العناية بالجسم

طريقة التخلص من القمل والصيبان نهائياً بأسرع وقت مجرب

طريقة التخلص من القمل والصيبان

إن القمل يعد حشرات طفيلية بإمكانه العيش بشعر رأس الإنسان أو على جسده ، وتتغذى القمل على دم الإنسان ، وتتحرك من خلال الزحف ، فليس بإمكانها الطيران أو القفز ، ويطلق على بيوض القمل الصيبان ، وقد أشارت مراكز مكافحة الأمراض واتقائها إلى أن ست إلى اثنا عشر مليون إنسان يصاب بالقمل كل سنة ، وجميعهم ما بين عمر الثلاث إلى إحدى عشر عام ، ويعزى السبب في هذا إلى أن الأطفال هم الأكثر عرضة للاتصال المباشر مع الآخرين عند لعبهم ، وتختلف أنواع القمل التي تعيش على جسد الشخص باختلاف المكان الذي تعيش فيه ، حيث توجد 3 أنواع رئيسية للقمل تنتمي كلها لعائلة الطفيليات نفسها ، ولكن تختلف بالصنف ، وتنقسم أنواع القمل لقمل الرأس ، وقمل الجسم ، وقمل العانة ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على طريقة التخلص من القمل والصيبان نهائياً بأسرع وقت مجرب ، فتابعوا معنا.

التخلص من قمل الرأس:

  1. من أجل التخلص من قمل الرأس ينصح الدكتور في العادة باستعمال الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية ، والتي بإمكانها قتل القمل والصيبان ، ولكن من الممكن ألا تقتل تلك الأدوية البيوض التي وضعت حديثاً ، لهذا يحتاج الشخص المصاب لاستعمال العلاج مجدداً ، وأغلب الدراسات تشير إلى أن استعمال العلاج الثاني بعد مرور 9 أيام على العلاج الأول من الممكن أن يجدي نفعاً.
  2. وتعتمد الأدوية التي تصرف من غير وصفة طبية على مادة سامة للقمل يطلق عليها البايريثرين ، والمستخرجة من زهرة الأقحوان ، ونشير هنا لضرورة غسل الشعر بشامبو لا يحتوي على بلسم عند استعمال تلك المنتجات ، وبعدها إتباع التعليمات التي توجد على العبوة لمعرفة الوقت الذي لإبقاء الدواء على الشعر ، وغيرها من التعليمات الهامة ، ومن الجدير ذكره أن غسل الشعر بالخل الأبيض قبل غسله بالشامبو من الممكن أن يساهم في إذابة المادة اللاصقة التي تتمسك فيها البيوض بالشعر.

تتطور ببعض المناطق الجغرافية مقاومةً للأدوية التي يتم صرفها من غير وصفة طبية ، وقد يفشل العلاج بحالات أخرى نتيجة لعدم الاستعمال الصحيح لتلك الأدوية ، كعدم تكرار العلاج بالوقت المناسب ، ويتطلب الأمر في تلك الحالات الأدوية التي يتم صرفها بوصفة طبية ، وتشمل تلك الأدوية ما يلي :

  1. الملاثيون.
  2. الكحول البنزيلي.
  3. الليندان.
  4. تمشيط الشعر للخارج.

للمزيد يمكنك قراءة : علاج القمل وأعراضه وأنواعه

التخلص من قمل الجسد:

  1. إن قمل الجسد يقضي معظم حياته بصورة أساسية على ملابس الشخص المصاب ، وينتقل لجلد الشخص مرة أو أكثر في اليوم ويقوم بالتغذية على دمه ، ويشمل العلاج تنظيم الجسد بالكامل ، والأهم هو أن يتم غسل الملابس وفراش النوم التي يوجد عليها القمل أو التخلص منها ، ويقتل قمل الجسد وبيوضه بحال غسل الملابس في مياه ساخنة جداً ، ومن ثم تجفيفها على درجة حرارة كبيرة ، أي أعلى من 54.4 درجة مئوية ، لفترة لا تقل عن نصف ساعة ، ولا بد من التنويه إلى أن الغسل الجاف أو استعمال المكوى يفي بالغرض أيضاً.
  2. قد يحتاج الشخص الذي لديه جسد كثيف لاستعمال مبيد الآفات الخاص بالقمل ، وهناك الكثير من المنتجات الفعالة بغير وصفة طبية لذلك الغرض ، والتي تحتوي على مستخلصات البايريثروم ، والبيرمثرين ، ويوجد منتجات محتوية على مواد غير البايريثروم ، والبيرمثرين ، إلا أنها لا تصرف إلا بوصفة طبية.

للمزيد يمكنك قراءة : ما اسباب الحكة في الجسم

التخلص من قمل العانة:

إجمالاً فإن علاج قمل العانة يشمل تطهير الملابس ، والجسد ، ومكان النوم ، وفي الغالب ما يتم علاج قمل العانة بواسطة استعمال منتجات دوائية ليست بحاجة لوصفة طبية وتباع على هيئة غسول أو شامبو موضعي ، وبحال فشل تلك المنتجات الموضعية بحل المشكلة ، فمن اللازم وقتها استعمال الأدوية التي يصرفها الطبيب ، ومن الجدير ذكره أن البيوض قد تظل موجودة بعد العلاج الناجح ، وتجب وقتها إزالتها بواسطة الملقط ، إذ لا تكفي الإجراءات المنزلية كالحلاقة والمياه الساخنة للتخلص من القمل نتيجة لقدرة القمل على العيش بوجود الماء والصابون العادي ، ومن ضمن الأدوية التي يصرفها الطبيب بحال فشل العلاجات التي لا تحتاج لوصفة طبية ما يلي :

  1. مالاثيون.
  2. إيفرمكتين.
  3. الليندان.
دورة حياة
دورة حياة قمل الرأس
معلومات
قمل الرأس
وصفات
طرق التخلص من القمل

للمزيد يمكنك قراءة : أدوات النظافة الشخصية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى