ادعية واذكار

دعاء فك الكرب وجلب الخير والرزق بإذن الله تعالي

يتعرض المسلم في حياته الي الكثير من المشاكل والصعوبات والضغوطات النفسية التي تزداد شدة مع مرور الزمن وكثرة المسئوليات، وهذه المسئوليات والضغوطات تجعل الانسان أسير الخوف والقلق والتوتر والتفكير بشكل دائم في المستقبل ومخاوفه، ويجب علي المسلم الواعي أن يبحث دائماً عن افضل حل لمواجهة هذه الصعوبات والمشاكل، وهو بلا شك اللجوء الي الله سبحانه وتعالي والاستعانة به والصبر علي الابتلاء ولكن بشرط الاجتهاد والعمل والقيام بكل ما يتوجب علي الانسان حتي يتخطي الصعاب، وعدم التواكل علي الله فقد حثنا الله سبحانه وتعالي ورسولنا الكريم بالتوكل علي الله عز وجل وحسن الظن به ولكن مع العمل، وتعتبر الاستعانة بالله بالصّبر والصّلاة والدعاء والرّجاء المستمرّين هي افضل الطرق لتحقيق النجاح ونيل السعادة والخير في الدنيا والآخرة باذن الله تعالي، وهناك الكثير من الادعية التي وردت في احاديث رسول الله صلي الله عليه وسلم لدفع الشر وجلب الخير والرزق باذن الله، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم دعاء فك الكرب وزوال الهم والغم باذن الله تعالي، ادعية جميلة من القرآن والسنة استمتعوا معنا الآن بقراءتها وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : ادعية واذكار .

ادعية الفرج وفك الكرب بإذن الله

  • قال أبو سعيد الخدريّ رضي الله عنه: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد ذات يوم فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة فقال:” يا أبا أمامة مالي أراك جالسًا في المسجد في غير صلاة ؟” قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله. قال:” أفلا أعلّمك كلامًا إذا قلته أذهب الله همّك وقضى عنك دينك؟ ” قال: بلى يا رسول الله.
  • قال: ” قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحزن والعجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال).
  • جاء في صحيح مسلم: أنّ عثمان بن أبي العاص، أتى النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – فقال:” يا رسول الله إنّ الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذّ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثاً، قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عنّي “.
  • أخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يدعو عند الكرب يقول:” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم “.
  • أخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ألا أعلمك كلمات تقولينهنّ عند الكرب، أو في الكرب: الله الله ربّي لا أشرك به شيئاً “.
    عن علي رضي الله عنه أنّ مكاتباً جاءه، فقال: إنّي قد عجزت عن كتابتي فأعنّي، قال: ألا أعلمك كلمات علمنيهنّ
  • رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – لو كان عليك مثل جبل ثبير ديناً أدّاه الله عنك، قال: قل:” اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك “، رواه أحمد والترمذي والحاكم وصححه الحاكم وحسنه الأرناؤوط والألباني.
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتى وقلة حيلتى وهوانى على الناس ، يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين ، و أنت ربى ، إلى من تكلنى، إلى بعيد يتجهمنى ؟ أم إلى عدو ملكته أمرى ، إن لم يكن بك غضب على فلا أبالى، غير أن عافيتك هى أوسع لى ، أعوذ بنور وجهك الذى أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا و الأخرة ، أن يحل على غضبك، أو ينزل بى سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى