إسلاميات

سماع الاغاني في رمضان حكمها وكيف أتوقف عن عادة سماع الأغاني؟

سماع الاغاني في رمضان

الإستغلال الطيب العطر لتلك الأيام المعدودات، أياماً معدودات أطلقها المولى عز و جل على خير الأيام المباركة بالشهر الفضيل و هو شهر رمضان المبارك المعظم الذي فضله المولى على باقي شهور العام بنزول القرآن به و ليلة القدر و التي هي خير من ألف شهر، شهر القرآن و هو شهر الرحمة و الغفران و السباق المحمود الذي به نتسابق حتى ننال رضى المولى جل علاه فيما يحبه و يرضاه عنا و منا متابعينا الأفاضل، و الحمد لله الذي وهبنا نعمة الإسلام و بلغنا صيام رمضان المبارك و نتمنى القبول من الله وحده جل علاه، رمضان شهر القرآن و التراويح و صلاة القيام و التهجد و النوافل و صلة الأرحام و التواصل البناء بين الناس جميعاً، و هناك من يستمع إلى الأغاني سواء في نهار أو ليل رمضان، سماع الأغاني في رمضان، سنتعرف على سماع الاغاني في رمضان، و حكم الإستماع للأغاني بأوقات شهر رمضان المبارك نهاراً أو ليلاً كانت في مقالكم و مقالنا هذا.

حرمات شهر رمضان

  • لقد حرم الله علينا في شهر رمضان كل ما هو فيه أذى لنا و لغيرنا.
  • و أيضاً حرم علينا الإفطار بدون عذر شرعي و بدون ما أحله الله لنا، مثل من يفطر في نهار رمضان بالأكل أو بالشرب و يكون عامداً متعمداً.
  • أيضاً الجماع و الشهوات و حالها مع الكفارة التي هي صعبة على الكثير و ليست فقط صعبة على البعض إذ أن كفارة الإفطار بالجماع في نهار رمضان يحتاج إلى التوبة و الندم و أيضاً عتق رقبة مسلمة أو صيام شهرين متتابعين بلا فاصل بين أيامهما أو إطعام ستين مسكيناً و جميع الآثام قد تمسح بالصيام و القيام و صالح الأعمال في شهر الرحمة و الغفران.

و شاهد أيضاً هل الترجيع يفطر الصائم ؟ و مبطلات الصوم كاملة.

سماع الاغاني في رمضان

هناك إئتلاف و إختلاف بين الأئمة و العلماء في هذه الخاصية المحددة بالأغاني في رمضان.

  1. حيث أشار البعض بأن تلك الأغاني تبطل الصيام مثل الأكل و الشرب و الجماع أيضاً.
  2. و لكن بعض العلماء أشاروا إلى أن في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم كانت هناك أبيات شعرية و مدح فيحب رسول الله و الإسلام و هذه ما حرمه رسولنا الكريم.
  3. هنا بات أغلب العلماء إلى أن الكلمات التي بالأغاني هي العامل الأساسي حيث إن لم يكن بها ما يوحي بالشهوات و الكلمات المبتذلة فهي محرمة في رمضان كما غيره من العام لما لها من أثر على الصيام.
  4. و إن كانت كلماتها عفيفة رقيقة فلا إثم و لا ذنب على من يسمعها و لكن الجميع إتفق على نجعل شهر القرآن للقرآن سائلين المولى القبول منا.
  5. و الجمع أكد على حرمة الموسيقي المختلفة الآلات و الأصوات أيضاً، فإن كانت الأغاني العفيفة حلال فالمسيقى حرام.

و شاهد أيضاً الاحتلام في رمضان أنواعه وأحكامه ومبطلات الصوم كاملة.

التوبة و رمضان

شهر رمضان هو شهر الرحمة و المغفرة و الغفران و هو شهر القرآن الكريم و التراويح، شهر الصيام، و لكن الصيام فيه ليس عن الأكل و الشرب فقط و الجماع، إنما الصيام الأكثر تأثيراً غير الأكل و الشرب و الجماع حتى هو صيام اللسان و الجوارح كلها، صيام الجوارح عن كل شيئ فيهذه الحياة الدنيا و التوجه و التضرع إلى الله الواحد القهار فقط دون شيئ آخر يشغلنا عنه و عن عبادته و الفوز بالعفو و المغفرة و العتق من النار في شهر رمضان المبارك، و لأن الثواب في رمضام مضاعف فالإثم أيضاً يكون مضاعف و الثواب من الله خير و أبقى.

كيف أتوقف عن سماع الأغاني؟

  • الإستماع للأغاني قد يصل لحد الإدمان، فلتتوقف يجب عليك إجاد البديل، مثلا لو كنت لا تستطيع العمل أو قيادة السيارة بدون الإستماع للموسيقي فبدلها بالإستماع لإحدى قنوات الراديو التي تشتهر بالبرامج و الحوارات و ليس الأغاني.
  • قلل عدد ساعات إستماعك للأغاني بالتدريج، و ضع جدول محدد حتى تلتزم به و تصل إلى صفر أغاني في اليوم.
  • اشغل نفسك بحفظ شيئاً ما أو عمل تطوعي خيري يشغل وقتك و يبعدك عن الملل الذي يؤدي لتشغيل الأغاني.
  • يمكنك تحميل ملف صوتي لمسرحية أو فلم أحببته كثيراً مثل مسرحية مدرسة المشاغبين أو مسرحية سك على بناتك….، و تشغيل هذا الملف الصوتي في السيارة أثناء القيادة كبديل للأغاني.
  • جرب تشغل قرآن بدل الأغاني، حبب أذنك في سماع القرآن كبديل لها، تكسب دنياك و آخرتك.
  • و جرب تشغيل إزاعة القرآن الكريم في السيارة أثناء القيادة بدل من الأغاني.

و شاهد أيضاً مبطلات الصيام عند الرجل ومفسداته وواجبات الصيام، و أيضاً هل يجوز الصيام بالجنابة؟ و10 أسئلة وأجوبة عن أحكام محيرة في الصيام.

خلفية رمضانية لفانوس و سماعات أذن و مكتوب عليها حكم سماع الاغاني في رمضان
حكم سماع الاغاني في رمضان.

متابعينا الأفاضل، في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم و بعدما أمر بالصيام في شهر رمضان المبارك كان الصحابة لا يأتون زوجاتهم خوفاً من عدم إدارك عفو المولى جل علاه و لكن الله أنزل لهم في كتابه أن يأتون زوجاتهم ليلاً و قبل الفجر و عليه الأجر و الثواب، ربنا سبحانه و تعالى وهبنا العقل و القلب لنعلم أي منهم يسوقنا إلى جنات الفردوس الأعلى بأمره تعالى، و نحن في خير أيام تشرق عليها شمس الله و قمره علينا إستغلال كل لحظة في عمرنا مع هذا الشهر الفضيل حتى يكون لنا منادي يوم القيامة و يقول من الذين أجرهم على الله و هم: الصابرين و الصائمين و العافين عن الناس وجه الله تعالى، جعلنا الله و إياكم ممن ينادي عليهم يوم لا ظل إلا ظله.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى