عالم الحيوان

طائر السمان.. أنواعه وفوائد لحومه

يعتبر طائر السمان من الطيور التي تنتمي لفصيلة الدجاجيات وتنتشر في قارات العالم المختلفة مثل قارة آسيا وقارة أفريقيا وقارة أوروبا وفي السطور المقبلة ينشر لكم إحلم كل المعلومات الخاصة بطائر السمان والذي يعرف علمياً بإسم Coturnix coturnix.

طائر السمان

يعتبر طائر السمان الطائر الوحيد من فصيلة الدجاجيات الذي له قدرة فائقة على الطيران بل والهجرة من مكان إلى آخر حيث أنه يفضل قضاء فصل الصيف في القارة الأوروبية وينتقل للعيش في القارة السمراء قارة أفريقيا في فصل الشتاء ويعود بعد ذلك لمكانه الأصلي.

ويعتبر السمان من الطيور التي تم إستئناسها منذ قديم الأزل حيث كان اليابانيون هم أول من إستئنسوا طائر السمان قبل حوالي 200 عام

أنواع طائر السمان

للسمان أنواع كثيرة منها :-

  • السمان الأوربي

يعتبر السمان الأوروبي نوع من أنواع السمان الذي يوجد في حوض البحر المتوسط وينتشر إنتشاراً كبيراً في دول قارة آسيا الغربية ومصر وذلك أثناء هجرته في فصل الخريف وفصل الربيع ، مظهر السمان الأوروبي مندمج ذات حجم كبير يتميز الذكر منه باللون الأصفر على مستوى الذثن والبني الداكن على مستوى الوسط.

بينما تتميز أثنى السمان الأوروبي باللون الباهت وبقع سوداء على منطقة الصدر وأكدت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن وزن طائر السمان الأوروبي يصل إلى 450 جراماً ويبلغ عدد البيض الذي يضعه 280 بيضة.

  • السمان الياباني

ثاني نوع من أنواع طائر السمان هو السمان الياباني الذي يستوطن دول شرق قارة آسيا بالإضافة إلى دولة اليابان ، شكل السمان الياباني مندمج أيضاً وكبير الحجم لون الذكر منه يكون لون الكريمة داكن على مستوى الصدر بينما يكون لون الأنثى منه بني على مستوى الصدر ذات حجم متوسط ويبلغ حجمه 550 جرام وينتج 300 بيضة.

  • السمان الأفريقي

ثالث نوع من أنواع طائر السمان هو السمان الأفريقي الذي يستوطن القارة السمراء ويكون شكله بيضاوي متوسط الحجم الذكر منه يتميز باللون الأبيض أم الأنثى لها بعض الخطوط القاتمة على مستوى الأجنحة وتمتاز باللون البني ، ويبلغ حجم السمان الأفريقي 250 جرام وينتج 250 بيضة.

  • السمان الأسترالي

يقطن السمان الأسترالي في قارة أستراليا والأوقيانوسيا ويكون شكله مندمج ذات حجم متوسط لون الذكر منه أبيض وبني على الأطراف بينما الأنثى يكون لونها كريمي فاتح ويبلغ حجم السمان الأسترالي 300 جرام وينتج ما يصل إلى حوالي 200 بيضة.

  • السمان الأثيوبي

يعتبر الثمان الأثيوبي من أفضل أنواع السمان الموجودة في العالم وهو الذي يستوطن دولة أثيوبيا في القارة الأفريقية يكون شكله مثل المثلث صغير الحجم لون الذكر منه أبيض فاتح ولون الأنثي منه يكون بني ويبلغ حجم السمان الأثيوبي 250 جرام وينتج ما يصل إلى 160 بيضة.

  • السمان الهندي

يستوطن السمان الهندي دولة الهند ويكون شكله مندمج ذات حجم متوسط لون الذكر منه يكون بني فاتح غامق على الأطراف بينما تكون الأنثى منه ذات لون بني يزن السمان الهندي حوالي 250 جرام ويبلغ عدد أنتاجه من البيض ما يصل إلى 180 بيضة.

فوائد لحم طائر السمان

طائر السمان له فوائد عظيمة ومميزات أكثر من رائعة حيث أنه يحتوي على نسبة دهون جيدة في لحومه غير مرتفعة بالتالي فإن نسبة الكوليسترول الخاصة به تكون منخفضة تماماً ولا تسبب أي مشاكل على مستوى القلب.

كما أن لحم السمان يمتاز بالنعومة والسبب في ذلك يرجع إلى أن نسيج العضلات خالي من وجود ايه ألياف داخل نسيج اللحم الأمر الذي يجعل مضغ لحوم السمان سهل وإستساغته رائعة.

لحم السمان يمتاز أيضاً بالصفة المرمرية والتي تعني توزيع الدهن ذات النسبة الضئيلة جداً الموجود بين ألياف نسيج اللحم الأمر الذي يجعل طعم لحم السمان جيد بعيداً عن مشاكل الدهون والكوليسترول الضارة.

يفضل بعض الأطفال تناول لحم السمان بسبب سهوله مضغه كما أن بعض الأمهات تقوم بطهي لحوم السمان ببعض الطرق المختلفة والوصفات الرائعة التي تجعل منها وجبة أساسية.

هجرة السمان من بلد إلى أخرى يجعل عضلاته ناعمه الأمر الذي يؤثر تأثير إيجابي على لحمه الذي يكتسب طعم ومذاق مميز.

صدر السمان يحتوي على لحم أبيض به 73% من الماء بالإضافة إلى 20% بروتين و2.9% نسبة دهون وكذلك 1.9% رمان كما يحتوي لحم السمان على بعض المعادن مثل الكالسيوم والفسفور بالإضافة إلى فيتامين ب وفيتامين ج اللذان يساعدا الأنسان على مقاومة الأمراض المختلفة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق