معلومات

شبه جزيرة العرب .. حدودها وأقاليمها وطبيعتها

شبه جزيرة العرب

شبه جزيرة العرب تعرف باسم (شبه القارة العربية) وهذه منطقة جغرافية تكونت بسبب تصدع حدث في البحر الأحمر ، وموجودة بجنوب غرب قارة آسيا ، الأمر الذي يجعلها في المرتبة الثانية كأكبر شبه قارة على الأرض ، فتغطي شبه جزيرة العرب ما هو مساحته 323755كم2، وتشكل جزء مهم من قارة آسيا لما تحتوي على مصادر غاز طبيعية واحتياطات نفطية مهولة ، واليوم سوف نتعرف أكثر حول شبه جزيرة العرب فتابعوا معنا.

جغرافية شبة جزيرة العرب:

  • شبه جزيرة العرب موجودة بقارة آسيا ، ومحاطة بخليج عمان ومضيق هرمز شرقاً ، وببحر العرب في الجنوب والجنوب الشرقي ، وبخليج عدن جنوباً ، وبمضيق باب المندب جنوب غربي ، وبالبحر الأحمر غرباً وجنوب غربي ، وهي متداخلة بالتعريف السياسي مع الصحراء العراقية والصحراء الشامية من الشمال ، ونشير هنا إلى أن حدود أو معالم شبه الجزيرة العربية غير واضحة بتلك الجهة ، إلا أن الحدود السياسية المعتبرة بالشمال هي حدود دولة السعودية ودولة الكويت ، مع الأخذ بالاعتبار أنه أوضح معلم لها هو الطبيعة الصحراوية السائدة على جميع المنطقة باستثناء المنطقة الموجودة بالجنوب الغربي حيث تكثر بها السلاسل الجبلية.

للمزيد يمكنك قراءة : الثورة العربية الكبرى

حدود شبه جزيرة العرب:

  • يحدها من الشمال البحر الأسود ، وجنوباً خليج عدن والمحيط الهندي ، وغرباً البحر الأبيض المتوسط وبحر مرمرة ومضيق البسفور وخليج السويس وقناة السويس وبحر إيجه والبحر الأحمر ومضيق باب المندب ، وشرقاً يوجد خليج عمان ومضيق هرمز وخليج البصرة وأرمينية وإيران وجورجيا وأذربجيان.

أقاليم شبه جزيرة العرب:

منطقة شبه جزيرة العرب تنقسم لمناطق جغرافية كثيرة ولأقاليم ، وهي :

  1. الحجاز : وهذه هي المنطقة الغربية من شبه الجزيرة العربية ، وتلك الجبال تحجز بين تهامة ونجد.
  2. نجد : وهي هضبة واسعة موجودة بوسط شبه الجزيرة ، أي بين الحجاز في الغرب وحضن في الجنوب وصحراء الدهناء في الشرق والنفود الكبير في الشمال.
  3. إقليم البحرين : وتعد المنطقة الشرقية من شبه الجزيرة العربية ، والتي تمتد من عمان لمنطقة البصرة بالشمال.
  4. اليمن : وهذه منطقة الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية ، والتي تمتد من ظفار في الجنوب لعسير في الشمال.
  5. الربع الخالي : وهو في المرتبة الثانية من حيث أكبر صحراء موجودة بالعالم ، حيث تسكن هذه المنطقة العديد من القبائل اليمنية البدوية.
  6. تهامة : وهو سهل ساحلي محاذي للبحر الأحمر.
  7. إقليم اليمامة : وهو الجزء الشرقي الجنوبي من إقليم نجد.
  8. عمان : وهي الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية.

للمزيد يمكنك قراءة : المها العربي معلومات مفيدة

مناخ شبة جزيرة العرب:

  • مناخ شبه جزيرة العرب يعد مناخ قاري ، أي أنه حار في الصيف ، وبارد في الشتاء ، ونشير هنا إلى أن الطقس يكون شديد الحرارة وجاف في جميع المناطق ، إلا أن درجة الحرارة تنخفض عندما تزداد نسبة الارتفاع عن مستوى البحر ، وتصبح باردة بالحدود الساحلية لبحر العرب ، وتهب نسمات رطبة في فصل الصيف بشكل مفاجئ نتيجة حركة المياه الباردة.

طبيعة شبه جزيرة العرب:

المنطقة نفسها تقع على صفيحة تكتونية خاصة بها وهي الصفيحة العربية ، فقد تحركت تدريجياً وابتعدت عن القارة الإفريقية مكونة البحر الأحمر ، وفي طريقها لآسيا بالصفيحة الأوراسية مكونة جبال زاغروس ، ونشير هنا إلى أن طبيعة تضاريس شبه الجزيرة العربية تتنوع بسبب مساحتها الشاسعة ، ومن أشهر تضاريسها ما يلي :

  1. هضبة نجد : وتلك الهضبة تتميز بالمراعي المستخدمة برعي المواشي ، والإبل ، والأدوية الخصبة.
  2. تهامة : وهي أراضي ساحلية مستنقعه جافة لديها شعاب مرجانية على جانب البحر الأحمر.
  3. الربع الخالي : وتلك الصحراء ضخمة جداً وموجودة بجنوب شرق الجزيرة العربية ، وتتكون من رمال تصل نحو 180 متر تحت سطح الأرض.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن اللغة العربية

شبه جزيرة العرب
شبه جزيرة العرب
الجزيرة العربية
الجزيرة العربية
موقع الجزيرة العربية
موقع الجزيرة العربية

إلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه حول شبه جزيرة العرب .. حدودها وأقاليمها وطبيعتها ، قدمنا لكم معلومات عامة حول شبه جزيرة العرب ، آملين أن نكون قد أفدناكم من وراء هذا المقال ، وانتظرونا قريباً للمزيد إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى