ادعية واذكار

دعاء قبل النوم مكتوب كامل من السنة النبوية الشريفة حصن المسلم

هناك العديد من الاحاديث النبوية الشريفة التي وردت بخصوص دعاء قبل النوم والاذكار التي يقولها المسلم قبل خلوده الي النوم، حيث ان الدعاء له فضائل لا تعد ولا تحصي وثمرات يعلمها الله عز وجل، فهو نوع من العبادة، والدليل علي ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: { الدعاء هو العبادة } [رواه الترمذي وصححه الألباني]، وقال تعالي {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر:60]، ومن الوارد أن الدليل على التوكل على الله هو الدعاء فالمسلم يدعو الله سبحانه وتعالي ويتقرب اليه ليستعين به علي مختلف امور الحياة الدنيا والآخرة ايضاً، يفوض امره الي الله سبحانه وتعالي، فالدعاء طاعة لله واستجابة لأوامرة ولرسول الله صلي الله عليه وسلم حيث علمنا الرسول صلي الله عليه وسلم العديد من الادعية في كل الاوقات، ومنها دعاء قبل النوم فالدعاء سلاح قوي يستخدمه المسلم لجلب الخير ودفع الضر، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم { من فُتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة، وما سُئل الله شيئاً يُعطى أحب إليه من أن يُسأل العافية، إن الدعاء ينفع مما نزل وما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء } [رواه الترمذي وحسنه الألباني] ، فيجب ألا يغفل المسلم علي اهمية الدعاء في كل وقت، ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم دعاء قبل النوم مكتوب كامل كما ورد في الاحاديث الشريفة، تعرفوا الآن علي دعاء قبل النوم ورددوه كل يوم، موضوع ديني مفيد نقدمه لكم من قسم : ادعية واذكار .

ادعية تقال قبل النوم

ادعية دينية قبل النوم
ادعية دينية قبل النوم
  • اذا اوى احدكم الى فراشه فلينفض فراشه بداخل ازاره (طرفه) فانه لايدري ماذا خلفه عليه ثم يقول باسمك ربي وضعت جنبي وبك ارفعه ان امسكت نفسي فارحمها وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين داخل ازاره اي طرفه
  • اذا اتيت مضجعك فتوضا وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الايمن وقل اللهم اسلمت نفسي اليك وفوضت امري اليك والجات ظهري اليك رهبة ورغبة اليك لا ملجا ولا منجا منك الا اليك امنت بكتابك الذي انزلت وبنبيك الذي ارسلت فان مت مت على الفطرة واجعلهن اخر ما تقول
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اراد ان يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ثلاث مرات
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرا الم السجدة وتبارك الذي بيده الملك
  • من قرا ايتين من اخر سورة البقرة في ليلة كفتاه سورةالبقرة اية امن الرسول بما انزل اليه من ربه والمؤمنون الى اخر السورة
  • اذا اويت الى فراشك فاقرا اية الكرسي الله لا اله الا هو الحي القيوم الاية حتى تختمها فانه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا اوى الى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرا فيهما قل هو الله احد وقل اعوذ برب الفلق وقل اعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدا بهما على راسه ووجهه وما اقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات
  • اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والارض رب كل شئ ومليكه اشهد ان لا اله الا انت اعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وان اقترف على نفسي سوءا او اجره الى مسلم
  • اللهم رب السموات ورب الارض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شئ فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والانجيل والفرقان اعوذ بك من شر كل شئ انت اخذ بناصيته اللهم انت الاول فليس قبلك شئ وانت الاخر فليس بعدك شئ وانت الظاهر فليس فوقك شئ وانت الباطن فليس دونك شئ اقض عنا الدين واغننا من الفقر
  • اللهم خلقت نفسي وانت توفاها لك مماتها ومحياها ان احييتها فاحفظها وان امتها فاغفر لها اللهم اني اسالك العافية
  • الحمد لله الذي اطعمنا وسقانا وكفانا واوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي
  • ثلاث وثلاثون تسبيحة وثلاث وثلاثون تحميدة وثلاث وثلاثون تكبيرة
  • اللهم باسمك احيا وباسمك اموت او باسمك اللهم اموت واحيا
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت أن تشفي ابني شفاءا ليس بعده سقما وتلبسه ثوب الصحة والعافية وأن لا ترني فيه مكروها أبدا.

    اذكار النوم من السنة النبوية

دعاء النوم من السنة
دعاء النوم من السنة
  • (( من قال حين يأوي إلى فراشِه : لا إلهَ إلا اللهُ ، وحده لا شريكَ له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ ، سبحان اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إلهَ إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ . غُفِرَتْ له ذنوبُه – أو قال : خطاياه ، شكَّ مِسْعَرٌ – وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ )) الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 3414 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات رجال مسلم .
  • عن أبي مسعود رضي الله عنه وأرضاه جاء في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال أن الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في كل ليلة كفتاه، وهاتان الآيتان هما – بسم الله الرحمن الرحيم : “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وملائكته وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }285{ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ{286} . صدق الله العظيم، وقد اختلف جمهور العلماء على تفسير كلمة كفتاه، فالبعض قال كفتاه بمعنى كفتاه من الآفات في كل ليلة، والبعض قال كفتاه من قيام ليلته، ومنهم من قال كفتاه الشيطان، ويمكن أن يكون كل هذا هو المراد من معناها حسب قول النووي.

دعاء النوم

اذكار النوم
اذكار النوم
  • استغفر الله العظيم لي ولكم بنية الفرج وذهاب الهم والغم والحزن .. اللهم استرنا فى الدنيا والآخرة وحين العرض عليك .
  • اللهم إني عفوتُ عن جميع خلقك اللهم إني عفوت عن كل من ظلمني أو اغتابني فأعفُ عني وأكرمني بعفوك ورحمتك ورضاك ياكريم .
  • باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه… إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين…
  • اللهم أجرني من موت الغفلة ولا تأخذني من الدنيا إلا وأنت راضٍ عني ربي لا تُريني في أهلي وأحبتي أي مكروه .
  • اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها ، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها ، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها . اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة.
  • اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت.
  • اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيبِ وَالشّـهادةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كُـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي، وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم .

اذكار المساء

اذكار النوم كاملة
اذكار النوم كاملة
  • اللهم بك أمسينا، وبك أصبحنا، (اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا) وبك نحيا، وبك نموت، واليك النشور (المصير). اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني و أنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. (من قالها موقناً بها حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنّة وكذلك حين يصبح)
  • اللهم إني أصبحت (أمسيت) أشهد ك و أشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك. (أربع مرات) من قالها أعتقه الله من النار.
  • اللهم ما أصبح (أمسى) بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر. اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت. اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت – (ثلاث مرات).
  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم – (سبع مرات). من قالها كفاه الله ما أهمّه من أمر الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو و العافية في الدنيا و الأخره، اللهم إني أسألك العفو و العافية، في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم إحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك إن أغتال من تحتي. اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض، رب كل شئ ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءاً، أو أجره إلى مسلم.
  • بسم الله الذي لا يضر مع إسمهُ شيء في الأرض ولا في السَماء وهو السميع العليم – (ثلاث مرات) من قالها لم يَضره من الله شيء. رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولآ. (من قالها حين يُصبح وحين يُمسى كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة) يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين – (ثلاث مرات).
  • أصبحنا و أصبح (أمسينا وأمسى) الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم : فتحه، ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشره ما بعده. أصبحنا و أصبح الملك لله ،(أمسينا وأمسى الملك لله) والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.

يجب علي كل مسلم أن يلتزم دائماً بالتقرب الي الله سبحانه وتعالي وذكره في كل وقت وحين وخاصة كل يوم قبل نومه، يسلم الانسان أمره لله سبحانه وتعالي ويتلو بعض الادعية والاذكار حتي يغفو ويذهب في نوم عميق، وتظل الملائكة تدعو وتستغفر للمؤمن والدليل علي ذكر ما ورد في سنة رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم فيما جاء في حديث ابن عمر – رضي الله عنهما – أَنَّهُ أَمَرَ رَجُلًا إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ أن يقول: اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا, لَكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا, إِنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا, وَإِنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا, اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ, فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ: أَسَمِعْتَ هَذَا مِنْ عُمَرَ, فَقَالَ: مِنْ خَيْرٍ مِنْ عُمَرَ, مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم. رواه مسلم.

يمكنكم ايضاً قراءة ادعية اسلامية جميلة :  ادعية قبل النوم  .

وللمزيد يمكنكم زيارة : دعاء قصير – دعاء جميل .

ادعية دينية جميلة جداً للمريض : ادعية الشفاء – دعاء الشفاء من المرض .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق