الأشخاص الثانوية العامة على أنها عقبة كبيرة وأنه من الصعب تحصيل مجموع كبير ولكن هذا غير صحيح تماما بالثانوية العامة تحتاج إلى مجهود وتركيز فقط من الشخص ووضع إمامه طموحاته ويكون عنده الرغبة علي الوصول إليها ويجب على كل طالب وطالبة وضع طريقة أمامه للمذاكرة فوضع خطة للمذاكرة تساعد دائما الطلاب على معرفة ما يجب بدايتهم به ولذا من خلال مقالنا هذا سنوضح لكم بعض النصائح التي بها ربما تصل بها إلى طريقة المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة ، ونتمنى أن نستطيع بنصائحنا هذه أن نساعدكم في تخطي هذه السنة بتقديرات عالية إن شاء الله.

طريقة المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة
طريقة المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة

أفضل أوقات المذاكرة

  • النوم قبل الساعة 12 منتصف الليل والاستيقاظ وقت أذان الفجر حيث الصلاة ومن ثم البدء في المذاكرة حتى الساعة الثامنة صباحا، حيث هذا الوقت يكون هادئ تماماً وبشعر فيه الوقت براحة نفسية عالية.
  • المذاكرة من الساعة الرابعة عصرا حتى الثامنة مساءا حيث هذا الوقت يكون لدى الشخص طاقة عالية.

نصائح للمذاكرة 

  • وضع جدول يومي بدروسك حيث عدد الساعات التي تستغرقها .. ويشمل الجدول الوقت الذي تنام فيه حيث تتراوح عدد ساعات النوم من ستة آلي ثماني ساعات ، وتقسيم باقي الوقت للمذاكرة حيث لا تتعدي المذاكرة ثماني ساعات يوميا حتى لا يحدث إرهاق المخ والجسد وتقل قدرته على الاستيعاب فتكون مثل الذي يحرق بنزين على الفاضي، باقي ساعات اليوم يمكنك ممارسة بعض أنشطتك المعتادة من تمارين رياضية واستخدام الهاتف أو التلفاز أو الخروج مع الأهل والأصدقاء حيث ذلك يعطي لك مشاعر إيجابية وتجعلك تستعيد نشاطك.
  • تجنب استخدام الهاتف أثناء المذاكرة أو استماع الدروس في الدرس لأن هذا يعمل على تشتيت مخك وبالتالي تفقد تركيزك وتفقد بعض أجزاء الدرس.
  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية وتجنب الطعام السريع والحد من الأطعمة الخارجية والتي تحتوي علي مواد حافظة لأن هذا يفقد شهيتك عن الأطعمة الصحية والتي يجب عليك تناولها والتي يلزم أن تكون غنية بالعناصر اللازمة للجسم من بروتينات وفيتامينات ونشويات وغيرهم مما يحتاجه الجسم وتقويته وتنشيطه وتنشيط الدورة الدموية به.
  • تجنب المذاكرة لوقت طويل دون الراحة لأن هذا يسبب إرهاق الجسم ويقل التركيز في علميا يجب أخذ خمس دقائق رائحة بعد كل ساعة متواصلة من المذاكرة وفي خلال الخمس دقائق هذه تجنب الهاتف حيث يمكنك عمل مشروب تعشقه أو الخروج إلي البلكونة حيث استنشاق الهواء.

 

وقت المذاكرة الأمثل
وقت المذاكرة الأمثل

نصائح تؤثر على نفسيتك وتنعكس على مذاكرتك:

  • لا تجعل انشغالك يلهيك عن الصلاة في أوقاتها وأذكارك فهم يعملون على تقوية الذاكرة وحفظك من كل سوء ودفع عنك الحسد والملل والزهق والأفكار السلبية، و يجب عليك الثقة بالله والإيمان بأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
  • الابتعاد عن الأصدقاء المحيطين حتى لا يؤثر عليك، حيث يمكنك الاستفادة من بعض الأوقات التي تكون بين الدروس والتي لا تستفيد منها حيث يمكنك فيها مراجعة بعض الدروس القديمة، حفظ كلمات اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، حل بعض الواجبات البسيطة، والتي تستغرق وقتا منك في البيت.
  • الابتعاد عن المذاكرة في أماكن النوم لأن هذا يجلب لك الكسل والخمول ويجعلك تنام دون أن تشعر بنفسك، تجنب جلب الذات بكثرة بل يمكنك العفو حتي تستطيع تحصيل في اليوم التالي لا يضيع منك مثل السابق.
  • تجنب المجموعات الكبيرة في الدروس لأن هذا يعجزك عن تساؤل المدرس في جميع الأسئلة التي تريد معرفتها، شجع وكافئ نفسك دائما عند إنجاز دروس لأن العامل النفسي مهم جدا للمذاكرة..
  • احرص على تناول قطع الشكولاتة. وذلك لاحتوائها على هرمونات السعادة، والمشروبات التي تعمل علي تقوية الذاكرة مثل النعناع والحليب، اجعل دائما ذهنك صافي أثناء المذاكرة ولا تفكر في أي شيء سوي المذاكرة و طموحك.
طريقة المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة
طريقة المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة

وبهذا نكون أنهينا مقالنا حول نصائح من أجل طريقة المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة، ونتمنى أن نكون قد استطعنا تقديم معلومات مفيدة، وعليك أن تعلم عزيزي الطالب أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا، فأخذ بالأسباب واسعى، وأفعل أقصي ما في وسعك وإن شاء الله سيجعل النجاح حليفك، فقط توكل على الله واستعن به وسيرزقك النجاح بأمره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى