العناية بالجسم

طريقة استخدام خل التفاح للتخسيس وأضراره

طريقة استخدام خل التفاح للتخسيس

دعونا قبل أن نبدأ حديث اليوم نتعرف على الخل الطبيعي ، الخل عموماً بإمكاننا أن نصنعه من أي مصدر من مصادر النشويات القابلة للتخمير ، كالتفاح ، والذرة ، والتمر ، والعنب ، والدبس ، وجوز الهند ، والتوتيات ، والإجاص ، والعسل ، والبطاطا ، والشمندر ، وشراب الشعير وغيرها ، فيتم بالمرحلة الأولى تحويل السكر الطبيعي لكحول من خلال البكتيريا ، وبالمرحلة الثانية تعمل بكتيريا حمض الأسيتيك على تحويل الكحول لحمض الأسيتيك الذي يتميز به الخل ، والذي يعطيه نكهة لاذعة ويعطيه رائحة حادة تميزه ، وصفات الخل النهائية معتمدة على المادة التي يتم تصنيعه منها ، بالإضافة لطريقة التخمير المتبعة.

والخل أيضاً يحتوي على أملاح معدنية وفيتامينات ، وبعضاً من الأحماض الأمينية ، والمركبات متعددة الفينول كحمض الجاليك ، وحمض الكافيك ، وحمض الفريوليك ، والكاتيكين ، وبعض الأحماض العضوية غير الطياة كحمض الستريك ، والماليك ، واللاكتيك ، والتارتريك ، وخل التفاح يحتوي عادة على حمض الأسيتيك بنسبة خمسة إلى ستة بالمائة ، واليوم سوف نتعرف أكثر حول طريقة استعمال خل التفاح بغرض التخسيس.

خل التفاح لتخفيف الوزن:

  1. خل التفاح يعطي الجسم الكثير من الفوائد الصحية ، وهناك بعض الدراسات العلمية التي تؤكد هذا الأمر ، وكثيراً ما نسمع عن استعماله بغرض خسارة الوزن ، إلا أنه لا يوجد سوى دراسة علمية واحدة متعلقة بالأمر هذا وقد أجريت في دولة اليابان ، فقد تم إعطاء الخل أو الماء كعلاج وهمي لمائة وخمسة وسبعون فرداً مصاباً بالسمنة كل يوم لمدة اثنا عشر أسبوع ، في حين كانت حميتهم متشابهة.
  2. وأوضحت النتائج في آخر الدراسة أن المجموعة الخاصة بتناول الخل قد خسرت وزناً أكثر بقليل من المجموعة التي تناولت المياه ، فقد خسرت مجموعة الخل حوالي 450 جرام إلى 900 جرام في ثلاثة أشهر ، إلا أن أفراد تلك المجموعة عادوا من جديد ليكتسبوا الوزن الذي فقدوه وذلك بعد أن انتهت الدراسة ، والباحثون يقترحون بأن خل التفاح بإمكانه أن يحفز على عمل الجينات التي تعمل على حرق الدهون ، ولكن بالنتيجة لا يعد الخل حل سريع في علاج السمنة كما يقول بعض الناس ، ويجب على كل من يريد أن يخسر وزنه أن يتبع حمية صحية خاصة لخسارة الوزن ، وأن يقوم بممارسة تمارين رياضية وأن يعمل على تعديل نمط حياته بما يتناسب مع صحته.

للمزيد يمكنك قراءة : خل التفاح

فوائد صحية لخل التفاح:

هناك دراسات علمية وجدت فوائد لخل التفاح ، إلا أنها بحاجة للمزيد من الإثبات العلمي ، وتشتمل الفوائد على أن الخل يلعب دوراً بالحالات التالية :

  1. يخفض سكر الدم بحالات السكري.
  2. خسارة الوزن.
  3. يخفف من آلام القدم.
  4. يبطء تفريغ المعدة.
  5. يساعد في حالات المعدة غير المستقرة.
  6. يحسن دوران الدم.
  7. يخفض كولسترول الدم.
  8. يحسن حالات التهاب المهبل.
  9. يحسن حالات ارتفاع ضغط الدم.
  10. يحسن حالات هشاشة العظام.
  11. يحسن حالات التهاب المفاصل.
  12. يحسن حالات التهاب الحلق.
  13. يحسن حالات التهابات العدوى.
  14. يساعد في تحسين مشاكل الجيوب الأنفية.
  15. له دور مهم في حالات حروق الشمس.
  16. له دور مهم في حالات قشرة الرأس.
  17. له دور مهم في حالات اللسعات.
  18. له دور مهم في حالات حب الشباب.
  19. له دور مهم في حالات داء القوباء المنطقية.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد خل التفاح الجمالية

أعراضه الجانبية ومحاذير استعماله:

  1. يعد تناول الخل بالكمية الموجودة عادة بالأكل آمناً ، كما يعد استخدامه للأغراض العلاجية من الأشخاص البالغين لمدد قصيرة آمناً ، إلا أن تناول كمية كبيرة منه لا يكون آمن في بعض الحالات ، حيث يؤدي تناول كوب 250 ملل منه يومياً لمدة ستة سنوات من قبل أحد الأفراد لانخفاض بمستوى البوتاسيوم ولهشاشة العظام.
  2. كما يمكن أن تسبب حموضته الكبيرة في تهيج الحلق عندما تتناوله بكمية كبيرة أو عندما تطول فترة استهلاكه ، وبإحدى الحالات الموثقة ، علقت حبة من حبوب الخلق بحلق امرأة لمدة ثلاثين دقيقة ، وهذا لأمر قد أدى لها ألم كبير بالحنجرة وبصعوبة في البلح استمرت لمدة ستة شهور بعد وقوع الحادث ، الأمر الذي نظن بأن حموضة الخل الكبيرة والعالية هي السبب به ، فيجب اجتناب شربه بطريقة مباشرة بسبب حموضته الكبيرة التي يمكنها أن تؤدي لتضرر بالأسنان وتهيج بالمريء.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي فوائد خل التفاح للبشرة

خل التفاح بالصور:

طريقة استخدام خل التفاح
طريقة استخدام خل التفاح
خل التفاح للتخسيس
خل التفاح للتخسيس
فوائد خل التفاح
فوائد خل التفاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى