ادعية واذكار

دعاء القنوت ليلة القدر ومتى يتم النطق به في الصلاة

دعاء القنوت ليلة القدر

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم صيغة دعاء القنوت الذي ينطق به المسلم في ليلة القدر ، و في البداية يجب ان نعرف ما هو القنوت ، فالقنوت هو ما يتم ذكره من دعاء في صلوات محددة بعينها ، و لدعاء القنوت صيغة معينة ، و يتم النطق بدعاء القنوت في الركعة من الاخيرة من الصلاة ، و اليوم سنقدم لكم دعاء القنوت في ليلة القدر هذه الليلة التي قال عنها الله تعالى في كتابه الكريم : ( ليلة القدر خير من الف شهر ) ، بمعنى ان العبادة في هذه الليلة فقط تعادل العبادة في الف شهر ، وهذا ان دل على شيء فيدل على مدى عظمة هذه الليلة التي يجب على كل مسلم ان يلجأ الى الله في هذه الليلة بالدعاء وان يتقرب اليه بالطاعات و الصلوات ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم صيغة دعاء القنوت في ليلة القدر بالاضافة الى صيغ مختلفة لدعاء القنوت و باقة من المعلومات الدينية عن القنوت ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و الادعية و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

دعاء القنوت في ليلة القدر كاملا

 

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا برحمتك واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليت، ولا يعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك. ونؤمن بك ونتوكلُ عليك، اللهم أنت الغني ونحن الفقراء اليك، وأنت القوي ونحن الضعفاء اليك… اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّا يا كريم.

يا إله العالمين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا من لا يزداد على السؤال إلا كرماً وجودًا، وعلى كثرة الإلحاح إلا تفضلاً وإحساناً؛ نسألك مسألة المساكين، ونبتهل إليك يا ربنا ابتهال الخاضع المذنب الذليل.. ندعوك دُعاء من خضعت لك رقبته وذل لك جسمه ورغم لك أنفه وفاضت لك عيناه.. يا من يجيب المضطر إذا دعاه.. ويكشف السوء عمن ناداه اللهم هؤلاء عبادك، قد نصبوا وجوههم إليك، ورفعوا أكُفَّ الضراعة إليك، في هذه الليلة المباركة، اللهم فأعطهم سؤلهم، ولا تخيب رجاءنا ورجاءهم، ولا تردنا خائبين برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

اقرأ ايضا : دعاء رمضان ليلة القدر مكتوب لمحمد جبريل

 

صيغ مختلفة لدعاء القنوت

 

  1. اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  2. اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.. ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتَك.. ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائبَ الدنيا..
  3. اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، ونعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرّب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قول أو عمل، ونسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لنا خيراً.
  4. اللهم اٍنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك .. وعـزائمَ مغـفرتك .. والغـنيمةَ من كل بـِر .. والسلامة من كل
    اٍثم .. والفوزَ بالجنة.. والنجاة من النـار .. يا ذا الجلال والاكـرام.
  5. اللهم إنا نسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد، ونسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، ونسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك.
  6. اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، ونعوذ بك منك، لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : دعاء ليلة القدر السديس مكتوب كامل 2021

 

محل القنوت في الصلاة

 

هناك اكثر من رأي حول محل القنوت في الصلاة حيث يرى الشافعية و الحنابلة ان القنوت في الصلاة يكون بعد الاعتدال من الركوع في الركعة الاخيرة وبعد ان يقول المسلم ربنا ولك الحمد.

اما الرأي الآخر فهو يعود للمالكية و الحنفية والذين يرون بانه جائز ان ينطق المسلم دعاء القنوت قبل اداء الركعة الاخيرة وربما بعدها ولكن الافضل هو ان يقول المسلم دعاء القنوت قبل الركوع او القراءة بدون تكبير.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : دعاء صلاة التهجد ليلة القدر وانسب وقت لاداء الصلاة

 

ادعية و اذكار
من صيغ دعاء القنوت

 

يد وسبحة
ادعية ليلة القدر

 

دعاء
دعاء القنوت ليلة القدر

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم صيغة دعاء القنوت كاملا ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على مجموعة من صيغ دعاء القنوت التي يقولها المسلم في ليلة القدر ، فعلينا جميعا كمسلمين ان نلتزم بعبادة الله تعالى في ليلة القدر وفي كل الليالي ولكن في ليلة القدر بالتحديد لان العبادة في ليلة القدر خير من الف شهر كما وصفها الله تعالى ، حتى ان هناك سورة مخصصة في القرآن الكريم اسمها سورة القدر ، وتعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على محل نطق دعاء القنوت في الصلاة فهناك اختلاف في هذه المسألة وهذا ما ذكرناه بالتفصيل في هذا المقال .. نتمنى ان تكون هذه الادعية و المعلومات الدينية قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف المسائل الدينية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى