إسلاميات

كيف تصلي صلاة التراويح في المنزل

كيف تصلى صلاة التراويح

صلاة التراويح قد سميت بهذا الاسم لأن المصلين كانوا يستريحون بها بعد كل 4 ركعات ، بسبب طول وقوفهم فيها ، وقد ابتدأ الرسول صلى الله عليه وسلم بتأديتها ، وجعلها سنة على المسلمين من بعده ، وأظهر فضلها ، فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من قام رمضان إيماناً واحتساباً ، غفر له ما تقدم من ذنبه) ، فإن تأدية الصلاة ، والتصديق بها ، والاعتقاد بفضلها ، يعتبر إخلاص لله عز وجل يوجب غفرانه وعفوه عن الذنوب التي اقترفها المسلم ، والغفران هنا مختص بالصغائر لا بالكبائر ، واليوم سوف نقدم لكم في هذا المقالة كيفية صلاة التراويح ، فتابعوا معنا.

كيفية صلاة التراويح بالمنزل:

صلاة التراويح تختص بأمور عدة يجب على المسلم مراعاتها عند تأديته لها ، وبيان تلك الأمور فيما يلي :

  1. وقت التراويح : يبدأ وقتها بعد تأدية فرض صلاة العشاء ، ومن الأفضل أن تصليها بعد السنة ، ولا يصح أن تؤديها قبل صلاة العشاء ، لأنها صلاة مسنونة يتم تأديتها بعد الصلاة المفروضة ، ويستمر وقتها حتى طلوع الفجر ، ولا تقضى صلاة التراويح بعد أن ينتهي وقتها.
  2. كيفية أداء صلاة التراويح : صلاة التراويح تؤدى ركعتين مثل غيرها من الصلوات ، فيستقبل المسلم القبلة وهو متوضئ ، ويكبر تكبيرة الإحرام ، وبعدها يضع يده اليمنى على يده اليسرى أسفل صدره ، وبعدها يقرأ دعاء الاستفتاح سراً ، وبعدها الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم ، ثم يركع مكبراً ، ويقول بركوعه : (سبحان ربي العظيم) ، وبعدها يرفع رأسه من الركوع ويقول : (سمع الله لمن حمده ، ربنا ولك الحمد) ، وبعدها ينزل ساجداً ، ويقول وهو ساجد : (سبحان ربي الأعلى) ، ثم يقوم من السجود ويجلس ويقول : (رب اغفر لي) ، وبعدها يسجد مجدداً ، ويقول وهو ساجد كما قال في سجدته الأولى ، وبعدها يقوم للركعة الثانية ، ويفعل بها ما قام بفعله بالركعة الأولى ، وعندما ينتهي من أداء الركعة الثانية يجلس ويقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية ، وبعدها يسلم عن يمينه ويساره ويقول : (السلام عليكم ورحمة الله) ، ويقوم بفعل هذا في كل ركعتين من صلاة التراويح.
  3. عدد الركعات : ذهب بعض فقهاء الحنفية ، والشافعية ، والمالكية ، والحنابلة إلى أن صلاة التروايح 20 ركعة دون صلاة الوتر ، وصلاة الوتر تؤدى 3 ركعات ، وذكر الإمام مالك برواية إلى أنها 36 ركعة وذلك غير صلاة الوتر ، وتصلى ركعتين بركعتين ، ويجب على المصلي أن يسلم بعد كل ركعتين ، لأن صلاة التراويح تعتبر من صلاة الليل التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم : (صلاة الليل مثنى مثنى) ، ومن الممكن أن يستريح المصلى ويجلس قليلاً وذلك بعد كل 4 ركعات من الصلاة ، وإن أراد ترك الجلوس ، وذلك باتفاق العلماء.

للمزيد يمكنك قراءة : اتجاه القبلة

صلاة التراويح في المنزل على الانفراد:

  • يمكن للرجل أن يصلي التراويح منفرداً لو فاتته الجماعة ، ويمكن له أيضاً أن يؤديها بالمنزل ، لأن صلاة التراويح من صلوات النوافل ، مع أفضلية صلاتها بالمسجد مع الإمام ، وذلك اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما بالنسبة للمرأة المسلمة فمن الأفضل أن تؤديها في منزلها ، ويمكن لها أن تخرج للمسجد لتأديتها ولكن بشرط إذن وليها بالخروج ، وأن تلتزم بالضوابط التي نصت عليها الشريعة عند خروج النساء من البيت.

للمزيد يمكنك قراءة : سنن الصلاة المؤكدة

صلاة التراويح في المنزل جماعة:

  • ذهب الفقهاء من الشافعية ، والحنابلة ، والحنفية إلى أن أداء الصلاة في جماعة سنة ، وهذا لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقال بعض فقهاء الحنفية أن صلاة التراويح بجماعة سنة على الكفاية ، فلو صلاها بعض أهل المنطقة في الجامع ، وصلاها بقية الأشخاص منفردين في منازلهم فإنهم لا يكونون تاركين للسنة ، وقد ورد عن عدد من الصحابة رضوان الله عليهم أنهم صلوها منفردين ، وذهب بعض من فقهاء المالكية إلى أن أداء صلاة التراويح للمنفرد في المنزل أفضل.

للمزيد يمكنك قراءة : تارك الصلاة ما حكمه وما عقوبته

صلاة التراويح بالصور:

صلاة التراويح في المنزل
صلاة التراويح في المنزل
الطريقة الصحيحة للصلاة في المنزل
الطريقة الصحيحة للصلاة في المنزل
صلاة التراويح

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى