إسلاميات

صلاة المسافر خلف المقيم وأحكامها

صلاة المسافر خلف المقيم

إن المسافر من الفعل سافر ، ويقصد به الشخص الذي يرتحل من مكان لآخر ، فيقال : سافر المسافر ، بمعنى أنه ارتحل أو انتقل من مكانه ، والمسافر في الاصطلاح هو من يقطع المسافة الشرعية ، التي تقدر بـ8 فراسخ ، أي نحو 440 ونصف كيلو متر تقريباً ، ويقال أيضاً : إتمام المسافر ، والمقصود بها أن الشخص المسافر يتم صلاته ، فلا يقصرها أو ينقص من عدد ركعاتها ، بمعنى أنه يصلي الصلاة الرباعية كما هي ، من غير أن يجعلها ركعتين ، أما المقيم فهو الفاعل للفعل أقام ، والمقيم يعني الساكن ، فيقال : مقيم الصلاة ، بمعنى القائم بالصلاة ، ويقال كذلك : أقام بالمكان لو ظل وسكن فيه ، واتخذه ملجأ له ، وجعله مقاماً خاصاً به ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على صلاة المسافر خلف المقيم ، وأذكار تقال بعد السلام من الصلاة المفروضة ، وغيرها من المعلومات ، فتابعوا معنا.

صلاة المسافر خلف المقيم:

  1. يجوز للمسافر أن يصلي خلف المقيم ، من دون النظر للاختلاف بالنية ، أو الاختلاف في شكل الصلاة ، وتكون صلاة المسافر خلف الشخص المقيم على 4 حالات ، أول حالة : إدراك الشخص المسافر لصلاة المقيم كاملةً ، فلو كان ذلك فعلى الشخص المسافر أن يتم الصلاة كاملةً ، أما بخصوص الحالة الثانية : تتمثل بأن يدرك الشخص المسافر من صلاة الإمام المقيم أقل من ركعة بالنسبة للصلاة الرباعية ، ووقتها على الشخص المسافر أن يقوم بتأدية الصلاة الرباعية قصراً ، بمعنى صلاة ركعتين فقط.
  2. أما بالنسبة للحالة الثالثة : فهي أن يدرك الشخص المسافر مع الإمام المقيم ركعة واحدة من الصلاة الرباعية ، فلو حصل هذا ، فعلى الشخص المسافر المأموم أن يتم ركعتين فقط ، ثم يسلم منهما ، وأيضاً لو أدرك ركعتين فقط ، فيسلم منهما دون أن يتم 4 ركعات.
  3. أما بخصوص الحالة الرابعة فتتمثل في أن يدرك الشخص المسافر 3 ركعات من صلاة المقيم ، أو أن يبدأ معه الصلاة ، فعليه أن يتم الصلاة كاملةً ، ولكن لو اختلفت صورة الصلاة ، كأن يصلي الشخص المسافر صلاة المغرب خلف الشخص المقيم الذي يصلي صلاة العشاء.
  4. فعلى المسافر وقتها أن يجلس بعد إتمام الركعة الثالثة ، وأن ينتظر الإمام حتى يسلم معه ، وجائز التسليم من الصلاة للمسافر بالحالة السابقة قبل تسليم الإمام من الصلاة ، ولو تغيرت هيئة الصلاة ، فعلى سبيل المثال يصلي المسافر صلاة العشاء خلف المقيم الذي يود تأدية صلاة المغرب ، فعلى الشخص المسافر وقتها أن يجلس وينتظر الإمام حتى يسلم معه بعد أن يتم ركعتين.
  5. ويجوز للشخص المسافر أن يسلم قبل الإمام بالحالة السابقة أيضاً ، ولو صلى الشخص المسافر خلف الشخص المقيم الذي يؤدي صلاة المغرب ، أو صلاة الفجر فعلى الشخص المسافر أن يتابعه بصلاته ، ويصلي مثله تماماً ، ودليل هذا الكلام قول النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما رواه عنه عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما ، أنه قال : (فرض الله الصلاة على لسان نبيكم صلى الله عليه وسلم في الحضر أربعا ، وفي السفر ركعتين ، وفي الخوف ركعة).

للمزيد يمكنك قراءة : فقرة هل تعلم عن الصلاة

ما يقال بعد السلام من الصلاة المفروضة:

  1. لا إلهَ إلاّ اللّهُ وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ المُـلْكُ ولهُ الحَمْد، وهوَ على كلّ شَيءٍ قَدير، اللّهُـمَّ لا مانِعَ لِما أَعْطَـيْت، وَلا مُعْطِـيَ لِما مَنَـعْت، وَلا يَنْفَـعُ ذا الجَـدِّ مِنْـكَ الجَـد.
  2. لا إلهَ إلاّ اللّه, وحدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمد، وهوَ على كلّ شيءٍ قدير، لا حَـوْلَ وَلا قـوَّةَ إِلاّ بِاللهِ، لا إلهَ إلاّ اللّـه، وَلا نَعْـبُـدُ إِلاّ إيّـاه, لَهُ النِّعْـمَةُ وَلَهُ الفَضْل وَلَهُ الثَّـناءُ الحَـسَن، لا إلهَ إلاّ اللّهُ مخْلِصـينَ لَـهُ الدِّينَ وَلَوْ كَـرِهَ الكـافِرون.
  3. أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله، أَسْـتَغْفِرُ الله.
  4. اللّهُـمَّ أَنْـتَ السَّلامُ ، وَمِـنْكَ السَّلام ، تَبارَكْتَ يا ذا الجَـلالِ وَالإِكْـرام .
  5. لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحْـدَهُ لا شريكَ لهُ، لهُ الملكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كُلّ شَيءٍ قَـدير.
  6. سُـبْحانَ اللهِ، والحَمْـدُ لله ، واللهُ أكْـبَر.

للمزيد يمكنك قراءة : أذكار قبل الصلاة

معلومات مصورة عن الصلاة:

معلومات دينية
معلومات دينية
صلاة المسافر
صلاة المسافر
أحكام الصلاة
أحكام الصلاة

للمزيد يمكنك قراءة : تعليم الصلاة للأطفال

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق