قصص أطفال

صور قصص وعبر مقتطفات رائعة من حياة علي بن ابي طالب رابع الخلفاء الراشدين للأطفال بالصور

نقص عليكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم مقتطفات من حياة رابع الخلفاء الراشدين علي بن ابي طالب رضي الله عنه من موضوع صور قصص وعبر للاطفال .

علي بن ابي طالب

تري من الذي استلم الخلافة بعد استشهاد الخليفة عثمان رضي الله عنه ؟
لم لكن احد من اصحاب رسول صلي الله عليه وسلم الموجودين في ذلك الحين اجدر بالخلافة من علي رضي الله عنه .

نعم فهو من أول المسملين، وهو ابن عم رسول الله صلي الله عليه وسلم وزوج احب بناته إليه ، السيدة فاطمة رضي الله عنه واخوه يوم آخي بين المهاجرين والانصار .

وهو الذي ضحي بحياته يوم هاجر الرسول الكريم الي المدينة المنورة عندما نام في فراشه ليعمي العيون عنه .

لم تكن هذه الامور فقط هي التي رشحت علي رضي الله عنه للخلافه ولكن عليا والحق يقال كان كفئاً لهذا المنصف، فشجاعته واقدامه وصلابته بالحق جعلته في مقدمة المرشحين لامامه المسلمين في تلك الفترة الصغيرة جداً من حياة المسلمين .

وهل كان هناك مرشح آخر للخلافة غير علي ؟
كانت انظار المسلمين بعد استشهاد عثمان بن عفان رضي الله عنه متجهة نحو ثلاثة اشخاص هم الزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله وعلي بن ابي طالب رضي الله عنهم اجمعين .

 

وكيف حسم الامر في النهاية ؟ تحت إلحاح من المسلمين وتحت تهديد من المتمردين بسفك الدماء اذا لم يجتمع اهل المدينة علي رجل من المسلمين، وافق علي علي استلام الخلافة بعد تردد .

وما السبب الذي جعل علياً يتردد في الامر ؟ لقد كان سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه بلا شك يقدر الامر حق قدره وهو يعلم ثقل المسؤولية في ذلك الجو العصيب الذي حل بالمسلمين بعد استشهاد خليفتهم .. حقاً فالامر في غاية الخطورة .

 

والآن حبذا يا مجاهد لو تعطينا مزجراً عن حياة الخليفة الجديد قبل استلامه الخلافة ؟ حسناً يا زينب فلنعد الي سيرة سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه، وهو علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هشام بن عبد مناف، وهو ابن عم رسول الله صلي الله عليه وسلم شقيق والده، وامه فاطمة بنت اسد .. ولد علي قبل الهجرة بإحدي عشرين عاماً وترترع في بيت النبوة، لأن والده كان قليل المال وذا اعباء كثيرة وكان عمره حين دخل في الاسلام احد عشر عاماً .

وما أهم فضائله ؟ فضائلة كثيرة لا تعد ولا تحصي، فبالاضافة الي ما ذكرناه في بداية حديثنا عن سبقة في الاسلام، وشجاعته وفدائيته فقد كان صاحب لواء رسول الله صلي الله عليه وسلم في كل الغزوات التي غزاها عدا غزوة تبوك، وكان متبحراً في العلم متفقهاً في السنة جواداً في المال .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق