ادعية واذكار

أدعية مفاتيح الجنان للشفاء أجمل الدعاء 2019

أدعية مفاتيح الجنان للشفاء

ما أشد حاجة المرضى إلى الدعاء بالشفاء لكي يشفيهم الله تعالى ويريح أجسادهم من تلك الأسقام التي اخترقتها وفتت ما فيها، تلك الأدعية التي تنزل بردًا وسلامًا على تلك القلوب التي أمضها المرض وأتعبها وأشقاها، فالدعاء يحبه الله تعالى، والصدق والإخلاص في الدعاء والإنابة إليه سبحانه حال الدعوة هو من أعظم الأمور وأحراها باستجابة الله تعالى للدعاء.

ونحن في هذا الموضوع نتعرض إلى بعض الأدعية العامة التي قيلت على ألسنة الخطباء والدعاء وبعض ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدعاء للمريض بالشفاء، وعلى كل مسلم أن ينتبه لنفسه وأن يكثر من دعاء الله تعالى بالعافية، فاللهم عافنا فيمن عافيت.

أدعية مفاتيح الجنان للشفاء أجمل الدعاء 2019:

  • عن أَبي عبد اللَّهِ عثمانَ بنِ العَاصِ رضي اللَّه عنه أَنه شَكا إِلى رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وَجعاً يجِدُهُ في جَسدِهِ ، فقال له رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «ضَعْ يَدَكَ عَلى الذي يَأْلَمُ مِن جَسَدِكَ وَقلْ : بِسمِ اللَّهِ ثَلاثاً وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ : أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحاذِرُ. [رواه مسلم].
  • قوله صلى الله عليه وسلم: أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً. [رواه البخاري ومسلم]
  • كما جاء في سنن ابن ماجة عَنْ أَبِي سَعِيدٍ , أَنَّ جِبْرَائِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ , اشْتَكَيْتَ ؟ قَالَ : ” نَعَمْ ” , قَالَ : بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ , مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنٍ أَوْ حَاسِدٍ , اللَّهُ يَشْفِيكَ بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ.
  • اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم فى أمر جديد أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم يا رب ضاقت بالمسلمين الهموم والمرض فمن لنا سواك يفرجها.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.

  • روى أبو داود عن أبي الدرداء قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من اشتكى منكم شيئاً أو اشتكاه أخ له فليقل: ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت رب الطيبين أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفي كل مريض وتمدّه بالصّحة والعافية. اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : دَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَا مَرِيضٌ ، فَقَالَ : أُعِيذُكَ بِاللَّهِ الأَحَدِ الصَّمَدِ ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ، مِنْ شَرِّ مَا تَجِدُ ” , سَبْعَ مَرَّاتٍ ، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقُومَ ، قَالَ : ” يَا عُثْمَانُ ، تَعَوَّذْ بِهَا ، فَمَا تَعَوَّذْتَ بِخَيْرِ مِنْهَا. [الطبراني]

كان هذا ختام موضوعنا حول أدعية مفاتيح الجنان للشفاء أجمل الدعاء 2019، نقلنا خلال هذه المقالة بعض الأدعية العامة التي يقولها الخطباء ويذكرها الدعاة على المنابر، وكذلك بعض أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدعاء، وكيفية تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع هذه الأمور، وما نصح به أصحابه إذا حزبهم أمر من هذا البلاد، فاللهم اجزه خير ما جزيت نبيًّا عن أمته ورسولًا عن دعوته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى