معلومات طبية

زيادة الكالسيوم في الجسم أسبابه وأعراضه وكيفية التخلص منه

زيادة الكالسيوم في الجسم

الكالسيوم هو واحد من العناصر المهمة الموجودة في جسم الإنسان ، إلا أن وجوده في الجسم يجب أن يكون بنسب محددة ، فنقصه أو زيادته من الممكن أن يسبب مشاكل كثيرة جداً في الجسم كهشاشة العظام وآلام الأسنان والتهابات المفاصل وغيرها من الأمراض ، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف أكثر على زيادة الكالسيوم في الجسم ، وسنتعرف على الأسباب والأعراض ، وسنذكر خطوات وطرق للتخلص من زيادة الكالسيوم في الجسم.

أسباب زيادة الكالسيوم:

في العادة ما يحدث تنظيم لمستويات الكالسيوم بالدم من خلال هرمونات الغدد جارات الدرقية ، فيحدث أن يتم إفراز الكالسيوم الزائد خارج جسم الإنسان من خلال الكلى ، ولكن من الممكن حدوث زيادة للكالسيوم في جسم الإنسان لأسباب عدة ، وأهمها:

  1. الجفاف: الجفاف يسبب حدوث زيادة مؤقتة بكالسيوم الدم ، حيث انخفاض كمية السوائل بالدم تسبب زيادة في تركيز الكالسيوم فيه ، وليس زيادة في كمية الكالسيوم.
  2. الإصابة ببعض المشاكل الصحية: مشاكل صحية كمشاكل الغدد جارات الدرقية ، أو فرط نشاط الهرمون الجار درقي ، وهذا السبب يعد من أكثر الأسباب شيوعاً ، أو بسبب الإصابة بمشكلة قصور الغدة الكظرية ، أو بسبب الإصابة بمرض السرطان ، أو مشكلة ضخامة الأطراف.
  3. استخدام بعض العقاقير: كالعقاقير التي يمكن أن تتداخل مع عملية تنظيم مستوى الكالسيوم بالدم ، أو الأدوية التي قد تؤدي لتلف بالعظام وبعض الأنسجة ، كل هذا بدوره يزيد من إخراج الكالسيوم منها إلى الدم ، بالإضافة لمدرات البول كأدوية الثيازيد والليثيوم ، والإفراط في تناول فيتامين أ وفيتامين دال.

للمزيد يمكنك قراءة : أعراض نقص فيتامين د عند النساء

أعراض ومضاعفات زيادة الكالسيوم:

قد لا يكون هناك أي أعراض ظاهرة على المصاب بزيادة الكالسيوم بشكل طفيف ، أما لدى الحالات الأكثر شدة من ارتفاع الكالسيوم بالدم فقد يظهر عليهم الأعراض والمضاعفات التالي ذكرها:

  1. مشاكل عامة : كإعياء وصداع.
  2. مشاكل القلب : قد تسبب المستويات المرتفعة من الكالسيوم لارتفاع بضغط الدم وأيضاً عدم انتظام ضربات القلب.
  3. مشاكل في العضلات والعظام : في الكثير من الحالات يكون سبب زيادة الكالسيوم بالدم نتيجة ترشيحه من العظام ، مما يجعل العظام ضعيفة ويؤدي لآلام وأوجاع وضعف بها.
  4. مشاكل الكلى : كالتبول المتكرر ، وشدة العطش ، لأن زيادة مستويات الكالسيوم ترتبط بزيادة عمل الكليتين ، مما يسبب كثرة في التبول ، وبالتالي زيادة الشعور بالعطش والإصابة بالجفاف.
  5. مشاكل نفسية : ارتفاع مستويات الكالسيوم بالدم يسبب بعض المشاكل النفسية كفقدان الذاكرة ، والاكتئاب ، والخرف ، والارتباك.
  6. مشاكل في الجهاز الهضمي : ارتفاع مستويات الكالسيوم بالدم يسبب بعض المشاكل بالجهاز الهضمي كالآلام في البطن ، وإمساك ، وتقيؤ ، وغثيان ، وفقدان للشهية.

للمزيد يمكنك قراءة : اعراض نقص الكالسيوم واسبابه

تشخيص زيادة الكالسيوم في الجسم:

ارتفاع الكالسيوم في الدم قد لا يصاحبه ظهور أي أعراض ، لهذا قد لا يعلم الشخص بأنه مصاب به إلا عند قيامه بالفحوصات التي توضح مستويات الكالسيوم ، والهرمون الجار درقي بالدم ، فبالتالي تشخيص ما إن كان الإنسان مصاب بفرط نشاط هرمونات الغدد الجار درقية ، ومن أجل تحديد أسباب فرط كالسيوم الدم قد يجري الطبيب بعض الفحوصات التصويرية لعظام ورئة المصاب.

التخلص من الكالسيوم الزائد في الجسم:

العلاج المستعمل في خفض مستويات الكالسيوم بالدم يعتمد على درجة وسبب ارتفاع تلك المستويات ، فقد يحتاج المصابين والذين يعانون من ارتفاع بسيط في مستويات الكالسيوم بالدم لمراقبة حالتهم بشكل دائم دون علاج ، كما يمكن استعمال الإستروجين كعلاج بالنسبة للحالات الخفيفة من فرط الكالسيوم في الدم عند النساء بمرحلة انقطاع الطمث ، أما بالنسبة للمصابين بزيادة مستويات الهرمون الجار درقي بالدم فهؤلاء قد يحتاجون للخضوع لعملية جراحية من أجل إزالة الغدة الجار درقية المسببة لذلك ، وعموماً فهناك أربع استراتيجيات رئيسية تستعمل من أجل التخلص من الكالسيوم الزائد بالجسم ، وهي :

  1. زيادة إفراز الكالسيوم بالبول.
  2. تقليل امتصاص الكالسيوم بالأمعاء.
  3. خفض معدل خروج الكالسيوم من العظام.
  4. إزالة الكالسيوم الزائد وذلك من خلال غسيل الكلى.

للمزيد يمكنك قراءة : ضغط الدم الطبيعي

الكالسيوم
الكالسيوم
بعض الأغذية الغنية بالكالسيوم
بعض الأغذية الغنية بالكالسيوم
زيادة الكالسيوم في الجسم
زيادة الكالسيوم في الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى