العناية بالجسم

صبغ الشعر بالاسود طبيعيا بدون حناء وحكمه

صبغ الشعر بالاسود طبيعيا بدون حناء وحكمه ، حيث يعد الشعر تاج النساء وعنوان لجمالهن وأنوثتهن ، وقد تغنى العديد من الفلاسفة والشعراء وكتبوا الكثير من الأبيات والقصائد التي تحمل بين طياتها معاني جميلة للغاية ، لهذا فإن النساء تحرص على ظهورهن بأجمل هيئة وأحلى مظهر ، وبمنطقتنا العربية فإن الشعر ذات اللون الأسود مشهور ومنتشر عند الكثير من النساء ، وتماشياً مع الموضة والتغيير والتجميل فإن الكثير من النساء تلجأ لتغيير لون شعرها باستخدام الحنة أو الصبغة.

ومن المعروف للجميع بأن اللون الأسود يعد أصعب ألوان الشعر التي يمكننا أن نغيرها ونفتحها ، لهذا يوجد أمور رئيسية كثيرة لا بد وأن تقوم بها المرأة قبل أن تفكر في تغيير لون شعرها ، فمن ضمن القواعد الرئيسية التي لا بد وأن تنتبه لها المرأة قبل أن تقوم بصبغ شعرها هو لون البشرة وصحة شعرها فضلاً عن اختيار الصبغة الملائمة المكونة من مواد طبيعية بقدر المستطاع ، وعليها أيضاً أن تبتعد عن الصبغة التي موجود بها نسبة أمونيا عالي ، بالإضافة لدرجة اللون ونوعية الشعر ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على طريقة صبغ الشعر بالاسود طبيعيا بدون حناء وحكمه ، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا نتعرف على طريقة صبغ الشعر وحكمه في الدين الإسلامي.

تقبل الشعر الأسود للصبغات:

يوجد نوعين من الشعر الأسود ، ألا وهما :

  1. سعر أسود مائل للخروبي : وهذا الشعر بحاجة لمراحل أقل من أجل تغيير لونه.
  2. شعر أسود نقي : وهذا النوع من الشعر يرفض تغيير لونه وصبغه من أول مرة ، وهنا لا بد وأن تقوم المرأة بتفتيح لون شعرها على مراحل.

طريقة صبغ الشعر:

  1. صبغ الشعر الأسود للون البني : يوجد طريقتين من أجل صبغ الشعر الأسود للون البني ؛ فالطريقة الأولى من غير تقشير إذ تختار المرأة الصبغة على أن تكون أفتح بدرجتين من اللون المطلوب ، وبعدها تقوم بمضاعفة كمية الأكسجين وتضيف نحو ملعقة صغيرة الحجم من بودرة الزرقاء ؛ أما الطريقة الثانية فتكمن في سحب اللون ، إذ تستعمل بودرة التفتح وثلاثين في المائة أكسجين ، وبعد مرور عشرة دقائق تقوم بغسل الشعر بشكل جيد من أثر البودرة وتقوم بتجفيفه جيداً ، وبعدها تضع لون الصبغة المطلوب وتقوم بمضاعفة كمية الأكسجين على أن تكون ضعف كمية الصبغة.
  2. الشعر الأسود الحالك : وفي تلك الحالة لا بد من مضاعفة كمية الأكسجين عن كمية الصبغة ، فلو كانت كمية الصبغة تبلغ خمسون مل تقوم المرأة بوضع كمية أكسجين تبلغ مائة مل.
  3. صبغ الشعر الأسود لأشقر غامض أو لمتوسط : فلا بد وأن تختار المرأة لون صبغة أفتح بدرجتين من اللون المطلوب ، وتقوم بإضافة كمية أجسين تبلغ ضعف كمية الصبغة فضلاً عن ملعقة بودرة زرقاء.
  4. صبغ الشعر الأسود للون أحمر ناري : فلا بد من تقشير الشعر لدرجة البني الغامق ، وبعد أن تقوم بشطفه وتجفيفه عليها أن تختار لون الصبغة 666 ولا بد من مضاعفة كمية الأكسجين نحو ثلاثون في المائة بالإضافة لملعقة بودرة حمراء وملعقة بودرة زرقاء.
  5. صبغ الشعر الأسود لأشقر فاتح أو ذهبي : فلا بد من تقشير الشعر وذلك بواسطة بودرة التفتيح والأكسجين ، وبعد أن تقوم بغسله وتجفيفه تقوم باختيار لون الصبغة التي تريدها ، وتقوم بوضع ضعف كمية الصبغة أكسجين.
  6. صبغ الشعر الأسود للأحمر الغامق : فبعد التشقير لا بد وأن تختار المرأة لون صبغة أفتح بدرجتين من اللون المطلوب ، وعليها أن تضاعف كمية الأكسجين بنحو ثلاثين في المائة ، فضلاً عن ملعقة بودرة لونها أحمر.

طريقة تثبيت اللون:

  • ومن أجل تثبيت اللون بعد غسل الصبغة على المرأة أن تقوم بشطف شعرها باستخدام كأس من الخل ، وبعدها تقوم باستخدام البلسم أو استخدام الشامبو ومن أجل الحفاظ على لون الشعر لأطول مدة ممكنة يفضل غسل الشعر مرة واحدة فقط أسبوعياً وذلك باستخدام البودرة الزرقاء للشعر المصبوغ باللون البني والأشقر ، أما لو كان الشعر مصبوغ باللون الأحمر أو الباذنجاني فبالبودرة الحمراء.

حكم صبغ الشعر:

لقد أجاز أهل العلم صبغ الشعر ، وذلك لأن الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نهي عنها ، ولكن ذلك الجواز تحكمه شروط مثل ألا تكون المادة المستعملة تمنع وصول المياه للشعر ، فضلاً عن ألا تكون الصبغة باللون الأسود ، وذلك استناداً لورود النهي عن هذا ، ويوجد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير لجواز صبغ الشعر ، منها على سبيل المثال :

  1. ما ثبت عن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله تعالى عنها : (قَدِمَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وليسَ في أصْحابِهِ أشْمَطُ غيرَ أبِي بَكْرٍ، فَغَلَفَها بالحِنَّاءِ، والكَتَمِ)
  2. قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : (إنَّ اليَهُودَ وَالنَّصَارَى لا يَصْبُغُونَ، فَخَالِفُوهُمْ) إذ إن ذلك الحديث لا يشير لجواز الصبغ فقط بل على استحبابه كذلك.
  3. ما ثبت عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنه وعن أبيه ، قوله : (أمَّا تَصفيري لحيَتي فإنِّي رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يصفِّرُ لحيتَهُ)
  4. ما ثبت عن الصحابي الجليل عثمان بن عبد الله بن موهب رضي الله تعالى عنه وأرضاه قوله : (دَخَلْتُ علَى أُمِّ سَلَمَةَ، فأخْرَجَتْ إلَيْنا شَعَرًا مِن شَعَرِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مَخْضُوبًا).

للمزيد يمكنك قراءة : متى يطول الشعر بعد القص وبعض النصائح لتطويل الشعر بسرعة

للمزيد يمكنك قراءة : اضرار سحب لون الشعر ووصفات طبيعية لسحبه

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن الشعر للحفاظ على نعومته وجماله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى