معلومات عامة

دوائر العرض تفيد في تحديد… تعرف علي أهمية تحديد دوائر العرض

أهلاً بك عزيزي القارئ،لا شك أن علم الجغرافيا وتحديد المواقع بالتحديد علي الكرة الأرضية تغير بشكل جذري بعد وضع خطوط الطول ودوائر العرض،فكانت البشرية في أمس حاجة إلي نظام دقيق لتحديد أي نقطة وأي مكان علي سطح الأرض،وبالفعل بعد محاولات علي مر التاريخ اتفقوا علي تقسيم الكرة الأرضية إلي 180 دوائر عرض بحيث يكون هناك 90 دائرة عرض في منطقة الشمال و90 دائرة عرض في منطقة الجنوب ويفصلهما في الوسط خط الاستواء،ولكن هنا يأتي السؤال المهم هل استفاد حقاً البشر من دوائر العرض؟وما هو تاريخ تقسيم الأرض إلي دوائر عرض؟وأخيراً ما هي دوائر العرض الأساسية؟كل هذه الأسئلة سنجيب عنها بإذن الله في هذه المقالة.

تاريخ نشأة دوائر العرض

كانت البشرية في أمس الحاجة إلي نظام دقيق لتحديد الموقع بالتحديد علي سطح الكرة الأرضية وبالفعل جاءت الفكرة للإغريق قبل 2000 عام من الان،فكان الإغريق هم أول من قسم الكرة الأرضية إلي دوائر العرض ووضعوا تصوراً لكيفية تقسيم الكرة الأرضية علي هذا النحو.
قام الإغريق بتحديد المكان الموجود في منتصف الكرة الأرضية وتسميته خط الإستواء وهذه المنطقة علي مسافة متساوية من القطبيين الجنوبي والشمالي،ثم بعدها وضعوا دوائر العرض والتي توازي خط الإستواء شمالاً وجنوباً،وتم تطوير نظام دوائر العرض وخطوط الطول حتي أصبح علي ما نعرفه الأن.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:هل تعلم عن الجغرافيا

ما هي دوائر العرض الأساسية؟

قبل الحديث عن دوائر العرض الأساسية علي سطح الكرة الأرضية يجب أن نضع في أذهاننا نقطة مهمة وهي أن الكرة الأرضية ليست كروية عمودية مستقيمة بل هي مائلة بزاوية قدرها العلماء ب23.5 درجة وبالتالي فإن أشعة الشمس تسقط عمودية علي دائرة عرض 23.5 شمالاً في الصيف وعلي العكس تماماً في الجنوب فهي لا تتعامد علي 23.5 جنوباً وبالتالي يكون فصل الشتاء.
ومن هنا نستفيد أن دائرة عرض 23.5 هي الدرجة المميزة ومن خلالها نستطيع تحديد جميع دوائر العرض من خلالها.

  • خط الإستواء:هو الدائرة التي تقع في منتصف الكرة الأرضية كما أن درجة العرض بها صفر وتبلغ مساحتها 25 ألف ميل علي الكرة الأرضية فهي تمتد من الشرق إلي الغرب. وهي الخط الفاصل الذي يحدد جميع دوائر العرض،كما أن أشعة الشمس تكون عمودية عليها في فصلي الربيع والخريف لذلك هي من أشد المناطق حرارة علي وجه الأرض.
  • مدار السرطان:يقع مدار السرطان عند دائرة عرض 23.5 درجة شمال خط الاستواء في النصف الكرة الشمالي وتتعامد عليها أشعة الشمس في فصل الصيف.
  • مدار الجدي:يقع مدار الجدي عند دائرة عرض 23.5 درجة جنوب خط الاستواء في النصف الكرة الجنوبي وتتعامد عليها أشعة الشمس في فصل الصيف وبالتالي فإن الصيف في مدار السرطان يكون شتاءً في مدار الجدي والعكس صحيح.
  • الدائرة القطبية الشمالية:تقع الدائرة القطبية الشمالية 66.5 درجة شمال خط الاستواء والذي يميز المناطق التي تقع عند هذه الدائرة أنها تمر بأيام لا تغيب عنها الشمس في الصيف وليل دامس أثناء فترة الانقلاب الشتوي.
  • الدائرة القطبية الجنوبية:تقع هذه الدائرة 66.5 درجة جنوب خط الاستواء وهي المنطقة المقابلة للدائرة القطبية الشمالية.
  • القطب الشمالي:يقع القطب الشمالي عند عرض 90 شمال خط الاستواء وتعد هذه المنطقة هي أبعد منطقة عن خط الاستواء شمالاً.
  • القطب الجنوبي:يقع القطب الجنوبي عند دائرة عرض 90 جنوب خط الاستواء وتعد هذه المنطقة أبعد منطقة عن خط الاستواء جنوباً لذلك تجد أن أشعة الشمس لا تتساقط علي القطب الشمالي والجنوبي وتظل هذه المناطق مجمدة لملايين السنين.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:معلومات عامة عن الجغرافيا

ما هي فوائد دوائر العرض؟

دوائر العرض وخطوط الطول لها فوائد كبيرة جداً،فبفضلها استطاع الانسان تقسيم الكرة الأرضية إلي إحداثيات مما ساعدته في كثير من المجالات،وفي السطور القادمة سنتعرف علي أهم الفوائد التي استفاد منها الإنسان من تقسيم الأرض إلي دوائر عرض.

  • من خلال دوائر العرض استطعنا تحديد المناخ في مناطق معينة في الكرة الأرضية،فمن خلالها استطعنا معرفة أي المناطق تكون أشعة الشمس متساقطة عمودية وأي المناطق تكون أشعة الشمس مائلة عليها وهكذا.
  • بفضل دوائر العرض استطعنا تحديد أي منطقة علي سطح الكرة الأرضية بشكل دقيق جداً والتي تستعملها الجهات العسكرية في تحديد مناطق تواجد العدو.
  • ساعدت علي تقسيم الأرض إلي مناطق حرارية والتعرف علي حالة الجو من هبوب الرياح والأمطار.
  • ساعدت أيضاً دوائر العرض علي تحديد فصول السنة الأربعة فعلي حسب زاوية تساقط أشعة الشمس علي دائرة عرض ما نستطيع تحديد أي فصل من فصول السنة تتميز به هذه المنطقة.

ما الفرق بين خطوط الطول ودوائر العرض؟

بعض الناس يختلط عليهم هذا الأمر ولا يستطيعون التفرقة بين خطوط الطول ودوائر العرض فخطوط الطول هي عبارة عن خطوط وهمية يصل عددها إلي 360 خط طول وتوصل القطبين الشمالي والجنوبي ببعض،كما أن الخط الفاصل هو خط جرينيتش وسمي بهذا الاسم نسبة إلي مدينة جرينيتش التي تقع في بريطانيا والذي يمر بها هذا الخط فهو خط طول 0.
فبعد تقسيم الكرة الأرضية إلي خطوط طول ودوائر عرض أصبح من السهل تحديد أي منطقة علي سطح الأرض بكل سهولة فعلي سبيل المثال:مدينة تونس تقع 10 درجات شرق خط غرينيتش،مدينة نيويورك تقع 73 درجة غرباً.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:معلومات حول

لقد وصلنا لختام مقالتنا لهذا اليوم والذي تحدثنا فيها عن تاريخ نشأة دوائر العرض وتحدثنا أيضاً علي أهم دوائر العرض الرئيسية علي سطح الأرض وكيف استفاد الإنسان من دوائر الأرض،فبضل تفكير وتأمل بعض العلماء من ألاف السنين استطعنا الان تحديد أدق الأماكن علي سطح الكرة الأرضية والتي أفادتنا كثيراً في معرفة المناخ وعمل الاحداثيات وتحديد فصول السنة وغيرها من الأمور الهامة.

وفي النهاية إذا أعجبتك المقالة فلا تنسي مشاركتها علي مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى