عالم الحيوان

ما اسم صغير النمر وموطنه وسلالاته

ما اسم صغير النمر

إن النمر حيوان ثديي ، وهو مفترس جداً وينتمي لفصيلة السنوريات ، ويعد القط الأكبر من بين الفهود ، والتشيتا ، والأسود ، ويصل طوله نحو ثلاثة عشر قدم ، ويزن نحو 660 رطل ، وأهم ما يميزه أنه يمتلك فروه مخططة بخطوط سوداء رأسية ويختلط معها اللون الأبيض والبرتقالي المحمر ، مع العلم أنه يمتلك قوائم قصيرة نسبياً ، ولديها جسد طويل ، وجمجمة ضخمة ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على اسم صغير النمر ، وبعض المعلومات الهامة عن النمور ، فتابعوا معنا.

اسم ابن النمر:

  • إن ابن النمر يطلق عليه (الفرز أو الهرماس) ولكن اسمه من الضبع (الخيهفعي) ، ويطلق على أنثى النمر (النمرة) أو أم فارس ، أو أم رقاش ، أو العسبرة ، أو الأبردة ، مع العلم أن النمر يعرف أيضاً باسم (أبو فارس ، أو الضرجع ، أو الأبرد) وصوت النمر يعرف باسم (الهرير ، أو التزمجر ، أو الغطيط ، أو الزمخرة).

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم اذاعة مدرسية عن الحيوانات

موطنه:

  1. إن النمور كانت موجودة ببلاد ما بين النهر ، وفي جميع أجزاء شرق وجنوب قارة آسيا ، وفي القوقاز ، ويجب هنا من الإشارة إلى أن أكثر من ثمانون بالمائة من النمور البرية موجودة بشبه القارة الهندية ، أما في يومنا هذا فالنمور منتشرة بشكل رئيسي في القارة الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى.
  2. كما أن هناك جمهرات متجزئة بماليزيا ، والهند ، واندونيسيا ، وباكستان ، وفي جنوب شبه الجزيرة العربية ، ونشير إلى أن سبب تراجع أعداد النمور يرجع إلى الصيد ، بالإضافة لقلة الأماكن المتاحة للنمور نتيجة ازدياد الكثافة السكانية ، وهذا الأمر قد دفع الاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة أن يصنفه ضمن الأنواع المهددة بخطر الانقراض.

سلالات النمور:

  1. النمر الهندي أو الصيني : وتلك السلالة تعيش بأجزاء من لاوس ، وبورما ، والصين ، وتايلاند ، وفيتنام ، وكامبوديا.
  2. النمر البنجالي : وتلك السلالة تعيش بأجزاء من بنجلادش ، والهندس ، وبوتان ، وبورما ، ونيبال.
  3. النمر المالاوي : وتلك السلالة تعيش بشبه جزيرة المالايو.
  4. النمر السيبيري : تلك النمور تعرف باسم النمر الأموري ، أو نمر شمال الصين ، أو نمر منشوريا ، وهو أكبر أنواع السنوريات ، حيث يعيش في سيبيريا وروسيا.
  5. النمر السومطري : وتلك السلالة تعد أصغر السلالات الحية ، وتعيش بجزيرة سومطرة.
  6. نمر جنوب الصين : يعد هذا النوع من أكثر 10 أنواع حيوانات معرضة لخطر الانقراض.

للمزيد يمكنك قراءة : أنواع الأفاعي الخطيرة

وجه الشبه بين النمر واليغور:

  • إن النمر يشبه اليغور من الناحية الشكلية ، إلا أنه يعد أصغر حجماً ، مع العلم بأن فراء النمر منقط برقط وردة ينقصها النقطة المركزية بوسطها وهي موجودة عند اليغور ، إلا أنه يجب الإشارة إلى أن بعض النمور تولد وهي محملة مورثة تؤدي لظهور لون داكن ، حيث أن تلك النمور قد تكون سوداء بصورة كلية أو قاتمة جداً ، لكن بالإمكان رؤية رقطها عندما تقف تحت أشعة الشمس ، وبذلك فهي تتشابه مع اليغور ، مع العلم بأن الحيوانات القاتمة يطلق عليها اسم (النمور السوداء).

أسباب انتشار النمور في مناطق متنوعة:

  • يرجع سبب انتشار ذلك النوع بمناطق كثيرة من العالم القديم لعادته الانتهازية بالصيد ، ولقدرته الكبيرة على التأقلم مع أشكال المساكن والمناخات المتنوعة ، بالإضافة لقدرته على الانتقال لمسافة ستة وثلاثين ميل بالساعة ، ولابد من الإشارة بأن النمور تقتات من أي نوع من أنواع الحيوانات التي يمكنها الإمساك بها ، حيث يتراوح حجم طرائدها من حجم الخنفس لحجم حمر الزرد.

للمزيد يمكنك قراءة : اكبر سمكة قرش موجودة في العالم

النمر بالصور:

معلومان عن النمور
معلومان عن النمور
سلالات النمور
سلالات النمور
نمر أسود
نمر أسود

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه حول ما اسم صغير النمر وموطنه وسلالاته ، جمعنا لكم أهم المعلومات حول النمر ، فقد أرفقنا لكم عدة فقرات ، قدمنا في أول فقرة اسم ابن النمر ، وفي ثاني فقرة ، سلالات النمور ، وفي ثالث فقرة وجه الشبه بين النمر واليغور ، وختمنا حديثنا بفقرة أسباب انتشار النمور في مناطق متنوعة.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى