إسلاميات

شفاعة الرسول يوم القيامة وصف كيفيتها مع آيات و أحاديث نبوية

شفاعة الرسول يوم القيامة

الحمد لله رب العالمين على نعمه الكثيرة و نعمتنا بالدين الإسلامي الحنيف، لقد من المولى جل علاه علينا بنعمة الإسلامي و النبي الأمي الشريف صلوات الله و تسليمه عليه، خير البشر و خاتم الأنبياء و الرسل، إن كان نبي الله موسى عليه السلام هو كليم الله فإن سيدنا محمد خاتم الأنبياء و الرسل هو حبيب الله صلى الله عليه و سلم، و حينما كانت رحلته الجميلة إلى عرش الرحمن حينما أسرى به إلى السماوات العلا نبأه المولى أنه الحبيب و أنه خير من خلقه المولى سبحانه و تعالى عما يصفون و إنشقاق القمر و كل العلامات الكبرى لرحلته الشهيرة طلب منه المولى أن يسأله فيسجاب له، لما لا و هو الحبيب للمولى جل شأنه، و لكن النبي صلى الله عليه و سلم قال للمولى عز و جل أنه لن يسأل لأمه أو أبيه أو حتى حليمة التي أرضعته و إنما أمته أمة الإسلام، شفاعة الرسول يوم القيامة، طلب الشفاعة للأمة فحدثه المولى أن الأمة كيف تضيع بين الرحمن و الحبيب.

الشفاعة

متابعينا الكرام الأفاضل نسأل المولى أن يوفقنا لما فيه الخير لنا جميعاً بفضل الله تعالى و أمره علينا،

معانى الشفاعة:

  • لها أكثر من معنى و لكنها ليست كما جاءت في كتاب الله، و الشفع و الوتر؛ لأن مقصود الشفاعة هنا كما هو حال التوسط لطلب ما و الإفادة به و النفع له.
  • و الشفاعة هنا ليست لشيئ واحد فقط كما أجمع عليها العلماء و الصالحين، و إنما الشفاعة هنا أن يتوسط النبي لدى المولى جل علاه في طلب الرحمة للعباد و هذا معنى لها أي الإفادة و النفع.
  • و المعنى الآخر للشفاعة هو دفع الضرر عن الذين يتوسط لهم النبي أو يتشفع لهم فيشفع عنهم المولى جل علاه برحمته و لطفه بالعباد.

و شاهد أيضاً فقرة هل تعلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم معلومات قصيرة ومفيدة.

شفاعة الرسول يوم القيامة

اللهم آت سيدنا محمد الوسيلة و الفضيلة و إبعثه اللهم مقاماً محموداً إنك لا تخلف الميعاد، هكذا هو حال نبينا صلى الله عليه و سلم يوم القيامة، إذ أنه بمكانة لا يقربها أحداً و حباً من الله ليس بعده أو قبله حباً، و أقسم له المولى جل علاه في كتابه العزيز، ((و لسوف يعطيك ربك فترضى)).

و في حديث أخرجه أنس بن مالك رضي الله عنه: من أن النبي عليه الصلاة و السلام يقال له يوم القيامة: ((سل تعطي، إشفع تشفع))، نعم لما له من دلالة عند الخالق البارئ و لن تضل أمة بين الخالق للبشر و خير البشر.

و شاهد أيضاً سنة وفاة الرسول قصص ومواقف لا تنسى.

وصف كيف تكون شفاعة النبي للأمة يوم القيامة

يوم الحساب العظيم:

  • يأتي يوم الحساب العظيم و تحشر الناس أجمعين.
  • و تقف الناس جميعاً منتظرين لحظة حسابهم.
  • يوماً يبدو و كأنه لا نهاية له، ملئ بالأهوال.
  • يوم يفر فيه كل شخص من زوجه و والديه و أولاده و أحبابه و يقول نفسي نفسي.
  • و يهرولون إلى الأنبياء حتى يعجل لهم الله حسابهم.
  • و يذهبون إلى سيدنا آدم ثم سيدنا إبراهيم و سيدنا موسى و سيدنا عيسى عليهم السلام و ينتهي بهم المطاف إلى ذي الشفاعة العظمى ألا و هو سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.

شفاعة النبي:

  • هنا يشفع رسولنا الكريم للأمة جميعاً، و يختص في شفاعته مع من تساوت حسناته و سيئاته معاً.

في حديث شريف لرسولنا الكريم:(( انا أول شفيع في الجنة، لم يصدق نبي من الأنبياء ما صدقت، و إن من الأنبياء نبياً ما يصدقه من امته إلا رجل واحد))، أخرجه الإمام مسلم عن أنس بن مالك،

  • ثم يأتي نبي الرحمة يسأل المولى جل علاه أن يرفع من أمته درجة في الجنة و هذه شفاعة أخرى.
  • و يشفع أيضاً نبي الهدى و الرحمة من امته في سبعين ألفاً يدخلون الجنة بلا حساب و لا سابقة عذاب، اللهم إجعلنا منهم بفضلك و كرمك و شفاعة نبيك.

و شاهد أيضاً شجرة النبي محمد ومعلومات عنه وصور بوربوينت لنسبه كامل.

شفاعة الرسول يوم القيامة
شفاعة الرسول يوم القيامة
الشفاعة يوم الحساب.
الشفاعة يوم الحساب.
حديث عن شفاعة النبي يوم القيامة.
حديث عن شفاعة النبي يوم القيامة.

اللهم صلي على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد،كما صليت على سيدنا إبراهيم و على آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد، و بارك على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم و على آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، متابعينا الأكارم جعلنا الله و إياكم ممن ينادي عليهم إدخلوا الجنة بغير حساب و لا سابقة عذاب برحمة الله و شفاعة المصطفي صلى الله عليه و سلم، و خير ما نقوم به مع الشكر لله وحده أن نكثر من الصلاة على نبينا صلوات الله و تسليمه عليه بكل وقت، و يستحب أن نكثر من الصلاة والثناء عليه عند إستيقاظنا من النوم و قبيل الخلود بالنوم، فكل صلاة نصليها عليه تعرض عليه و يذكرنا هو بها يوم القيامة، جعلنا الله و إياكم ممن تعلم الخير و إنتفع به و غيره معاً بأمر الله تعالى و فضله.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى